المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

8 أسئلة لا بد من طرحها حول التكنولوجيا في التعليم

  

 

سبق و تحدثنا في موضوع سابق عن ضرورة استخدام  التكنولوجيا في التعليم و لماذا يجب استخدامها في الفصول الدراسية ؟ و كيف يمكننا ذلك ؟ وتحدثنا أيضا عن أهميتها  في مجال التعليم، و كذلك عن التطبيقات العملية لاستعمالها في التعليم .و اليوم  – و في نفس السياق – و نظرا لأهميته، نتناول هذا الموضوع من جديد ، فكما يعلم الجميع هناك الكثير من التحدياتالمختلفة التي تعرقل دمج التكنولوجيا في الفصول الدراسية و تجعلها أمر صعبا بعض الشيء .ومن ذلك عدم إلمام بعض المدرسين بهذه التقنيات الجديدة أو عدم قدرة المدارس على توفيرها و العمل بها أو غير ذلك من العقبات، التي لا ينبغي أن تكون عذرا لكي نستغني عن استخدام التكنولوجيا في التعليم التي أصبحت تفرض نفسها يوما بعد يوم . 

فعلى العموم ،و مهما كانت هذه العقبات ،علينا دائما أن نفكر في التكنولوجيا و علاقتها بالتعليم و في ضرورتها و كذلك طرق استخدامها و الاستفادة منها في التعليم .فوجود عقبات و صعوبات لا يعني أن تبتعد المدارس و كذلك  المدرسون و أولياء الأمورو الطلاب عن استخدام التكنولوجيا في التعليم .فهذا ليس مبررا .

فرغم هذه الصعوبات و غيرها ، هناك دائما حلول ومنها ما سبق وتحدثنا عنه في الموضوع على الرابط التالي ( من هنا ) إضافة إلى ضرورة طرح بعض الأسئلة على أنفسنا قبل توظيف التكنولوجيا حتى تكون أعمالنا و أهدافنا دقيقة و مخطط لها بعيدا عن أية عشوائية .

أسئلة هامة حول التكنولوجيا والتعليم :

1 - ما الذي نريد أن تغيره التكنولوجيا في المدارس ؟
2 – هل صرف المزيد من المال يعني بالضرورة الزيادة في التحصيل الدراسي ؟
3 – إذا اشترينا الكثير من التكنولوجيا الباهظة الثمن ،و التي قد نستعملها أحيانا بطريقة غير فعالة أو خطيرة ، كيف سينعكس ذلك على عملية التعليم و التعلم ؟
4 – هل نطرح الأسئلة الصحيحة حول التكنولوجيا و التعليم ؟
5 – كيف هي التحديات التي سيواجهها الطلاب  و ما طبيعة العالم الذي ينتظرهم بعد إتمام دراستهم  ؟
6 – ما المهارات التي يحتاجونها ليكونوا أشخاصا ناجحين  ؟ التعاون - الاتصال - الإبداع - التفكير التباعدي Divergent thinking
7 – نحن بحاجة إلى التكنولوجيا للمساعدة في تعزيز هذه المهارات، فهل نوجه طلابنا فعلا في الاتجاه الصحيح ؟
8 - ما هي الطريقة الفعالة و السليمة التي يجب اتباعها لاستخدام التكنولوجيا في التعليم من أجل تهييء الطلاب لمواجهةالمجتمع و العالم من حولهم ؟

لم يبق لنا، إذن ،إلا أن نقول أنه لا يمكننا الجواب على هذه الأسئلة ،لأنكم أنتم من يجب عليه القيام بذلك كل حسب ظروفه و احتياجاته .كما ستجدون أسفله فيديو يختصر ما ورد أعلاه :

 

 

المصدر: إعداد م / تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 327 مشاهدة

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,754,258

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.