المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ " م/ تـــــــامر المــــــــــلاح "

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

البرمجيات الاجتماعية و المجتمعات التعليمية عبر الويب

 

عناصر الموضوع:

<!--مفهوم البرمجيات الاجتماعية

<!--أمثلة على البرمجيات الاجتماعية عبر الويب

<!--الشبكات الاجتماعية عبر الويب

<!--أنواع الشبكات الاجتماعية عبر الويب

<!--أمثلة على الشبكات الاجتماعية عبر الويب

<!--مفهوم التعليم بشبكات التواصل الاجتماعى

<!--خصائص التعليم بشبكات التواصل الاجتماعى

<!--استخدام البرمجيات الاجتماعية في التعليم والتعلم عبر الويب

<!--معايير استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم

<!-- مزايا استخدام الشبكات الاجتماعية في التعليم

 

<!--المقدمة:

إن النظام التعليمي اليوم يخضع لتغييرات كبيرة على كافة مستوياته: الرؤى والأهداف والوسائل فمع النمو المطّرد في خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول، ثم الحاجة إلى تنفيذ هذه الخطط عبر مخرجات تعليمية قوية تتحول لديها المعرفة إلى مهارة؛ تزداد التوجهات لتطوير التعليم ودعم المتعلمين ليس فقط من أجل الحصول على المعرفة أو تكدّس المعلومات، ولكن لتطوير المهارات اللازمة للاندماج في المجتمع مع ما يستلزمه هذا من مواكبة الثورة التقنية المعاصرة من خلال ترسيخ مفهوم التعلم والتدريب مدى الحياة.

 

<!--مفهوم البرمجيات الاجتماعية:           

برامج تدعم الأنشطة الجماعية في توطيد العلاقات الإنسانية وبناء المعرفة على الويب، فهى برمجيات تدعم التفاعل بين المجموعات مثل مشاركة الملفات وتبادل الرسائل، والتواصل، ادارة المحتوى، القوائم البريدية، الشبكات الاجتماعية.( أفنان المحيسن (2008).)

 

 

 

<!--أمثلة على البرمجيات الالكترونية:

للبرمجيات أنواع من أشهرها ...

1-المدونات Blogs                                               2-الويكي Wiki

3-المنتديات الالكترونية Forums                                 4-ناقلات الأخبار RSS

5-الشبكات الاجتماعية Social Networks

 

1-المدونات Blogs:

هي صفحة تشتمل على تدوينات مختصرة ومرتبة زمنيـًا. وبصورة تفصيلية، فهي تطبيق من تطبيقات الإنترنت، يعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى، وهو في أبسط صوره عبارة عن صفحة عنكبوتيه تظهر عليها تدوينات مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا، تصاحبها آلية لأرشفة المدخلات القديمة، ويكون لكل مدخل منها عنوان إلكتروني URL دائم لا يتغير منذ لحظة نشره على الشبكة، بحث يمكن للمستفيد الرجوع إلى تدوينه معينة في وقتٍ لاحق (أفنان المحيسن.(2008).)

ومن أشهر المواقع التي تقدم خدمة التدوين مجانا:

Word Press: http://www.wordpress.com▪

Blogger: http://www.blogger.com▪

Jeeran: http://www.jeeran.com▪

- التدوين الصوتي: (Podcast)

كلمة بودكاست: مأخوذة من جهاز (Pod) عبارة عن مقطعين، الأول iPod الشهير من شركة أبل والمستخدم في حفظ الملفات الصوتية وتشغيلها والثاني (Cast) ويعني النشر. ففي أواخر عام ٢٠٠٤ قامت المحطات الإذاعية على الإنترنت بتبني فكرة التدوين الصوتي لنشر محتوياتها الإذاعية. - تسمح تقنية التدوين الصوتي بتسجيل ملفات صوتية بصيغة MP3 ليقوم المستمع لاحقًا بتحميلها ثم الاستماع إليها. فتقنية التدوين الصوتي تختلف عن فكرة راديو الإنترنت في آلية عملها. ففي راديو الإنترنت المستخدم ملزم بتدفق الصوت وإذا قام بإيقاف التدفق يعني ذلك أنه سيفقد البرنامج الإذاعي الذي كان يستمع إليه وبالتالي لا يمكن إعادته. على العكس من ذلك، تسمح تقنية التدوين الصوتي بتحميل الملفات ( أفنان المحيسن.(2008).)

 

 

 

 

 

2-الويكي wiki:

الويكي هو برنامج يتيح للمستفيدين إنشاء صفحات الويب وتحريرها وربطها بسهولة. وهو يُستخدم عادة لإنشاء مواقع الويب التعاونية، ويُشار إلى هذه المواقع على أنها "ويكيز "wikis. وعلى سبيل المثال، تعتبر الموسوعة الحرة "Wikipedia" من أشهر مواقع الويكي الموجودة على الويب.

