د. سامى الطوخى - استشارى التدريب فى العلوم الادارية والقانونية والقضائية

مظاهر النقاط السوداء :

د سامى الطوخى

د سامى الطوخى مدرب واستشارى التنمية الادارية والقانونية والتطوير المؤسسى

راجع المقال كاملا :

http://www.kenanaonline.com/ws/toukhy/blog/84259/page/1

1.  قاعدة تحديد المخالفات المرورية على سبيل الحصر : حيث نص المشرع على أن يحدد لكل مخالفة عدد معين من النقاط المرورية ، وذلك وفق الجدول المرفق بهذا القرار.( المادة الثانية ).

2.  قاعدة تدرج العقوبة : ما تنص عليه المادة الثالثة من انه مع عدم الإخلال بالعقوبات الواردة في جدول المخالفات المرفق يعتبر قائد المركبة مرتكباً سابقة مرورية إذا بلغت مخالفاته الحد التراكمي، وتتخذ ضده الإجراءات الآتية :

-       حجز رخصة القيادة ووقف العمل بها لمدة ثلاثة أشهر في السابقة المرورية الأولى

-        . حجز رخصة القيادة ووقف العمل بها لمدة ستة أشهر في السابقة المرورية الثانية .

-        إذا تكرر بلوغ السائق الحد التراكمي خلال فترة التجربة، تلغى رخصة القيادة ولا يجوز له التقدم للفحص إلا بعد مرور سنة من تاريخ إلغاء الرخصة.

مظاهر النقاط البيضاء

1.    قاعدة المحو : حيث قرر المشرع أن " يتم محو النقاط المرورية التي مضى عليها سنة ولم تصل إلى الحد التراكمي للنقاط ( م 2 ) ."وهى قاعدة تستهدف تذكير قائدي السيارات بمخالفاتهم السابقة للعمل على تجنب ذات الأخطاء مستقبلا تجنبا للعقوبات الأشد .

2.  قاعدة استهداف بناء التنمية المستدامة لقيادة أمنة على الطريق : حيث نص المشرع على انه " إذا اجتاز السائق دورة تدريبية في معاهد السياقة التي تعتمدها إدارة المرور قبل بلوغه الحد التراكمي يتم محو ثمانية نقاط من مجموع نقاطه . ولا يستفيد السائق من هذه الميزة سوى مرة واحدة في السنة (م2) " .

3.  حجز رخصة القيادة لمدة سنة ولا تعاد إلى صاحبها إلا بعد اجتيازه دورة تدريبية في أحد معاهد السياقة التي تعتمدها السلطة المختصة في السابقة المرورية الثالثة (م3 ) .

4.  و بالنسبة لحاملي رخصة القيادة المؤقتة (تحت التجربة)، يطبق الأتي :

-  إذا بلغ السائق الحد التراكمي، تحجز رخصة القيادة ويوقف العمل بها لمدة ستة أشهر ولا تعاد له إلا بعد اجتيازه دورة في إعادة تأهيل السائقين في أحد معاهد تعليم قيادة المركبات التي تعتمدها إدارة المرور

5.  إذا تسبب سائق المركبة الثقيلة في أي حادث ينجم عنه تدهور المركبة التي يقودها أو أية مركبة أخرى ، أو تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء ، أو تجاوز في مكان يمنع فيه التجاوز تحجز المركبة لمدة شهر وتحجز رخصة القيادة لمدة سنة ولا تعاد إليه إلا بعد اجتيازه لدورة تدريبية في أحد معاهد السياقة التي تعتمدها إدارة المرور، وتفرض عليه غرامة قدرها ثلاثة آلاف درهم بالإضافة إلى أية عقوبة أخرى منصوص عليها في أي تشريع أخر(المادة السابعة).

 

ولا شك أن الفلسفة العقابية التقويمية التى تضمنها قانون النقاط السوداء تحقق جزئيا مفهوم عدالة العقوبة الذى ينبغي أن  ينطوي على ثلاث حقوق هى :

-       حق المتهم في تعلم ما يجنبه العودة للجريمة دون أزلال ( قاعدة التدرج – قاعدة وجوب التعلم ).

