المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

12 من أفضل الأدوات المجانية للتعاون الافتراضي ( تعليم عن بعد)


في وقتنا الراهن و بفضل تكنولوجيا web 2.0 ،أصبحنا نتوفر على أدوات بيداغوجية كثيرة نستطيع الاستفادة منها و استعمالها مع طلابنا سواء داخل الفصل أو خارجه.ومواقع التعاون الافتراضي تشكل نموذجا على ذلك حيث توفر للمدرسين إمكانية مساعدة الطلاب عن بعد وإجراء محادثات مباشرة و توجيههم في مشاريعهم و مهماتهم و تحقيق تغذية راجعة ناجعة feedback مشكلة بذلك وسيلة فعالة لتوجيه تعلمهم.
لذلك قمنا بإعداد قائمة من أهم الأدوات التي يمكنكم استعمالها مع طلابكم لتحقيق التعاون عن بعد و بالتالي تحقيق تعلم أفضل و تعليم جديد .

1-    ChannelME     

أداة توفر لمستعمليها موقعا متميزا و فريدا حيث تعطيهم فرصة مشاهدة المحتوى نفسه مع الأصدقاء بل يمكنهم أيضا إجراء مناقشة مباشرة حوله.
2-   Search Team

يسمح هذا الموقع لمستعمليه بإجراء أبحاث جماعية و التعاون لإيجاد أفضل نتائج البحث.يتعلق الأمر بأداة للتعاون يمكن للمدرس أن يستعملها مع طلابه توفر لنا واحدة من أسهل و أنجع طرق البحث عبر الويب.
3-  Mind 42

أداة متميزة لرسم الخرائط الذهنية للتعاون.يتعلق الأمر هنا بتطبيق يعتمد على متصفح ( ON LINE) يسمح بالاحتفاظ بأثر لكل ما يمر بذهنكم من أفكار و إنشاء خرائط ذهنية سهلة.لا تتطلب هذه الأداة أي تحميل أو تثبيت أي برنامج يكفيكم فتح المتصفح و تشغيل التطبيق الأداة.
4 – Entri

أداة مجانية لتحرير و مشاركة الوثائق و الملفات. تسمح بتحرير نصوص ووثائق ومشاريع و مشاركتها مع الأصدقاء للإستفادة من تعليقاتهم و اقتراحاتهم قبل نشرها.
5-  Bounce

تطبيق صغير و سهل الاستعمال يسمح بإضافة سريعة للمعلومات إلى أي صفحة ويب غنه وسيلة سهلة و ممتعة لمشاركة أفكاركم عبر موقع إلكتروني.يكفيكم كتابة عنوان URL للموقع ليقوم Bounce بأخذ صورة للشاشة و إضافة ملاحظاتكم و مشاركتها مع الآخرين.ننصحكم بتجربته .
6-  Wiggio
يجعل العمل في مجموعات أكثر سهولة ،يوفر لكم بفضل تصميمه البسيط كل ما تحتاجون إليه للعمل بطريقة منتجة و فعالة في المجموعات،سهل الاستعمال يتميز بواجهة مريحة و مرنة مما يجعله سهل الولوج بالنسبة للطلاب و الآباء و كذلك المدرسين .
7-   My Simple Surface

هو أداة غاية في البساطة ،عبارة عن سبورة بيضاء أون لاين  ( ON LINE) تسمح لمستخدميها بتسجيل و تنظيم أفكارهم ثم مشاركتها مع الآخرين.
8-  Hackpad

أداة تعاونية لتنمية مهارة أخذ رؤوس الأقلام ( note-taking ) و التحرير المباشر  ( writing outlines ) . تسمح أيضا بإنجاز مشاريع صفية كما يصبح عمل المجموعات أكثر يسرا بفضلها.
9- Synchtube

من أحسن الخدمات المجانية لمشاهدة الفيديو ،تسمح لمستعمليها زيادة على مشاهدة الفيديوهات من إجراء المناقشة حول الفيديو في وقت متزامن.
10-  Dabbleboard

أداة تعاونية جيدة، هي بالأساس عبارة عن سبورة بيضاء افتراضية تسمح بإنشاء أعمال تعليمية و تتيح الفرصة للتعاون و المشاركة كما يستطيع المدرسون استعمالها لتقديم العروض و إنشاء فروض لطلبتهم.النسخة الأساسية من هذه الأداة مجانية.
11-  Wizehive

واحدة من أهم أدوات الويب و تصميم المشاريع التعليمية، تسمح بمشاركة الملفات و تدبير المشاريع و التعاون مع الآخرين.يتعلق الأمر بالدرجة الأولى بكونها فضاء للعمل التعاوني الجماعي الآمن و الخاص يجمع بين العديد من الأدوات في منصة تعليمية واحدة.
12-  Wunderkit

عبارة عن موقع يقترح فضاء مفتوحا أمام مستعمليه للتعاون حول مشاريع و أعمال تهمهم.

المصدر: إعداد م/ تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 460 مشاهدة

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,730,756

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.