من أهم الخصائص التي يتميز بها الويكي:

- دعوة كل المستخدمين لتحرير أي صفحة (باستثناء بعض الصفحات القليلة المحمية)، أو إنشاء صفحات جديدة داخل موقع الويكي على الويب، باستخدام متصفح الويب فقط دون الحاجة إلى أية متطلبات أخرى.

- تعزيز أواصر الترابط الموضوعي بين صفحات الويب المختلفة، بواسطة إنشاء روابط links بين الصفحات الموجودة. ويمكن أن يتم إعداد روابط لصفحات غير موجودة، ويتم هذا بهدف دعوة المستخدمين للكتابة في الموضوعات الجديدة داخل الويكي.

 

3-المنتديات الالكترونية Forums:

تعرف منتديات المناقشة الإلكترونية Discussion Forum بأنها إحدى البرمجيات الاجتماعية التي تسمح للمستخدمين بإرسال موضوعات للأعضاء كى يتناقشون فيها ويعلقون عليها، إما بطريقة خطية متعاقبة Linear، أو بطريقة خطية متداخلة Threaded، ويشتمل المنتدى الواحد أحياناً على أبواب مختلفة يتخصص كل منها في موضوع بعينه.

 

4-ناقلات الاخبار RSS:

أن RSS هي مختصر لـ ” Really Simple Syndication” والتي تعني حرفيا “وسيط النشر السهل حقاً”، وهي تقنية تتيح للمستخدم الحصول على معلومات ترسل إليه بشكل منتظم، بدون حاجة لزيارة موقع الانترنت الذي تقدم هذه المعلومات، حيث يُزود المستخدم برابط يوصله إلى المعلومة وتحديثاتها. بمعنى آخر، RSS تعد وسيلة لنشر المحتويات في ملفات باستخدام لغة XML يمكن قراءتها من خلال برامج تدعى ببرامج قاريء الأخبار “RSS Reader” أو قاريء المحتويات “News Aggregator”، حيث تقوم المواقع في أغلب الأحيان بنشر محتوياتها في ملف RSS فيصبح بإمكان المستخدم الحصول على المعلومة بطريقتين، الأولى بزيارة الموقع بشكل مباشر باستخدام متصفح الويب Web Browser، والثانية تستخدم برنامج قاريء محتويات RSS فتصل المحتويات للمستخدم بدون استخدام المتصفح. ويطلق على المعلومات التي تصل بالطريقة الثانية “تلقيمات RSS-Feeds”. حيث سيتم إرسال هذه التلقيمات للمشتركين بشكل آلي مما يتيح للمشتركين في الخدمة الحصول على آخر المواضيع والأخبار فور نشرها في الموقع حيث سيصل للمشترك على شكل عنوان خبر مع ملخص بسيط عنه ورابط ينتقل إلى الخبر الأصلي على الموقع، ( أفنان بنت صالح المحيسن.(2008).)

من أشهر المواقع:

http://www.feedi.ws:

Net Vibes: http://www.netvibes.com▪

Feed burner: http://www.feedburner.com▪

Google reader: http://www.google.com/reader▪

 

<!--خدمات الشبكات الاجتماعية Social Network Service (SNS) :

هي صفحة ويب تعتمد على الخدمات وتسمح للإفراد تقديم لمحة عن أنفسهم وتتيح لهم اختيار الأفراد المشاركين معهم  وعموما فإن SNS تركز بشكل كبير على بناء مجتمعات عبر الانترنت تجمعها مصالح مشتركة أو انشطة ذات طابع واحد وتوفر لهم الادوات التى تساعدهم على ذلك .

وبصفة عامة فإن الشبكات الاجتماعية تسمح للمستخدمين التعريف بأنفسهم وعمل Profile لهم قبل الدخول للموقع او قبل المشاركة فية مما يعطى فرصة اكبر للتعارف بين الناس ( محمد عماشة.(2008) )

 

<!--أنواع الشبكات الاجتماعية عبر الويب

ويمكن تقسيم  مواقع SNS الى نوعين الاول ويسمى (Internal Social Networking (ISN والثانى ويطلق علية External Social Networking (ESN) .

- والنوع الاول (ISN) ويتكون من مجموعه من الناس تمثل مجتمع مغلق او خاص يمثل الافراد  داخل شركة او تجمع ما او داخل مؤسسة تعليمية او منظمة ويتحكم فى دعوة هؤلاء الاشخاص فقط وليس غيرهم من الناس للدخول للموقع والمشاركة فى انشطتة من تدوين وتبادل اراء وملفات وحضور اجتماعات والدخول فى مناقشات مباشرة وغيرها من الانشطة .

