د. سامى الطوخى - استشارى التدريب فى العلوم الادارية والقانونية والقضائية

الفهرس التفصيلى لكتاب الإدارة بالشفافية ، الطريق للتنمية والإصلاح الإداري من السرية وتدنى الأداء والفساد إلى الشفافية والتسبيب وتطوير الأداء البشرى والمؤسسي"  دراسة مقارنة " ، دار النهضة العربية " للدكتور / سامى الطوخى

الكتاب مكون من قسمين بكل قسم بابين وننشر الابواب الاربعة فى مقالات اربعة على التوالى كما يلى

القسم الاول الباب الثانى

الباب الثانى : الاتجاه المعاصر والتقدمى نحو مبدأ شفافية أنشطة وأعمال الإدارة .

الفصل الاول :  أهمية و مفهوم واساس مبدأ الشفافية فى أنشطة وأعمال الإدارة .

المبحث الاول : أهمية و مفهوم مبدأ شفافية أنشطة وأعمال الإدارة

اولا : أهمية الشفافية .

ثانيا : تعريف الشفافية لغة .  

ثالثا : الشفافية بوجه عام .

رابعا : الشفافية اصطلاحاً .

(1)-المعنى الواسع لمصطلح الشفافية :

(2)- المعنى الضيق لمصطلح الشفافية

خامسا : التميز بين الشفافية والمصطلحات الأخرى الشبيهة .

(1)- الدعاية .

1/1-الدعاية والإعلان فى مجال علاقة الإدارة بالمواطنين .

1/2-الدعاية والإعلان فى مجال علاقة الأفراد ببعضهم البعض.

 (2)- الإعلام  .  

§       الإعلام لغة  . 

§       إما الاعلام اصطلاحًا.

§       اختلاف مصطلح الإعلام عن الشفافية .

(3)- العلنية .

§        العلانية لغة .

§        العلانية إصطلاحاً .

المبحث الثانى : اساس مبدأ الشفافية

المطلب الاول  : الاساس الفلسفى لمبدأ الشفافية  "نظرية العقد الاجتماعى" .

(أ)-فكرة العقد الاجتماعى عند لوك .

(ب) فكرة العقد الاجتماعى عند روسو.

المطلب الثانى : الديموقراطية كأساس لمبدأ الشفافية.

اولا : للديمقراطية معنيان متكاملان .

ثانيا : مظاهر الشفافية فى الديموقراطية  السياسية شبه المباشرة .

ثالثا:الموازنة كمثال لأحد أدوات الشفافية فى الديموقراطية  السياسية شبه المباشرة.

مبادئ الموازنة الشفافة وفقاً لصندوق النقد الدولى .

رابعا : مظاهر الديموقراطية  السياسية شبه المباشرة .

§        الأستفتاء الشعبى

§        الأعتراض الشعبى

§        الحل الشعبى

§        عزل رئيس الجمهورية

§        إقالة الناخبين نائبهم

خامسا : مظاهر الشفافية فى الديموقراطية  الإدارية .

 (1)-التعيين لممارسة بعض الوظائف الإدارية عن طريق الأنتخاب .

 (2)- الأستفتاء الإدارى .

 (3)- جلسات الاستماع والندوات والمؤتمرات العامة .

 (4)-ٍالاقتراح الإدارى .

 4/1 – الاقتراح الادارى من قبل موظفى الجهة الادارية .

 4/2-الاقتراح الادارى من قبل المواطنين .

 4/2/1-المقترحات الهادفة الى تبسيط أساليب العمل .

 4/2/2-رفع الطلبات الى الرئيس الاعلى للدولة .

 4/2/3-وسائل تشجيع الادارة للمواطنين على الاقتراح .

    الوسيلة الاولى : السجلات وصناديق الاقتراحات .

    الوسيلة الثانية : الاعلان عن مكافآت مالية للمقترحات البناءة. 4/2/4-مدى أهتمام الادارة بالمقترحات الفردية .

(5)- الاعتراض الإدارى .

   5/1 – الاعتراض الادارى من قبل موظفى الادارة .

          5/1/1- الاعتراض الادارى من قبل موظفى الادارة بهدف تحقيق  مصلحة عامة للإدارة .

    الاعتراض الادارى ( الشكوى ) والمسئولية التأديبية .

5 /1/2- الاعتراض الادارى من قبل موظفى الادارة بهدف الدفاع عن  مصلحة شخصية للموظف .

