المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ " م/ تـــــــامر المــــــــــلاح "

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

 

● ـ تعريف : التربية المقارنة .

 

 

1 ـ انطوان جوليان :

* ـ دراسة تحليلية لنظم التعليم في البلاد المختلفة على أساس الحقائق والملاحظات، وترتيبها في جدول يسمح بالمقارنة بينها، بهدف الوصول إلى تطوير النظم التعليمية القومية وتعديلها بما يتماشى مع الظروف المحلية .

 

2 ـ مالينسون :

* ـ الدراسة المنظمة للثقافات من أجل اكتشاف أوجه الشبه والاختلاف والتعرف على مشكلات التربية في الدول المختلفة وكيفية التغلب عليها في ضوء الإطار الثقافي للنظم التعليمية بهدف الإفادة من ذلك في إصلاح النظم القومية وتطويرها .

 

3 ـ كاندل :

* ـ هي الفترة الراهنة من تاريخ التربية، أو أنها الامتداد بتاريخ التربية خنى الوقت الحاضر، وهي مقارنات للفلسفات التربوية المختلفة، ودراسة هذه الفلسفات التربوية وتطبيقاتها السائدة في الدول المختلفة، وذلك بهدف الكشف عن أوجه الاختلاف في القوة والأسباب (العوامل) التي تترتب عليها فروق في النظم التعليمية وتحليلها، ثم دراسة الحلول التي حاولتها الدول المختلفة لمعالجة المشكلات التعليمية بها .

 

4 ـ لورايز :

* ـ دراسة الحقائق التعليمية بغرض فهم أسباب وجود النظم والسياسات التعليمية في بلد ما، بالوضع الذي هي عليه وفي وقت معين، وغرضها نظري وعملي، فهي توفر للدارس تلك المتعة العقلية التي تنبعث من التأمل في النظم التعليمية بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى فهمه للعوامل التي تؤثر في تلك النظم .

 

5 ـ وبيريداي :

* ـ النسيج التحليلي للنظم التعليمية الأجنبية، وبعبارة أخرى هي الجغرافيا السياسية للمدارس من حيث عنايتها بالتنظيمات السياسية والاجتماعية من منظور عالمي وفهمها، ومهماتها هي التوصل بمساعدة الطرق المستخدمة في الميادين الأخرى إلى الدروس التي يُمكن استخلاصها من المقارنات أو التباين في الممارسات التربوية في المجتمعات المختلفة كوسيلة لتقويم النظم القومية المحلية .

 

6 ـ كارتر جود :

* ـ دراسة النظريات التربوية وتطبيقاتها في البلاد المختلفة، والمقارنة بينها لغرض الوصول إلى توسيع الفهم، وتعميقه في المشكلات التعليمية والتربوية، ليس في البلد الذي ينتسب إليه الدارس فحسب، بل في البلاد الأخرى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ـ المصدر : نظم التعليم في دول العالم (تحليل مقارن)، د. شيل بدران ـ د. فاروق البوهي (القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع : 2001م)، ص 24 .

المصدر: إعداد م/ تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 216 مشاهدة
نشرت فى 1 أغسطس 2012 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,282,043

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

الصفحة الرسمية للموقع على الفيس بوك:

" تكنولوجيا التعليم كما يجب أن تكون"

اضغط اعجبنى وتابع اهم المنشورات العلمية

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوسائل التالية:

مدير الموقع

 عبر البريد الإلكترونى :

[email protected]( الأساسى)

[email protected]

 عبر الفيس بوك : 

التواصل عبر الفيس بوك

( إنى أحبكم فى الله )


اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.