- اما النوع الثانى (ESN) فهو مواقع متاحة لجميع مستخدمى الانترنت وهو مصمم خصيصا لجذب المستخدمين للشبكة ويسمح للعديد منهم بالمشاركة فى انشطتة بمجرد ان يقوم المستخدم بتقديم نفسة للموقع ويوجد من هذة المواقع ماهو بسيط مثل Thesocialgolfer, Acountrylife.com, Create Cooks Community ويوجد ما هو ذات جاذبية كبيرة مثل Facebook, Myspace, Twitter, Bebo . ( محمد عماشة.(2008) )

 

<!--أمثلة على الشبكات الاجتماعية :

من ابرز الشبكات الاجتماعية واشهرها هي : 
1- الفيس بوك Facebook
2-  تويتر Twitter
3- يوتيوب YouTube

4- فليكر flicker

5- سكايبي Skype

 

1- شبكة الفيس بوك الاجتماعية Facebook :

الفيس بوك ( Facebook ) هو موقع اجتماعي أطلق في الرابع من فبراير 2004 والموقع يتبع نفس شركة فيس بوك الخاصة ويسمح هذا الموقع للمستخدمين بالانضمام إلى عدة شبكات فرعية من نفس الموقع تصب في فئة معينة مثل منطقة جغرافية معينة – مدرسة معينة وغيرها من الأماكن التي تساعدك على اكتشاف المزيد من الأشخاص الذين يتواجدون في نفس فئة الشبكة. كما أنه يعمل على تكوين الأصدقاء ويساعدهم على تبادل المعلومات والصور الشخصية ومقاطع الفيديو والتعليق عليها ويسهل إمكانية تكوين علاقات في فترة قصيرة .ويمكن للمستخدمين الاشتراك في شبكة أو أكثر على الموقع مثل المدارس أو أماكن العمل أو المناطق الجغرافية أو المجموعات الاجتماعية. وهذه الشبكات تتيح للمستخدمين الاتصال بالأعضاء الذين في نفس الشبكة. و يمكن للمستخدمين أن يضيفوا أصدقاء لصفحاتهم ويتيحوا لهم أن يروا صفحاتهم الشخصية

 

2- التويتر :

هو موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة تدوين مصغر والتي تسمح لمستخدميه بإرسال تحديثات Tweets عن حالتهم بحد أقصى 140 حرف للرسالة الواحدة. وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة SMS أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون مثل الفيس بوك و Twitterrific و Twhirl و twitterfox.
و تظهر تلك التحديثات في صفحة المستخدم و يمكن للأصدقاء قراءتها مباشرة من صفحتهم الرئيسية أو زيارة ملف المستخدم الشخصي، و كذلك يمكن استقبال الردود و التحديثات عن طريق البريد الإلكتروني، و خلاصة الأحداث RSS و عن طريق الرسائل النصية القصيرة SMS و ذلك باستخدام أربعة أرقام خدمية تعمل في الولايات المتحدة و كندا و الهند بالإضافة للرقم الدولي و الذي يمكن لجميع المستخدمين حول العالم الإرسال إليه في المملكة المتحدة

- التدوين المصغر:   

هو فن مشتق من التدوين ولكنه لا يسمح بالعدد اللا محدود من المدخلات في التدوين الطبيعي إذ يقتصر التدوين في هذا النوع المصغر علي إرسال رسائل أو تحديثات بحد أقصي 140 حرف فقط للرسالة الواحدة ، وبشكل أكثر تلخيصاً يمكن أن نقول أن التدوين المصغر عبارة عن تحديثات كتابية تصف الأحداث التي تعاصرها في يومك علي مدار الساعة ( أفنان المحيسن.(2008).)

 

3- اليوتيوب Youtube :

يعتبر YouTube أكبر مستضيف لملفات الفيديو حيث بدء العمل بالموقع لمشاركة ملفات الفيديو الشخصية ونشرها حول العالم، وما لبث أن أصبح أكبر مصدر لملفات الفيديو حيث يتكون المحتوى الفيديوي من المقاطع الترفيهية، مقاطع الأفلام، الموسيقى، الأحداث السياسية، بالإضافة إلى الملفات التعليمية بشتى المجالات وغيرها الكثير.
<!--

يتميز YouTube بسهولة الإستخدام ولا يتطلب من مستخدميه الا مهارات بسيطة في التصفح على الإنترنت، كما يتيح للمستخدمين البحث على مقاطع الفيديو بجميع اللغات حسب اسم مقطع الفيديو ومشاهدتها وتحميلها على الحاسوب الشخصي.
<!--

التصفح والبحث ومشاهدة الفيديو متاح بشكل مجاني لجميع مستخدمي الانترنت وبدون أي اشتراك مسبق، كما ويتيح تضمين ملفات الفيديو Embed داخل مواقع الويب وداخل المنصات التعليمية الخاصة بالجامعات والمدارس (أي يمكن عرض الفيديو من YouTube داخل المواقع والمنصات الإلكترونية بدون الذهاب إلى موقع  (YouTube).  (د.بهاء ثروت.(2011).)

