د. سامى الطوخى - استشارى التدريب فى العلوم الادارية والقانونية والقضائية

 استقلال النيابة العامة في انجلترا

اولا : وظائف واغراض النيابة العامة :

يعد الدور الرئيسي والغرض من النيابة العامة الملكية ونيابة الإيرادات والجمارك في انجلترا  هو حماية الجمهور، ودعم الضحايا والشهود وتحقيق العدالة.

1.    حماية الجمهور والمجتمع :   لأعضاء النيابة العامة، دورًا حيويا يتمثل في الحد من الجريمة وحماية الجمهور والمجتمع .  ولابد ان يعملوا بطريقة واضحة ويكونوا خاضعين للمساءلة؛ وممثلين ومتنوعين.  وان يتعاملوا بأمانة ووضوح مع الجماعات التي يتعاملوا معها.  ويجب ان تكون قراراتهم على علم بمخاوف الجمهور.

2.    دعم الضحايا والشهود:  على النيابة ان تمكن من، وتشجع وتدعم المشاركة الفعّالة للضحايا والشهود في جميع مراحل عملية العدالة الجنائية.

3.    تحقيق العدالة :  تعمل النيابة العامة على ضمان حصول الأشخاص المناسبين على القرارات المناسبة بشأن الادعاء وفي الوقت المناسب . وتتعامل بعدالة، وبشكل مناسب وبحزم مع السلوك الإجرامي بأكثر الطرق فعّالية وكفاءة وعلى نحو يتسم بالشفافية بحيث يفهم الجمهور السر واسباب القرارات التي تتخذها النيابة العامة .  وعليها ان تساعد على تطبيق وجعل نظام المحكمة فعّال ويتسم بالكفاءة بقدر الإمكان.  وان تحترم وتحمي حقوق الإنسان بالنسبة لجميع المتأثرين بقراراتها، بما في ذلك الضحايا، والشهود، والمشتبه بهم والمُدعى عليهم .

 

ومما يميز النيابة العامة  في انجلترا انها تمارس مهامها بصورة مستقلة، وتخضع لإشراف النائب العام الذي يعد المسئول أمام البرلمان عن أعمال النيابة العامة  .

وعلى الرغم من أن النيابة العامة تعمل بشكل وثيق مع الشرطة والمحققين الآخرين، إلا أنها مستقلة بذاتها. فاستقلال النيابة العامة له أهمية دستورية .

ويتعين أن يتسم أعضاء النيابة العامة بالعدالة والاستقلالية والموضوعية. ويجب ألا يسمحوا لأي وجهات نظر شخصية حول الأصل العرقي أو الأصل القومي أو الجنس أو الإعاقة أو السن أو الدين أو المعتقد أو الآراء السياسية، أو التوجه الجنسي، أو الهوية الجنسية للمشتبه به، المُدعَى عليه، المجني عليه أو الشاهد بالتأثير على قراراتهم أو إجراءاتهم. ويجب أن يتخذوا الرعاية الواجبة للالتزام القانوني للهيئات العامة لتعزيز المساواة بين العرق، والعجز، والمساواة بين الجنسين عند اتخاذ قرارات النيابة العامة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 282 مشاهدة
نشرت فى 6 نوفمبر 2012 بواسطة toukhy

ساحة النقاش

د.سامى الطوخى

toukhy
هاتف متحرك 00971501095679 البريد الالكترونى [email protected] دكتوراه في العلوم الإدارية والقانونية - بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف وتبادل الرسالة مع الجامعات الأخرى ، كلية الحقـوق جامــعة القاهرة . - حوالي 20 عاما من الخبرة العلمية والعملية في مجال التدريس والتدريب المتعلق بمجالات عديدة فى التنمية الإدارية والقانونية والقضائية فضلا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

212,580