(أ) التظلم الولائى .

(ب) التظلم الرياسى .

(ج) التظلم الى لجنة إدارية خاصة .

5/2 أعتراضات المنتفعين .

المطلب الثالث :الاساس الشرعى لمبدأ الشفافية فى الاسلام .

اولا : الشفافية من مستلزمات تطبيق الشورى .

ثانيا : الشفافية وقواعد إعمال الشورى.

ثالثا : مستويات وجوب الشورى .

(1)- مسائل تشريعية ذات صبغة فقهية خالصة .

(2)- مسائل فنية خالصة .

(3)- مسائل عامة تتعلق بعمل تقوم به الأمة ويحتاج فيه لمعرفة رأى الناس جميعاً .

(4)- مسائل تتعلق بتنظيم اوضاع الفئات الاجتماعية المختلفة .

رابعا :الشورى فى القرآن والسنة .

خامسا :الشفافية من متطلبات أعمال الرقابة فى الاسلام .

سادسا : الشفافية والصدق فى الاسلام .

سابعا : تطبيقات لمبدأ الشفافية فى الاسلام .

(ا)- فى عهد أبو بكر الصديق .

(ب)- فى عهد عمر بن الخطاب ز

اساليب مختلفة لتتطبيق الشفافية والرقابة والمحاسبة فى عهد الخليفة عمر .

1- احصاء ثروة عماله قبل توليهم الولايات .

2- سن عمر نظام المقاسمة او المشاطرة .

3- بث الرقباء والعيون .

4- إرسال المفتشين .

5- الالتجاء الى الحيلة .

6- دخول الولاة والعمال نهاراً .

7– تقييم الأداء كوسيلة من وسائل الرقابة .

8-عقد المجالس الشعبية لمراجعة واعتماد الحسابات الختامية .

9- التفتيش بنفسه .

10-مراقبة عمر لنفسه .

المطلب الرابع : الأساس التشريعى لمبدأ الشفافية .

الفرع الاول  : الشفافية فى إعلانات الحقوق والمواثيق الدولية .

§        الإعلان العالمى لحقوق الإنسان 1948 .

§        العهد الدولى الخاص بالحقوق المدنية والسياسية 1966.

§        تقرير لجنة حقوق الإنسان فى الأمم المتحدة 1998 .

§        الاتفاقية الأوربية لحقوق الإنسان .

§        الميثاق الافريقى لحقوق الإنسان والشعوب .

§        المحكمة الأمريكية لحقوق الإنسان .

§         قواعد الشفافية فى تقرير مقرر الأمم المتحدة  لحرية الرأى والتعبير 2000

المبدأ الأول : الكشف المطلق عن المعلومات .

المبدأ الثانى : وجوب النشر .

المبدأ الثالث : الترويج لحكومة الانفتاح .

المبدأ الرابع: تحديد نطاق الاستثناءات بشكل محدد .

المبدأ الخامس : إجراءات تسهيل الوصول إلى المعلومات .

المبدأ السادس : التكاليف .

المبدأ السابع : الاجتماعات المفتوحة العامة .

المبدأ الثامن: أسبقية الكشف .

المبدأ التاسع: حماية المخبر مشروع الإعلان العالمى للديمقراطية ، القاهرة 1997.

§        الشفافية والمسألة فى مشروع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد .

أولا: فى مجال مشاركة المجتمع الأهلى .

ثانيا: فى مجال القطاع العام ونظم الخدمة المدنية .

ثالثا: فى مجال المشتريات العمومية وإدارة الأموال العامة .

رابعاً : فى مجال إبلاغ الافراد .

خامسا: فى مجال تمويل الأحزاب السياسية .

سادساً: فى مجال الشفافية فى القطاع الخاص .

سابعاً: تضمنت مشروع الاتفاقية العديد من الأحكام الأخرى فى شأن التدابير والتعاون الدولى فى شأن الشفافية ومكافحة الفساد على المستوى الدولى.

§        إعلان الامم المتحدة لمبادئ " بناء مجتمع المعلومات" 20003.

§        مشروع اتفاقية منظمة الوحدة الأفريقية لمكافحة الفساد.

§        اتفاقية “Aarhus” الاوربية حول الحق فى الحصول على كافة المعلومات البيئية20001 .

الفرع الثانى :الأساس التشريعى لمبدأ الشفافية فى التشريعات الداخلية للدول .

اولا :فى الدول الاسكندنافية .

ثانيا : فى الاتحاد السويسرى .