 

4- الفلكر Flicker :

الفلكر هو عبارة عن صفحة أو معرض صور على الانترنت بحيث يستطيع الآخرون أن يروا الصور  التي قام  بتصويرها ووضعها في هذه الصفحة وبالإمكان إضافة التعليقات التي تساعدك على تطويره . ويمكن الحصول على اى صورة قد تحتاج إليها في عملك أو الاستعانة بها أثناء شرحك لموضوع معين أو صور اشخص أو رؤساء دول أو مشاهير أو صور نادرة لمعلم اثري أو حيوانات .
<!--

5- برنامج Skype :

إمكانية عقد المؤتمرات الصوتية مجانًا لأكثر من مائة شخص عبر الإنترنت  ،فهو من  البرمجيات التي تسمح للمستخدمين بالاتصال  في جميع أنحاء العالم. ويمكن إجراء هذه المكالمات الهاتفية من جهاز كمبيوتر واحد إلى آخر إذا كان لديهم هذا البرنامج. ليس فقط يمكن للمستخدمين التحدث مع الناس من الكمبيوتر الى جهاز كمبيوتر ، ولكن أيضا من جهاز كمبيوتر إلى الهاتف المحمول ، أو إلى الهاتف التي ليست متصلة بشبكة الإنترنت.

 

<!--مفهوم التعليم بشبكات التواصل الاجتماعى

يعرف أندرسون (2005( Anderson  التعليم بشبكات التواصل الاجتماعى بأنه مجموعة من الأدوات والممارسات التى تربط بين الأفراد بهدف دعمهم وتشجيعهم على التعلم المعتمد على التواصل الاجتماعى من خلال العلاقات مع الآخرين.

ويعرف دونمس (2010 ( Donmus التعليم بشبكات التواصل الاجتماعى بأنه توظيف تقنيات فى إضافة الديناميكية والتفاعلية إلى أسلوب التعليم والتعلم، من خلال نظام تعليمى اجتماعى تشاركى يوفر التعليم دون التقيد بمكان أو وقت محددين.

ويرى باين شين وتومس بريير (2012 ( Baiyun & Bryer  أن مصطلح التعليم بشبكات التواصل الاجتماعى يستخدم عند توظيف هذه الشبكات الاجتماعية وأدواتها وتقنياتها وخدماتها فى الربط والتواصل بين عناصر عملية التعليم سواءً تم الربط بين هذه العناصر فى نطاق التعليم الرسمى أو التعليم غير الرسمى.

 وعلى ذلك يمكن تعريف التعليم بشبكات التواصل الاجتماعى بأنه أسلوب تعليمى قائم على توظيف أدوات وخدمات شبكات التواصل الاجتماعى فى تحقيق التواصل بين عناصر عملية التعليم والتعلم من خلال الدعم المجتمعى التشاركى حول موضوع التعلم بدرجة عالية من الديناميكية والتفاعلية من خلال نظاماً يوفر بيئة تعليمية لا تتقيد بمكان محددٍِ أو وقتٍ معينٍ.(د.محمد جابر خلف الله.(2013).)

 

 

 

 

 

 

<!--خصائص التعليم بشبكات التواصل الاجتماعى

خصائص التعليم بشبكات التواصل الاجتماعى، كما يوضحها العرض التالى:
أ- التواصل متعدد الاتجاهات

تعلم قائم على التفاعل متعدد الاتجاه  وهو ما يضمن لهذا النوع من التعليم من الإثراء والاستمرارية، ولهذا فالتعليم من خلال هذه المواقع يدور حول الأشخاص والعلاقات التى تنشأ بينهم. حيث تعتمد نظرية التعليم بشبكات التواصل الاجتماعى على بناء المعرفة والمساهمة فى إعدادها وتشكيلها من قبل المتعلمين أنفسهم فى مجتمع تعليمى اجتماعى تعاونى افتراضى عبر الإنترنت، لتكوين عالم اجتماعى رقمى يمكّن أفراده من التواصل دون قيد أو شرط.
ب- نظام التعليم قائماً على المشاركة والتفاعل:
تسعى فلسفة التعليم بشبكات التواصل الاجتماعى على تطبيق نظاماً للتعليم يدعم المشاركة والتفاعل بين عناصر العملية التعليمية لتحقيق أهدافها، فجميع عمليات التعليم من خلال الشبكات الاجتماعية تقوم على المشاركة فى بناء المعرفة وتنظيمها وتطويرها، والتفاعل بين المتعلمين بعضهم بعضاً بهدف تحقيق التعلم المنشود.
د- النظرية الاتصالية هى جوهر التعليم بالشبكات الاجتماعية:
يستخدم التعليم بشبكات التواصل الاجتماعى النظرية الاتصالية كنظرية تعليمية تصف مبادئ وتطبيقات التعليم بشبكات التواصل الاجتماعى باعتباره انعكاساً للبيئة الاجتماعية الجديدة للمتعلمين؛ البيئة المرتبطة بالتقنيات الحديثة والقائمة على وسائلها المتنوعة.
وتناقش النظرية الاتصالية Connectivism Theory التعليم بوصفه شبكة من المعارف الشخصية التى يتم إنشاؤها بغية إشراك الأفراد فى التعليم وبناؤه وتدعيم التواصل والتفاعل عبر شبكة الويب