-   حق المجتمع في تعلم المتهم بما يضمن عدم عودة المتهم الى ارتكاب جرائم أخرى ضد المجتمع ( قاعدة وجوب التعلم لاستخدام الحق فى القيادة ).

-   حق توجيه إيرادات العقوبة لتحقيق التنمية المستدامة فى ذات مجال الجرائم والمخالفات محل العقاب ( اعتبار العقوبات مدخلات أساسية لطرق أمنة من خلال اعتبار الغرامات العقابية عن المخالفات إيرادات لتمويل غير تقليدي لطرق أمنة مطابقة للمواصفات ولتحقيق السلامة المرورية .

ويلاحظ ان جدول النقاط السوداء[6] قد حدد 147 مخالفة تشكل نقاطا سوداء وقرر العقوبات المقررة لكل مخالفة من حيث عدد نقاطها السوداء وغراماتها ومدة حجز المركبة ومقدرا ذلك من حيث جسامة خطورتها .

 مقترحات تطوير قانون السير والمرور بإدخال والتوسع فى نظام النقاط البيضاء مقابل السوداء :

لتحقيق مزيدا من التنمية المستدامة نحو طرق أمنة ومجتمع مثالي ينبغي أن يسلك المشرع طريقا مقتضاه التوسع فى نظام النقاط البيضاء مقابل النقاط السوداء ، وعلى سبيل المثال يقترح استحداث النقاط البيضاء التالية.

1.  تدرج سعر التأمين الإجباري والشامل بتدرج النقاط السوداء والبيضاء ، فلا شك ان عدالة القاعدة القانونية المقررة لوجوب التامين الاجبارى على السيارات تقضى التفرقة من حيث تكلفة ما يتكبده سائقو السيارات الملتزمين بقواعد الأمان والسلامة المرورية عن غيرهم ممن يرتكبون الكثير من المخالفات المرورية التى تهدد حياة وممتلكات الغير وبالتالي فان ذلك يستدعى ربط قواعد بيانات سجل  المخالفات المرورية لدى إدارة المرور بقواعد بيانات الحوادث والتحقيق فيها وإحكامها النهائية بقواعد بيانات شركات التأمين لإمكانية تحديد سعر التأمين على أساس المخاطر التى تقاس بدرجة خطورة المؤمن من حيث ارتكابه نقاط سوداء او إنقاص سعر التأمين من خلال زيادة عدد النقاط البيضاء.

2.  تقرير نقاط بيضاء فى حالة استخدام مواد صديقة للبيئة فى محركات السيارات مثل الغاز الطبيعي او الطاقة الشمسية او غيرها من بدائل الطاقة الصديقة للبيئة .

3.  تقرير نقاط بيضاء فى حالة استخدام سيارة صديقة للبيئة يقل معدل الانبعاثات الضارة بالبيئة بها عن الحد المسموح به قانونا .

4.    تقرير نقاط بيضاء فى حالة المساعدة وتقديم العون فى حالات الحوادث ، وعلى سبيل المثال :

-       الإبلاغ عن الحادث

-       مساعدة المصابين فى مكان الحادث

-       نقل المصابين الى المستشفى

5.    تقرير نقاط بيضاء فى حالة حضور واجتياز دورة فى الإسعافات الأولية ضد حوادث الطرق  فى الأماكن المعتمدة من قبل وزارة الصحة ووحدة المرور المختصة .

6.    تقرير نقاط بيضاء فى حالة التطوع لتقديم برنامج تعليمي للإسعافات الأولية  معتمد وتحت إشراف وزارة الصحة والمرور

7.    تقرير نقاط بيضاء فى حالة تركيب الجهاز الملاحي بالسيارة.

8.  تقرير نقاط بيضاء فى حالة السلوك الايجابي بالتطوع  بشهادة الحق فيما يتعلق بحوادث السيارات ومخالفات المرور والطرق .

9.    تقرير نقاط بيضاء فى حالة الإبلاغ عن مخالفات مرورية او بيئية موثقة بدليل فوتوغرافي أو فيديو .

10.        تقرير نقاط بيضاء فى حالة المشاركة فى حملة توعية مجتمعية رسمية معتمدة من السلطة المختصة بمحاضرة عن التوعية المرورية  فى النظم المقارنة .

