مكافحة الحشرات *تايجر،،tiger ،،لمكافحة الأفات فى المنشأت الصناعية والفندقية والمنازل* fax:+202-26201306* tel:+202-26201305/ mob: 01110595608

يتناول الموقع طرق المكافحة والمبيدات المستخدمة والأجهزة *

مكافحة العقارب

edit

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجميع .. وإما بعد .. فإنني في هذا الموضوع .. أحب أني أعطيكم بعض المعلومات التي قد تفيدكم في حالة حدوث أي حالة لدغ عقرب أو عنكبوت لكم أو لأحد أصدقائهم .. بعيد الشر أن شاء الله ...

يقول العلماء أن العقارب بشكل عام لا تميل بطبعها للغدر فهي لاتلدغ لدغتها السامة القاتلة إلا عند الجوع أو الدفاع عن النفس أو عند رد الاعتبار . (وتستطيع العقارب أن تلدغ بشوكتها [أي حمتها] من تريد أن تهاجمه وتدافع عن نفسها ضده ، كما أن لديها القدرة على اللدغ عدت مرات متوالية ولديها كذلك القدرة على التحكم في كمية السم المدفوعة عبر قناة السم الموجودة في الشوكة أو قد لا تدفع سما إن شاءت .
(ويوجد في أنحاء العالم المئات من أنواع العقارب المختلفة الكثيرة منها غير سام ومنها حوالي 25 نوعاً يحمل السم الزعاف أكثرها صحراوي ، وهناك نوعان من سم العقرب :
* نوع منه موضعي التأثير ولا يؤذي الإنسان مثل سم بعض العقارب السوداء في أوروبا وأفريقيا الاستوائية حيث لا تؤلم لسعتها أكثر من لسعة النحلة .
* ونوع منها سام جداً ويشل الأعصاب ويدمر كريات الدم الحمراء مثل سم العقارب الصفراء الصحراوية مع أن كمية السم التي تحتويها أقل .
وأغلب المصابين بلسعة العقرب قد لا يختمون بالعلاج السريع فيلقون مصرعهم، ويوجد أفكار شائعة لدى الكثير كاسعافات أولية عند لسع أحدهم من عقرب ، منها القديم من ذلك :
( أورد الدميري أوقوالاً كثيرة في التداوي منها فقال : إن العقرب إذا أحرقت ودخنت بها البيت هربت العقارب منه ، وإذا طبخت بزيت ووضع على لدغ العقرب سكن الوجع ، ورماد العقارب يفتت الحصى وإن طبخت بالسمن البقري وطلي به موضع لسعتها سكنها من وقته . وقال أبن السويدي إن دقت العقارب والصقت على لسعتها أبرأتها ) .
ومن الأفكار الحديثة المطبقة من الكثير لعلاج لسعة العقرب
* أستعمال البنزين أو زيت الفرامل بوضعة في إناء وتنقيع الجزء الملسوع فيه (لافائدة من البنزين أو زيت الفرامل) .
* وضع المغناطيس على مكان اللسعة ..
(وقد عرف القدماء أحجار المغناطيس لعلاج الصداه وجفاف الحليب في ثدي المرأة دون أن يكون لديهم معلومات علمية عن أثر المغناطيس في الخلايا المغناطيس يحصل إستقطاب (تفكك) لمكونات هذه البروتينات وبالتالي إضعافها وإنهاء تأثيرها الُسمي) .

* يأكل الملسوع ما يستطيع من حبات البصل أو الليمون بقشرة .
* الصاق نصف ليمونة في مكان اللسعة فيقوم بمص السم .. عرف الفراعنة خاصية الليمون في مقاومة السموم ، ولقشرة الليمون قدرة على تقوية الكبد . فهو صالح للأكل بعد إزالة طبقته بواسطة الحك . ويلاحظ عدم الافراط في تناول الليمون وعصيره لضرره .
* وضع العملة المعدنية (نص ريال - 50 فلس - 50 هلله) على مكان اللسعة ، وعليه يوضع قليل من الحلاوة الطحينية ثم يلف بقطعة من قماش على الكل ، وفي الغد يصبح لون الريان الفضي أخضر ، ويسلم المصاب .
* البعض يقتل العقرب ثم يشق بطنها ويضعها على مكان اللسعة .
* أستخدام معدة (كرش) خروف صغير يذبح في الحال ويُدخل الجزء الملسوع في الكرش (مع ملاحظة عدم تنظيف الكرش مما فيها) . لقد قابلت أحد الإخوان وأبلغني عدم فائدة هذه الطريقة وقال لقد عضت حية فلاناً .. فقمنا فوراً وذبحنا خروفاً وأخرجنا كرشه (معدته) ووضعنا قدمه بداخلها وأنتظرنا وفوجئنا أن الرجل يحتضر فذبحنا خروفاً آخر وأخرجنا كرشه وأخرجنا بسرعة قدم الرجل من الكرش الأولى ووضعناها في الكرش الثانية وبدون فائدة فلقد توفى إلى رحمة الله) ..
* قطع حبة ثوم من المنتصف ثم حكها بمكان اللسعة والمثل الشعبي يقوم (دوالك الثوم ياعقرب) .
* عصر خنفساء على مكان اللسعة .
* يقوم البعض بملء نصف وعاء من الزيت ، وكلما وجد عقرباً وضعه في هذا الوعاء . ويقوم بوضع قطرات من هذا الزيت على مكان اللسعة ويقال أن فيه شفاء .
* يطحن الثوم بالعسل ويوضع على مكان اللسعة .
* يحفر حفرة في الأرض ، ويوضع مكان الاصابة من الجسم بها ، ويصب عليه من بول الناقة (اعزكم الله) ثم تدفن الحفرة بالتراب ، وبعدها يشعر الملسوع بالراحة .
* يذبح الورر ويميع شحمه على النار ويجمع في غرشه ويوضع عليه ملح ويترك لمدة أربعين يوماً ، وهذا الخليط يكون علاجاً للسعات العقارب حيث تؤخذ كمية منه وتوضع على قطنة صغيرة ويمسح مكان اللسعة بها .
* تقتل وتشوي العقرب ويضع رمادها على ذي المرأة ، ثم يرضع الطفل ويعتقد أن هذه الطريقة تعطي الجسم مقاومة للسعات العقارب مستقبلاً ...
* توضع العقرب في إناء ، وتقوم المرأة بحلب ثديها على العقرب ولاتذبحها وتخفيها عن الأنظار ، وتعتقد أن العقارب بعد ذلك لن تقرب ولدها .
* ( إن علم الطب الحديث لا يتعرف لكل ما سبق لأن سم العرب بشكل عام يتكون من بروتين - أنزيمات - ومركبات أخرى لا علاقة لها بالمغناطيس أو الليمون أو البصل .. إلخ . ووقت اللسعة أو العضة فإن السم يمشي مع الدورة الدموية في الجسم . ولكن كل هذه الطرق تمنح الملسوع راحة نفسية كما أن الكثير من العقارب تكون شوكتها مسدودة وكمية السم التي تفرزها قليله بالنسبة لسم الحية ) ....