والنظرية الاتصالية فى التعليم تستخدم مفهوم الشبكية Network ، والتى تتكون من عدة عقد تربط بينها وصلات، تمثل العقد المعلومات والبيانات على الشبكة، وهى أما أن تكون نصية أو مسموعة أو مصورة، والوصلات هى عملية التعلم ذاتها وهى الجهد المبذول لربط هذه العقد مع بعضها لتشكيل شبكة من المعارف الشخصية

وتحمل هذه النظرية صفة الاتصالية ، وتناقش التعليم بوصفه شبكة من العارف الشخصية والتى يتم انشاؤها بغية اشراك الناس فى التنشئة الاجتماعية والتفاعل على تقنيات شبكات التواصل الاجتماعى بالويب، وهى تسعى جاهدة للتغلب على القيود المفروضة على النظرية السلوكية والادراكية والبنائية، عن طريق تجميع العناصر البارزة من الأطر الثلاث (التعليمية – الاجتماعية – التكنولوجية) بهدف استحداث نظريات جديدة ودينامية لبناء نظرية التعلم فى العصر الرقمى، وهى تستخدم مفهوم الشبكة التى تتكون من عدة عقد تربط بينها وصلات تمثل العقد المعلومات والبيانات على شبكة الويب وهى إما أن تكون نصية أو مسموعة أو مرئية، أما الوصلات فهى عملية التعليم ذاتها وهى الجهد المبذول لربط هذه العقد مع بعضها لتشكيل شبكة من المعارف الشخصية وهذا المفهوم متوافق مع فكرة البرمجيات الاجماعية المستخدمة فى الويب. (د.محمد جابر خلف الله.(2013).)

<!--استخدام البرمجيات الاجتماعية في التعليم و التعلم عبر الويب:

1- استخدامات المدونات في التعليم والتعلم:

1. استخدامها في نشر الأبحاث والواجبات: قامت جامعة دكنسون (Dickinson)  في الولايات المتحدة بإنشاء نظام لاستضافة المدونات وبرنامج الويكي حيث استخدم الطلبة المدونات في نشر أبحاثهم وواجباتهم إلكترونيًا بدلا من الطريقة التقليدية.

2. استخدامها لخلق جو من التعاون بين الطلبة والحوار البناء وذلك عن طريق متابعة مدونات زملائهم والتعليق عليها.

3. استخدامها كمرجع شامل لتمارين المادة: كما قام أحد أساتذة مادة الرياضيات في إحدى مدارس التعليم العام في كندا بالاستفادة من تقنية المدونات في عمل مدونة مساندة لمادة الرياضيات. حيث قام بإعداد مدونة يقوم الطلاب فيها بحل تمارين كتاب الرياضيات كل فصل على حدا ونشرها في المدونة لتصبح المدونة بعد ذلك مرجع شامل لتمارين المادة يرجع إليها الطلاب في السنوات القادمة.

4.  اعتبارها كحقيبة إلكترونية يخزن فيها الطالب أعماله و إنجازاته للرجوع إليها لاحقًا عند الحاجة.

- استخدامات التدوين الصوتي في التعليم والتعلم:

<!--تسجيل المحاضرات وبثها: تعمل معظم الجامعات الكبرى في الولايات المتحدة مثل جامعة بيركلي(Berkeley) وستانفورد  (Stanford) على تسجيل محاضراتها وبثها عن طريق خدمة iTunes المقدمة من شركة أبل. فقد قامت شركة أبل بتقديم خدمة مجانية للجامعات الأمريكية تدعى iTunesU تعمل هذه الخدمة عن طريق تخصيص مساحة من خدمة iTunes لكل جامعة تود بث محاضراتها الصوتية أو الفيديوية عبر الإنترنت لطلبتها المسجلين في الجامعة عن طريق استخدام برنامج iTunes والتي يتوجب على الطالب أن يدخل على الخدمة باسم المستخدم وكلمة المرور التي وفرته له الجامعة لتعرض له صفحة عليها شعار الجامعة والمواد الصوتية التي يمكن تحميلها على جهازه المكتبي أو على مشغل iPod  ولا يعني ذلك إلزامية وجود برنامج  iTunes. فيمكن للجامعات غير المسجلة في الخدمة تسجيل المحاضرات بصيغة  MP3 ووضعها مباشرة على موقع الجامعة لتحميلها.

<!--تعليم اللغة: هناك العديد من معاهد اللغة التي تعتمد على تقنية التدوين الصوتي لتدريب طلبتها على نطق الكلمات أو الاستماع للحوارات وغيرها. فموقع مثل as a Second Language Podcast English لتعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، والذي يشرف عليه عدد من الأساتذة الجامعيين في اللغويات، يوفر عددًا كبيرًا من الملفات الصوتية والتي يمكن تحميلها بواسطة برنامج أو مباشرة من الموقع والاستفادة منها.