ثالثا :فى اليابان .

شرعيةالكشف بالحكومات المحلية .

رابعا :فى كندا .

خامسا :فى إنجلترا بعد عام 2000.

سادسا :فى فرنسا ابتداء من عام 1978.

التطبيق الإلكترونى للشفافية بفرنسا.

سابعا : فى الولايات المتحدة الأمريكية .

 1- حرية المعلومات: الحصول على السجلات والوثائق .

 2- الوصول الى المداولات الحكومية .

 3-  الوصول الى الأماكن العامة .

 4-قيمة الانفتاح  .

ثامنا : مصر بين خطر الواقع الحالى وأمل المستقبل .

الشفافية حاضرة فى الخطاب السياسى المصرى ، غائبة فى النظم القانونية والإدارية .

الفصل الثانى : نطاق تطبيق ومضمون مبدأ الشفافية .

 المبحث الاول : نطاق تطبيق مبدأ الشفافية .

  المطلب الاول : الخاضعون والمستفيدون من مبدأ الشفافية .

   الفرع الاول : المنظمات والأفراد الخاضعون لمبدأ الشفافية.

اولا : بين القاعدة التقليدية المضيقة والقاعدة الحديثة الموسعة لنطاق المنظمات الخاضعة للشفافية .

ثانيا : بين القاعدة التقليدية المضيقة والقاعدة الحديثة الموسعة لنطاق الافراد الخاضعين للشفافية .

ثالثا :التطبيقات لتحديد نطاق الخاضعين للشفافية فى الدول المختلفة .

الفرع الثانى : المستفيدون من مبدأ الشفافية .

اولا :بين القاعدة التقليدية المضيقة والقاعدة الحديثة الموسعة لنطاق المستفيدين . ثانيا :التطبيقات لتحديد نطاق المستفدين من الشفافية فى الدول المختلفة .

المطلب الثانى : أنشطة وأعمال ومعلومات ووثائق الإدارة محل مبدأ الشفافية .

اولا :الاتجاه التقدمى والموسع للأعمال محل مبدأ الشفافية .

ثانيا :التطبيقات لتحديد للأعمال محل مبدأ الشفافية فى الدول المختلفة .

المبحث الثانى : مضمون مبدأ الشفافية .

اولاً : التزام الإدارة الصادق بتزويد الجمهور بالمعلومات الكافية عن إدارة الشئون العامة .

1- محتوى الالتزام .

1/1- الالتزام بالمحافظة على تدوين المعلومات المتعلقة بالشئون العامة بطريقة آمنة .

 1/2- التزام الإدارة بإنشاء سجل ( دفتر )لأحوال المنظمة .

 1/3- وجوب النشر الصادق ولكافة المعلومات المتعلقة بالشئون العامة او ملخص وافى عنها مع وجوب الإشارة لكيفية الإطلاع على المعلومات كاملة وأخذ صور منها .

الحد الادنى لما يجب ان ينشر .

2-تطبيقات للنشر فى الدول المختلفة .

 ثانياً : حق الوصول والإطلاع والحصول على البيانات والمعلومات والوثائق الحكومية والإدارية .

1- مدى وخطوات حق الوصول .

 الخطوة الاولى : حق الوصول لبيانات ومعلومات ووثائق المنظمة .

 الخطوة الثانية : حق الإطلاع على بيانات ومعلومات ووثائق المنظمة .

الخطوة الثالثة : الحق فى أخذ نسخة (صورة) من البيان او المعلومة او الوثيقة .

2-تطبيقات لمدى وخطوات حق الوصول فى الدول المختلفة .

ثالثاً : حق الوصول إلى اجتماعات الإدارة ومعرفة المداولات الحكومية .

1- محتوى هذا الحق .

2- تطبيقات حق الوصول لاجتماعات ومداولات الحكومة والإدارة فى الدول المختلفة .

رابعاً : حق الوصول ومعرفة ما يدور فى الأماكن العامة .

§        أسبقية المصلحة العامة .

§         مشكلات هذا الحق .

الاول : يتصل بالفراغ القانونى المتعلق بوجود هذا الحق .

الثانى : يتصل بوجود مجموعة من التعليمات والاوامر الإدارية المنظمة او المانحة او المانعة لحق الدخول إلى أماكن الحكومية .

خامساً : وجوب تسبيب القرارات الإدارية .

سادساً : حق الوصول ومعرفة عناصر الذمة المالية  لكبار المسئولين السياسين والإداريين .

