المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

11 من أفضل موارد الصور التعليمية المجانية


أحيانا ، تتحدث الصور بصوت أعلى من الكلمات ، و خاصة عندما يتعلق الأمر بإيصال المعلومة لأطفال تربوا في عالم يشهد ثورة بصرية لم يسبق لها مثيل ، مما يجعل اللجوء إلى الصور والمعينات البصرية في التدريس عاملا مهما في مدى فهم واستيعاب الدرس.

هذه المعلومة ليست بالشيء الجديد، لكن البحث عن الصور المناسبة يعتبر من المهام الصعبة و التي تستلزم الكثير من الوقت و الجهد ، لتصطدم في نهاية المطاف بنتائج بحثك محمية بحقوق الطبع و النشر ، أو غير مناسبة بتاتا لعرضها في الفصل الدراسي .  هنا تكمن أهمية وجود قائمة جاهزة من موارد الصور التعليمية المصنفة ضمن مجال الملكية العامة (public domain) ، و التي يمكن استعمالها بحرية من قبل أي شخص.

في هذا المقال سنقترح عليكم 11 من أفضل المواقع العالمية التي ستسهل عليكم عملية انتقاء الصور التي تحتاجونها في فصولكم الدراسية ، و ذلك بطريقة سهلة و آمنة.

1- صور الملكية العامة

1- Pic4Learning

Pics4Learning هو مشروع مفتوح المصدر حيث يمكن لأي شخص (وخاصة المصورين)  الانضمام إليه و إضافة صوره الخاصة. تحتوي مكتبة هذا الموقع على الآلاف من الصور المجانية و التي تم انتقاءها خصيصا للاستعمال الآمن في الفصول الدراسية. و زيادة على ذلك ، يتم فهرسة هذه الصور وتخزينها في فئات مختلفة مما يجعل البحث عن الصور و تصفحها أمرا سهلا على المعلمين والطلاب .

2- British Library

أصدرت المكتبة البريطانية مؤخرا أكثر من مليون صورة على موقع فليكر المشاع ، و التي يمكن لأي شخص استخدامها مباشرة ، أو توظيفها في عمل ابداعي إلى جانب مكونات أخرى . أخذت هذه الصور أساسا من الكتب التي يعود تاريخها إلى القرن 17، 18، والقرن 19th ، و كانت في البداية ملكا خاصا لشركة مايكروسوفت ، لكنها أصبحت خاضعة للملكية العامة ، بعد إلحاقها بالمكتبة البريطانية.

3-Public Domain Pictures

PublicDomainPictures.net عبارة عن مكتبة رقمية للصور المجانية و المصنفة كملكية عامة. الموارد التي يوفرها هذا الموقع مصنفة إلى فئات مختلفة تسهل على المستخدم تصفحها و الوصول إلى ما يبحث عنه بسهولة و يسر.

4- Wikimedia Commons

عبارة عن قاعدة بيانات تتضمن أزيد من 18083900 ملفا من ملفات الوسائط المتاحة للاستخدام مجانا ، كما يمكن لأي شخص المساهمة في تنميتها بإضافة صور جديدة. ملفات الوسائط التي تحتوي عليها قاعدة بيانات Wikimedia Commons ، يمكن تصفحها حسب الموضوع، أو الموقع، أو النوع، أو المؤلف، أو الترخيص، و كذلك حسب المصدر ، و كل من هذه الفئات تتضمن فئات فرعية ، لتحسين نتائج البحث.

5-Pixabay

Pixabay موقع آخر من المواقع الإلكترونية التي توفر لمستخدميها صورا عالية الجودة و مصنفة ضمن مجال الملكية العامة. التحميل من هذا الموقع يتطلب استخدام تقنية التحقق من آدمية المستخدم، غير أنه يمكن تخطي هذه المرحلة بالتسجيل في الموقع.

6- Public Domain photos

كل الصور على هذا الموقع مصنفة ملكية عامة ، و يمكنك استخدامها لأي غرض من الأغراض، بما في ذلك الأغراض التجارية.

7 – Flickr

من أشهر مواقع الصور المجانية ذات الجودة العالية ، يوفر فليكر وظيفة البحث المتقدم التي يمكنك استخدامها لإيجاد الصورالمصنفة ضمن الملكية العامة.

8- Image After

ImageAfter موقع للصور المصنفة كملكية عامة ، حيث يمكنك تحميل أية صورة واستخدامها في عملك الخاص، سواء لأغراض شخصية أو حتى تجارية.

 

2- القصاصات الفنية و الصور التعليمية

9-free clipart pictures

موقع رائع للقصاصات الفنية التي يمكن توظيفها في الفصل الدراسي ، يحتوي هذاالموقع على الآلاف من القصاصات الفنية المصنفة إلى فئات تسهل على المستخدم عملية البحث و التصفح.

10- مكتبة مدرستي للصور التعليمية

مكتبة مدرستي للصور التعليمية ، عبارة عن موقع عربي متخصص في تجميع و تصنيف و عرض الصور التعليمية المجانية الموجهة أساسا للطلبة و المدرسين.

11- Teacherfiles

كما يدل عليه اسمه ، يحتوي هذا الموقع على آلاف الموارد الرقمية الموجهة لمساعدة المدرسين في الأداء الأمثل لرسالتهم التربوية. ما يهمنا في هذا المقال هو القصاصات الفنية و الصور التعليمية التي يوفرها هذا الموقع مجانا ، مصنفة إلى فئات تسهل عملية البحث و التصفح.

المصدر: إعداد م/ تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 794 مشاهدة

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,754,608

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.