 التدريب تحت الطلب: قام مستشفيان في مدينة جلاسكو في المملكة المتحدة باستخدام تقنية التدوين الصوتي لتدريب الأطباء الجدد على دراسة حالات معينة وذلك بتحميل مقاطع صوتية تدريبية على جهاز BBC,2006) iPod ). يعني ذلك أنه بالإمكان نشر المواد التدريبية على هيئة ملفات صوتية للاستماع إليها ومن ثم القيام بنشاط مساند على أجهزة الحاسب مثلا لقياس مدى استيعابهم للمادة التدريبية

 

2- استخدام الويكي Wiki في التعليم والتعلم:

• إنشاء مواقع الويب البسيطة بسهولة سواء لمشاريع الطلاب أو موقع للمادة: عادة عندما يطلب من الطلاب إنشاء مواقع الويب كجزء من مشروع جماعي صفي فإنهم غالبًا ما يضطرون للاعتماد على فرصة أن شخصًا ما في المجموعة يعرف كيفية إنشاء موقع على شبكة الإنترنت، أو توفر التدريب المناسب للقيام بمثل هذه المشاريع. الويكي يزيل هذه العقبات لأنه يوفر قالبًا جاهزًا للاستعمال مع واجهة مستخدم بسيطة، والقدرة على إضافة صفحات بسهولة، وطريقة تنقل وتصفح بسيطة وواضحة. هذه الخصائص تتيح للطلاب قضاء المزيد من الوقت لتطوير محتوى الموقع، بدلًا من محاولة معرفة كيفية إنشاء موقع وقضاء الوقت في المشاكل التقنية التي من الممكن أن تواجههم.
• مجموعات التأليف: غالبًا ما يتعاون مجموعة من المتعلمين على إنشاء وثيقة عن طريق «دفع وتبادل» الوثيقة بين أفراد المجموعة بإرسال الملف بواسطة البريد الإلكتروني بعد أن يقوم كل عضو بإجراء التعديلات على جهاز الكمبيوتر الخاص به، كما نشهد بعض المحاولات من قبل أعضاء الفريق لتنسيق العمل والتعديلات بحيث يتم تمثيل الجميع بالتساوي. ولكن ماذا يحدث عندما يفكر اثنان من الأعضاء بنفس الفكرة، ويدرجونها بطريقة مختلفة في نسخ الملف التي يعملون عليها؟ أو عندما يتأخر أحد أعضاء المجموعة في إنهاء التغييرات الخاصة به مما يترتب عليه تأخير إرسال الملف إلى العضو التالي؟ باستخدام الويكي يتم «سحب» أعضاء المجموعة معًا لبناء وتحرير المستند على صفحة ويكي، وهذا يعزز شعور المجتمع داخل الفريق الواحد، ويسمح لأعضاء المجموعة الذين لديهم تداخل أو أفكار مماثلة بالتعاون بعضهم مع بعض واستكمال العمل بناءً على ما انتهى إليه الآخرون. كما أنها توفر دخولاً فوريًا على أحدث نسخة من المستند أو الوثيقة لجميع أعضاء الفريق مما يزيد من كفاءة العمل الجماعي وتفادي العديد من المشاكل التي تحصل عادة في مثل هذه النوعية من الأعمال التعاونية
• جمع البيانات والمراجع: نظرًا لسهولة التحرير في الويكي فإنها تعتبر أداة فعالة لجمع البيانات المختلفة من الطلاب، بحيث يدخل كل طالب على صفحة الويكي ليضيف البيانات الخاصة به من أي حاسب متصل بالإنترنت من غير الحاجة إلى التسجيل. كما أنها تسهل على الطلاب جمع المراجع والمواقع الخاصة بمادة معينة على صفحة واحدة بحيث تعم الفائدة على الجميع وتعزز دور الطالب كفرد فعال ومهم في العملية التعليمية
• متابعة وتنظيم المشاريع الجماعية: الويكي مفيد جدًا لتتبع واستكمال المشاريع الجماعية، حيث إنه يسهل لأعضاء المجموعة تتبع أبحاثهم والأفكار الجديدة المطروحة من أعضاء الفريق من أي مكان عن طريق جهاز متصل بالإنترنت، ويوفر الوقت عن طريق رؤية المصادر الجديدة التي تمت إضافتها، والأهداف التي يجب تحقيقها لاستكمال المشروع بحيث يكون أعضاء الفريق مستعدين بشكل جماعي لإعداد المنتج النهائي، سواء كان كتابة بحث أو إعداد محتوى عرض تقديمي أو كتابة تقارير.
• يمكن استخدامه كمرجع للمتعلمين حيث يضيفون ملخصات الدروس والأفكار والملاحظات التي تم طرحها في الصف بعد كل درس.والاستفادة من إمكانيات الويكي التقنية وإنشاء منتدى للحوار والنقاش حول المواضيع المطروحة في الدروس بحيث يساعد على امتداد العملية التعليمية لخارج أسوار المنشأة التعليمية وخارج أوقات الدوام.