11.        تقرير نقاط بيضاء فى حالة الاشتراك فى حملة رسمية معتمدة تحت إشراف السلطات المختصة لتشجير وتجميل وتنظيف الطرق و الشوارع .

12.        تقرير نقاط بيضاء فى حالة السلوك الايجابي لتقديم مقترحات لتطوير المرور أو لعلاج المشكلات المتعلقة  به .

13.        تقرير نقاط بيضاء فى حالة التبرع بأموال تخصص لإنشاء وتطوير البنية التحتية والتكنولوجية لعبور امن ومريح على شبكة الطرق ( عدد نقط تصاعدية )

14.                       استحداث ضريبة رفاهية لمالك سيارتين للاستخدام الشخصى وتتضاعف بزيادة السيارات المملوكة لذات الشخص .

15.        اعتبار زيادة عدد النقاط السوداء فى مناطق مرور معينة مؤشرا على وجود خلل مؤسسي ويجب لذلك :

-   استحداث طرق تمويل غير تقليدية لهدف طرق أمنة بتخصيص مبالغ المخالفات لعلاج البناء التحتي للبنية الأساسية أو التكنولوجية أو غيرها المتسببة فى كثرة المخالفات فى أماكن وقوعها

-   اذا زاد عدد المخالفات عن حد معين مقاسا الى عدد المركبات المارة فى طريق أو إشارة  أو دوران  فيجب على الجهات المعنية التدخل بتطوير بنية تحتية أو تكنولوجية او تنظيمه أو غيرها لان ذلك مؤشر على خلل مؤسسي وليس خلل بشرى ( مثال إذا كان عدد المخالفات لإشارة ضوئية معينة كبيرا فيمكن النظر فى حتمية إنشاء نفق أو كوبري لتجنيب المركبات المخالفات التي قد تكون إجبارية لسؤ تنظيم مرفق الطرق فى هذه النقطة  ).

16.        استحداث قاعدة مقتضاها النقطة البيضاء تمحو نقطة سوداء ، وبمعنى أن السلوك الايجابي يجب أن يكون سببا فى محو ذاكرة السلوك السلبي أو أن الحسنات تمحو السيئات .

17.        يكون لكل سلوك ايجابي نقطة بيضاء أو أكثر مقاسا بمدى أهمية هذا السلوك الايجابي فى تقليل المخاطر وتحقيق الأمن والسلامة المرورية .

18.        استحداث جائزة التميز في الأداء القيادي للسلامة المرورية فى حالة الحصول صفر نقاط سوداء ولأعلى صاحب نقاط بيضاء .

 التوصيات :

1- على المستوى العربي الدعوة لمؤتمر عربي لدراسة مشكلات السلامة المرورية فى البيئة العربية وصياغة مشروع قانون نموذجي عربي  يكون بمثابة النواة الأساسية للقانون نموذجي دولي ويقدم من خلال لجنة الاونستيرال التابعة للأمم المتحدة

2- على المستوى الدولي الدعوة لمؤتمر دولي من خلال لجنة الأمم المتحدة ( الاونستيرال ) لاقتراح وصياغة مشروع قانون نموذجي استرشادي بعنوان " قانون التنمية المرورية لطرق أمنة في مجتمع مثالي " ، على ان يحتوى القانون على محاور تفصيلية تتضمن على سبيل المثال :

-       قواعد الحوكمة  وأسس ومبادئ تنظيم عمل الكيانات المنظمة لقطاع النقل والطرق.

-   المعايير والمواصفات العالمية للسلامة المرورية وأمن الطرق ، وأساليب وضع تلك المعايير ومنهجية تطويرها واستحداثها .

-       طرق التمويل التقليدية وغير التقليدية لنقل أمن وسلامة مرورية .

  • Currently 173/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
52 تصويتات / 695 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2009 بواسطة toukhy

ساحة النقاش

د.سامى الطوخى

toukhy
هاتف متحرك 00971501095679 البريد الالكترونى [email protected] دكتوراه في العلوم الإدارية والقانونية - بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف وتبادل الرسالة مع الجامعات الأخرى ، كلية الحقـوق جامــعة القاهرة . - حوالي 20 عاما من الخبرة العلمية والعملية في مجال التدريس والتدريب المتعلق بمجالات عديدة فى التنمية الإدارية والقانونية والقضائية فضلا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

259,492