1- محتوى الالتزام .

2-متطلبات حق الوصول ومعرفة عناصر الذمة المالية للموظفين العموميين .

3- تطبيقات على حق الوصول ومعرفة عناصر الذمة المالية  لكبار المسئولين .

3/1-شفافية عناصر الذمة المالية للموظفين العموميين بفرنسا .

3/1/1- فئات الموظفين الخاضعين للقانون .

3/1/2-التزامات الموظفين الخاضعين لواجب الإفصاح عن الذمة المالية.

3/1/3-لجنـة الشفافية المالية داخـل الحياة السياسية .

3/1/4-الجزاءات المترتبة على مخالفة أحكام شفافية الذمة المالية لكبار المسئولين .

3/1/5-تقييم نظام الشفافية المالية لأعضاء الحكومة الفرنسية .

3/2-شفافية عناصر الذمة المالية للموظفين العموميين بالولايات المتحدة .

§        الهيكل التنظيمى لمكتب أخلاق الحكومة    OGE .

3/3-مدى شفافية عناصر الذمة المالية للموظفين العموميين بمصر .

3/3/1-فئات الخاضعين لتقديم إقرارات الذمة المالية ، والتزاماتهم .

      3/3/1/1- فئات الخاضعين لتقديم إقرارات الذمة المالي .

3/3/1/2-التزامات الخاضعين .

3/3/2- إدارة الكسب غير المشروع وهيئات الفحص والتحقيق والجهات المعاونة لهما .

3/3/3- سلطات واختصاصات إدارة الكسب غير المشروع وهيئات   الفحص والتحقيق تتمثل فى .

3/3/4-الجزاءات على مخالفة أحكام قانون الكسب غير المشروع .

3/3/5-تقييم نظام الالتزام بالإفصاح عن الذمة المالية فى مصر .

سابعاً : التزام الإدارة بتزويد الجمهور بآليات المسآءلة ومواعيد الطعن ( واجب النصيحة والإرشاد والمساعدة ( .

1-اشكالية القصور فى هذا الالتزام .

2-أهمية تقرير الالتزام بذكر طرق ومواعيد الطعن .

3-مضمون التزام الإدارة بتزويد الجمهور بآليات المسآءلة ومواعيد الطعن .

4-تطبيقات التزام الإدارة بتزويد الجمهور بآليات المسآءلةومواعيد الطعن فى النظم المقارنة .

ثامناً : التزام الإدارة بإشراك المواطنين فى إدارة الشئون العامة .

الفصل الثالث : السرية كأستثناء على مبدأ الشفافية (فى ميزان التقييم) .

اولا :محددات الأستثناء .

1-الاختبار الثلاثى الأقسام .

2-الأهداف القانونية المبررة للاستثناءات.

3-أسبقية المصلحة العامة .

ثانيا : تطبيقات أستثناءات مبدأ الشفافية فى الدول المختلفة .

ثالثا : تقييم وتعليق عام حول مخاطر الاستثناءات على المجتمع (وضعها فى ميزان التقييم .

(1)- أسرار الأمن القومى المتعلقة بالدفاع او بالسياسة الخارجية .

(2)-الأسرار المتعلقة بالمعلومات الشخصية .

(3)_مواد تتعلق كلياً بأنظمة شؤون الموظفين الداخلية وممارستها  فى المنظمات الحكومية .

 

(4)-المواد المتعلقة بعمليات التفتيش والتنظيم للمصارف والمؤسسات المالية .

(5)- معلومات وبيانات جيولوجية وجيوفيزيائية مثل الخرائط المتعلقة بالآبار.

(6)-الأسرار والمعلومات التجارية او المالية ذات الامتياز او السرية .

الفصل الرابع : متطلبات وضمانات فاعلية تطبيق مبدأ الشفافية .

المبحث الاول : متطلبات مبدأ الشفافية .

اولا : الترويج لحكومة الانفتاح والشفافية .

1-المحتوى .

1 /1-التربية العامة ( التعليم فى مراحله المختلفة ) .

1/2-نشر المعلومات المتعلقة بمجال المعلومات المتوافرة وبحقوق الحصول عليها وسبل تطبيق هذه الحقوق .

1/3-ابتداع وسائل بديلة للترويج لثقافة الشفافية كالاجتماعات المحلية ووحدات الأفلام الجوالة.

1/4-تناول ثقافة السرية الرسمية من خلال التدريب .