 

3- استخدام المنتديات الالكترونية في التعليم والتعلم:  

تتنوع أشكال التعليم بالمنتديات الالكترونية والتى تقدم تنوعاً فى طريقة العرض وطبيعة الأداء، ومن أهم أشكال المنتديات الالكترونية:
 أ- المحاضرات: ومن خلال المحاضرات عبر المنتديات الالكترونية يعرض المعلم المادة العلمية أو موضوع الدراسة ثم يتم عرض عدداً من الأسئلة حول تلك المادة أو ذلك الموضوع، ثم مراجعة إجابات الطلاب وملاحظاتهم، ثم يطرحوا أسئلة اضافية، وعمل ملخص للملاحظات.
 ب- المناظرات:وفيها يتم طرح موضوع للنقاش بين عدة أشخاص مؤيدين لموضوع ما أو قضية وآخرين معارضين، حتى يدلى كلٍ بدلوه حول تأييده أو رفضه للموضوع؛ من خلال تقديم الحجج والبراهين، ثم يفتح الباب للجميع بالنقاش.
جـ- نقاش قضية مطروحة للاطلاع: وهى نقاشات عامة لمفهومات مختلفة يمكن أن تأخذ حيزاً من النقاش، ويمكن أن تناقش في مجلس عام.

 

4- استخدامات ناقلات الاخبار RSS في التعليم و التعلم :

1- يمكن استخدمها لتبليغ جميع الطلبة بمواعيد الأحداث المهمة في الكلية مثل بدء التسجيل، آخر موعد لتسليم الوثائق المطلوبة، مواعيد دفع الرسوم الدراسية وغيرها.
2- كل طالب يشترك بخدمة RSS الخاصة بالمواضيع التي يقوم بدراستها، وبذلك يستطيع الحصول على أي معلومة جديدة تضاف لجزء الموقع الخاص بهذه المادة حال أضافتها بغض النظر إن كانت هذه المعلومة قد تم إضافتها من قبل أستاذ المادة أو كانت جزء من الحوار بين الطلبة في المنتديات الخاصة بهذه المادة الدراسية.
3- يمكن للأستاذ استخدام تقنية RSS لجلب معلومات لموقعه حول المادة التي يقوم بتدريسها من المواقع الأخرى التي تهتم بنفس الموضوع، فمثلاً لو كانت المادة التي يقوم بتدريسها حول موضوع التسويق أو المبيعات فيمكن أن يستخدم تقنية RSS لجلب معلومات من مواقع أسواق المال لتعرض بشكل آني على موقعه.
4- يمكن أن يستخدمها الأستاذ للتبليغ عن مواعيد الامتحانات ومواعيد تسليم واجبات الطلبة، أو أوقات اللقاءات المباشرة مع الطلبة أو للتبليغ عن نتائج الامتحانات ودرجات الطلبة.
5- يمكن أن تستخدمها المكتبات ومراكز البحوث لتبليغ الطلبة عن آخر المصادر والبحوث التي تصل اليها ليتمكن الطالب من استخدامها.

 

5- استخدامات الفيس بوك في التعليم والتعلم:

<!--إنشاء المعلم أو الطالب مجموعة أو صفحة لمادة أو موضوع تعليمي ودعوة الطلاب للمشاركة فيه وتبادل المعلومات, ونشر وتبادل روابط الصفحات المتعلقة بالموضوع أو المادة.

<!-- نشر الصور ومقاطع الفيديو التعليمية المناسبة للمادة وتبادلها بين الطلاب والمهتمين, والتعليق عليها ومناقشة ما فيها.

<!-- تكوين صداقات وعلاقات مع المهتمين بمادة أو موضوع تعليمي معين من جميع أنحاء العالم وتبادل المعلومات والخبرات بينهم.

<!-- استخدامه كوسيلة لاستمرار العلاقة بين الخريجين للاستمرار في التعلم وتطوير الذات في ذات التخصص.

<!-- استخدامه كوسيلة لدعوة الطلاب وغيرهم للمناسبات التعليمية المختلفة.

 

6- استخدامات تويتر في التعليم و التعلم عبر الويب :

<!--متابعة المؤتمرات والندوات: بدأت معظم المؤتمرات والندوات بتسخير خدمة مثل تويتر لنشر الأحداث الجارية في المؤتمر أو لتذكير المشاركين بمواضيع معينة.

<!--تحديثات المادة الدراسية: يمكن لأستاذ مادة ما عمل حساب للمادة في تويتر ثم الطلب من الطلاب القيام بمتابعة الحساب لتصلهم رسائل نصية لجوالاتهم عن أخبار المادة.

<!--متابعة إعلانات الكلية أو الجامعة: بحيث يقوم المشرف على موقع الجامعة أو الكلية بربط خدمة الأخبار بموقع تويتر، لتأتي الطالب بين الفنية والأخرى رسائل نصية قصيرة لآخر الأخبار.

<!--تسهيل إدارة المشاريع: يمكن للطلاب أو الأساتذة الذين يعملون على مشاريع مشتركة التواصل فيما بينهم والتذكير بالأمور التي تخص المشروع وبيان حالته كبديل سريع للمنتديات.

<!--تفعيل الحوار والنقاش: تساعد التفاعلية الموجودة في هذه الخدمة على خلق قنوات من النقاش والتحاور حول مواضيع محددة بين مجموعة من الأشخاص.

