المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ " م/ تـــــــامر المــــــــــلاح "

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

أطلقت «غوغل» مؤخراً تحديثاً جديداً على خدمة البحث التي تقدمها.. تعتمد فيها للمرة الأولى على ما يُعرف بتقنيات «الويب الدلالي» Semantic Web ما سيقدم للمستخدم نتائج بحث «أذكى» وأدق 

الخدمة الجديدة التي تحمل اسم Knowledge Graph وهي تتجاوز البحث التقليدي الذي يعتمد على مجرد مطابقة الكلمات للعثور على النتائج، في أنها تعتمد البحث الدلالي على «فهم» كلمات البحث سواء كانت متعلقة بأشخاص أو أماكن أو أشياء (كتب، أفلام.. الخ)، وتالياً فإن تقنية البحث الجديدة ليست قادرة على تقديم نتائج أكثر غنىً فحسب بل قادرة أيضاً على ربط تلك الأشياء المتعلقة ببعضها. ووفق النموذج الجديد تسترجع عملية البحث عن كلمة «تاج محل» على سبيل المثال، وبشكل فوري قائمة من الحقائق، والصور، وخارطة المعلم الشهير. إضافة إلى ذلك سيتم توفير وصلات تتعلق باستخدامات أخرى لمصطلح «تاج محل» فهو أيضاً اسم لموسيقي شهير، وتالياً يستطيع المستخدم اختيار «تاج محل» الذي يقصده للعثور على معلوماته المناسبة وهو ما يلغي مشكلة الالتباس التي يسببها البحث التقليدي في مثل هذه الحالات. إضافة إلى ذلك، تظهر للمستخدم ضمن لوحة النتائج الجديدة بعض المعلومات المختصرة السريعة عن العبارة التي تم البحث عنها. على سبيل المثال يؤدي البحث عن «ليوناردو دافنشي» إلى إظهار نبذة عن حياته مع تاريخ ولادته ووفاته وصور لأهم لوحاته.

وأبعد من ذلك، تقول الشركة بأن خدمة البحث الجديدة أصبحت قادرة على تقديم أجوبة مباشرة على أسئلة مثل: «ما عدد النساء اللواتي ربحن جائزة نوبل»؟ وذلك لأن غوغل أصبح قادراً على فهم «جائزة نوبل» ككيان معين مرتبط بكيانات أخرى من ضمنها النساء اللواتي ربحن الجائزة والربط بين هذه المعلومات بشكل ذكي.

المصدر: إعداد م/ تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 8/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 359 مشاهدة

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,748,813

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك: 

التواصل عبر الفيس بوك

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.