2-التطبيقات فى الدول المختلفة .

ثانياً : حرية "الصحافة والبث التليفزيونى وإنترنت ومنظمات المجتمع المدنى" .

1- محتوى الحرية .

2- تطبيقات فى الدول المختلفة .

ثالثاً : التحول نحو تطبيق مفاهيم ونظم الحكومة الإلكترونية .

1- الحكومة الإلكترونية وتحقيق الشفافية الحكومية .

2- إتاحة المعلومات عن الأنشطة الحكومية .

 3- إتاحة القوانين واللوائح الحكومية على شبكة الإنترنت .

4- إتاحة معلومات المشتريات الحكومية على شبكة الإنترنت .

5- إدارة المخزون العام باستخدام أساليب الحكومة الإلكترونية ( تجربة السويد )

6- الحكومة الإلكترونية والتعاملات بين الجهات الحكومية والمؤسسات والأفراد

6/1 – التعريف بإجراءات ومتطلبات الحصول على الخدمة .

6/2- إتاحة وتوفير النماذج المستخدمة فى أداء الخدمة  .

7- الإجراء الكامل للمعاملات الحكومية على الإنترنت .

8- الحكومة الإلكترونية وإجراء المعاملات بين الجهات الحكومية بعضها وبعض إلكترونيا  .

9-الحكومة الإلكترونية وتحقيق التفاعل بين مؤسسات الحكم والمواطنين .

10- الحكومة الإلكترونية والجمارك .

11- الحكومة الإلكترونية فى القطاع الحكومى والشفافية والديمقراطية .

رابعاً : إنشاء هيكل تنظيمى للمعلومات بكل منظمة .

خامساً : الوصول المجانى للمعلومات او بتكلفة معقولة .

1-محتوى الحق  .

2-التطبيقات فى الدول المختلفة .

سادسا :إنتاج المعلومات والوثائق بشكل يتلائم مع احتياجات المعنيين وظروفهم الخاصة .

1-محتوى الالتزام .

2-تطبيقات فى الدول المختلفة .

سابعاً : الأخذ بمفاهيم إدارة الجودة الشاملة فى قانون حرية المعلومات والشفافية فى إدارة الشئون العامة .

المبحث الثانى: ضمانات مبدأ الشفافية .

اولاًَ : تأمين حرية الموظف العام فى النشر والتعبير عما لديه من بيانات ومعلومات متعلقة بأعمال وظيفته .

1-محتوى الالتزام .

2-التطبيقات فى الدول المختلفة .

ثانيا : الاستجابة الفورية او وضع مواعيد قصيرة ومحددة قانوناً لطلب الحصول على المعلومات .

1-محتوى الالتزام .

2-تطبيقات فى الدول المختلفة .

ثالثاً : حق التظلم والشكوى للسلطة الإدارية .

1-رفض اعتبار التظلم وجوبياً .

2-المخالفات محل التظلم .

3-التطبيقات فى الدول المختلفة .

رابعاً : إنشاء جهاز مفوض برلمانى للشفافية وحرية الإطلاع على المعلومات

1-محتوى الالتزام .

2-التطبيقات فى الدول المختلفة .

خامساً : وجود رقابة قضائية مستقلة وفعالة وجزاءات رادعة لعدم الاذعان لأحكام قانون الشفافية فى إدارة الشئون العامة .

1- محتوى الالتزام .

2-التطبيقات فى الدول المختلفة .

سادساً : وضع نظام فعال للتقارير .

أ-محتوى الالتزام .

1-الجهات التى يجب أن تخضع لنظام إعداد ورفع التقارير .

2- محتوى ( مضمون ) التقارير .

3- الشروط الواجب توافرها فى التقارير .

ب- تطبيقات فى الدول المختلفة .

 

المصدر: الدكتور / سامى الطوخى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 556 مشاهدة
نشرت فى 24 ديسمبر 2011 بواسطة toukhy

ساحة النقاش

د.سامى الطوخى

toukhy
هاتف متحرك 00971501095679 البريد الالكترونى [email protected] دكتوراه في العلوم الإدارية والقانونية - بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف وتبادل الرسالة مع الجامعات الأخرى ، كلية الحقـوق جامــعة القاهرة . - حوالي 20 عاما من الخبرة العلمية والعملية في مجال التدريس والتدريب المتعلق بمجالات عديدة فى التنمية الإدارية والقانونية والقضائية فضلا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

259,086