نبذة عن العقارب ...

تشغل العقارب رتبة في طائفة العنكبوتيات التي تقع في شعبة مفصليات الأرجل من عالم الحيوان ، ويوجد من العقارب حسب ماهو مسجل في البحوث المنشورة لعلم التصنيف على 1500 نوع ، ينتشر أغلبها في المناطق الأستوائية .
(والعقارب كائنات ليلية في عيشها تختبئ أسفل الصخور أو الرمال وهي من الكائنات ضعيفة الرؤية ولكن حاسة الشم لديها حادة وقوية ومن المحتمل أنها تنجذب إلى للحم بواسطة حاسة الشم . وذلك من الحكمة دائماً تفادي إلقاء أية قطعة من اللحم حتى ولو كانت متناهية في الصغر بجانب المخيم في الصحراء .
وعمرها بشكل عام قد يمتد من ثلاث إلى سبع سنوات وبعضها قد يعمر 25 عاماً وأكثر .
ويوجد 14 نوعاً من العقارب مسجلة في الخليج وقطر منها أربعة أنواع قوية كبيرة الحجم وهي اكثرها رعباً وأشدها سمية ...
وقد لاحظ البدو علاقة المودة بين العقرب والضب فقلما يخلو جحر ضب من عقرب رغم أني لاحظتها وهي تلسعه أكثر من مرة ولكن يبدو أن هذه اللسعات لا تؤثر فيه ، وعندما يدخل الضب إلى جحرة تبقى العقرب على فم الجحر لحراسته وعندما يخرج من جحره تدخل إلى قاع الجحر .

ولا تحتقر كيد الضعيـف فربمـا ***** تموت الأفاعي من سموم العقارب

وكذلك تقوم العقرب بقتل أبو شبث إذا تمكنت منه وإذا وضعت خنفساء مع عقرب في وعاء لمدة طويلة فإن الخنفساء تقوم بأكل العقرب ، والبعض يعتقد أنه إذا رشت مادة كحولية مثل العطر على العقرب أو إذا ثبت بأي شئ وأعيقت حركتها تقوم فوراً بقتل نفسها وهذا غير صحيح . ولقد أخبرت من عدة مصادة عند وجود عقرب يلاحظ وجود أخرى في نفس المنطقة ولاحظت هذا الشئ بنفسي عدة مرات .

tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 140/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 13929 مشاهدة
نشرت فى 28 سبتمبر 2010 بواسطة tigerdevlop

تايجر للتنميه

tigerdevlop
شركة تايجر للتنميه مكافحة الحشرات والقوارض أعمال النظافه العامـــــه خدمات الأمن والحراسه اعمال اللاند سكيب تطهير وتعقيم خزانات الميـــاه أعمـال التبخيـــــــــــر خدمات الأمن والحراسه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

747,536

خدماتنا


  1. شركة متخصصة في تقديم خدمات مكافحة الآفات العامة والمنزلية وناقلات الأمراض والوقايةمنها.مثل (الذباب-البعوض-الصراصير-النمل-القوارض-الثعابين-العقارب).
  2.   شركة متخصصه فى تقديم خدمات النظافه العامه

  3.   شركة متخصصه فى تقديم خدمات جلى وتلميع الرخام

  4.   شركة متخصصه فى تقديم خدمات نظافة الواجهات الخارجيه( الزجاجيه – الرخاميه )

  5.    شركة متخصصه فى تقديم خدمات اعمال اللاندسكيب

  6.     شركة متخصصه فى تقديم خدمات الأمن والحراسه

  7.    الشركه حاصله على شهادة الأيزو ISO9001 فى نظام إدارة الجوده.

  8.    أفكارنا وتخيلاتنا هي الحدود الحقيقية لما يمكننا ان نحققه.