<!--الكتابة المحددة: كون الخدمة محصورة ب 140حرفا، هذا يعني أن على المستخدم أن يكون أكثر وضوحا وتحديدا عند كتابة الرسالة التي يود نشرها .

 

7- استخدامات اليوتيوب في التعليم :

<!--نقل المحاضرات و المؤتمرات.

<!--إنشاء قناة لكل مادة تحتوي على مقاطع متعلقة بالمادة.

<!-- كل طالب ينشئ له قناة يعرض فيه ما أنتجه أو أعجبه من المقاطع المتصلة بالمادة.

 

8- استخدامات الفلكر في التعليم :

• تكمن فائدته من خلال إنشاء معرض لكل مادة و يوضع فيها الصور المتعلقة بالمادة و فتح المجال للطلاب للتعليق و التقييم

• كل طالب ينشئ له صفحة يضع فيها صور تطبيقاته للمادة أو الموضوع الذي يدرسه و يشاركه زملائه للتعليق و التقييم

 

9- استخدامات سكايبي في  التعليم  :

1.عقد المؤتمرات العلمية الصوتية أو المرئية عبر برنامج.

2. تيسر للمعلم والطلاب التواصل والتراسل الفوري بينهم, وتريحهم من عناء تحميل وتنصيب عدة برامج تراسل تبعا لاختلاف البرنامج والموقع الذي يستخدمه كل شخص منهم.

 

<!--معايير استخدام شبكات التواصل الاجتماعى :

ولكي يكون ثمة تواصل تعليمي بنـَّاء، واستفادة حقيقية من خدمات شبكات التواصل الاجتماعي، فإنه يجب على كُلٍ من المُعلِّم والمُتعلِّم الولوج وفق مجموعة من الاشتراطات والاعتبارات التنظيمية، نذكر من أهمها:

1- قُبيل الشروع في تدريس المُقرر، يمكن للمُعلِّم أن يُنشئ صفحة على أي من مواقع التواصل يشترك فيها الخُبراء والطُلاَّب المُهتمون، ويقوم بأخذ آرائهم، مما يُساعده على تحديد المُحتوى وصياغة الأهداف المُقررة.

2- إجراء المُناقشات التفاعلية On tine discussions، حول الموضوعات المُهمَّة.

3- تقسيم الطُلاَّب إلى مجموعات في حال المهام الجماعية مثل مشروعات التخرُّج.

4- إرسال رسائل إلى فرد أو مجموعة من الطُلاَّب عن طريق الملف الشخصي عند الحاجة.

5- تسليم واستلام الواجبات المنزلية والمهام الدراسية الأُخرى.

6- يُمكن استخدام بعض أدوات الشبكات الاجتماعية، مثل أيقونات face book أو comment أو like لأخذ آراء الطُلاَّب حول مُكوِّنات المادة الدراسية.

7- تحديد الفِئة التي ستستفيد من عمليَّة التعلُّم تحديدًا دقيقــًا.

8- إنشاء صفحة (Page) أو مجموعة (Group) مُغلقة تضم في عضويتها الفِئة المُستفيدة فقط، مع إمكانية التحكُّم في إضافة أو عدم إضافة أعضاء جُدد من خارجها.

9- تعريف واضح لأهداف المجموعة والغرض منها.

10- تعيين قائد للمجموعة، وهو عضو هيئة التدريس الذي يُمكنه أن يعين أحد الطُلاَّب كأمين للمجموعة.

11- يتم التعريف بالمبادئ والسلوكيَّات المُنظِّمة للمجموعة والعملية التعليمية.

12- السماح بتنظيم أدوار الأعضاء والتنسيق بين قائد المجموعة وأعضائه.

13- السماح والتسهيل للمجموعات الفرعية بالولوج النسبي بشكل اختياري.

14- تمكين المُعلِّم من أن يضع لنفسه ساعات مكتبية face Hours، يُتيح للطُلاَّب خلالها التواصل معه وطرح الأسئلة وتلقِّي الإجابات. ( د.حسني عبد الحافظ.(2012))

 

<!--مزايا استخدام الشبكات الاجتماعية في التعليم :

1- بحسب إثباتات علم النفس الحديث، فإن عملية تخزين العقل البشري للمعلومات، أو المُفردات اللغوية، تتحدد قُدرتها بطبيعة الحالة النفسية للمُتلقِّي، ومن ثم ضرورة وجود البُعد الترفيهي أثناء عملية إلقاء الدرس، وهذا ما تُتيحه مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يكون الطُلاَّب أكثر حماســًا، خاصة عند تعلُّم اللُغات والرياضيات والمواد الاجتماعية.

2- تـُنشـِّط المهارات لدى المُتعلمين، وتوفر الفُرص لهم، وتحفزهم على التفكير الإبداعي بأنماط وطُرق مُختلفة.

margin: 0in; margin-bottom: .0001pt; text-align: justify

المصدر: إعداد م/ تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1296 مشاهدة

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,751,526

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك: 

التواصل عبر الفيس بوك

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.