المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

الأمراض الالتهابية : Infectious diseases

وهي مجموعة كبيرة من الأمراض الجلدية تسببها المايكروبات، وتزداد نسبة حدوث الالتهابات الجلدية بين الرياضيين لعدة اسباب منها: كثرة حدوث الخدوش والجروح اثناء المنافسات الرياضية نتيجة الاحتكاك بالخصم او المحيط، وغزارة التعرق والرطوبة الزائدة، والتماس الجلدي المباشر بين الرياضيين اثناء المنافسات الرياضية والذي يعمل على انتقال الجراثيم من جلد المصاب الى الرياضي السليم وكذلك تبادل الملابس بين الرياضيين وعدم غسلها وتعقيمها والسباحة في مياه غير صحية وغيرها من الاسباب، وتصنف الامراض الالتهابية الى أربعة أصناف حسب نوع الميكروبات المسببة وهي: الالتهابات البكتيرية ، الالتهابات الفطرية، الالتهابات الفيروسية، والانحشار الطفيلي.

أ-الالتهاب البكتيري : Bacterial infection

وهي مجموعة من الامراض الجلدية تسببها الجراثيم البكتيرية، وهناك بعض العوامل التي تساعد على الاصابة بالالتهاب البكتيري مثل قلة الاعتناء بالنظافة الشخصية وبعض العوامل المخرشة للجلد كالاحتكاك والجروح وغيرها، واكثر الالتهابات البكتيرية شيوعاً بين الرياضيين هو التهاب بصيلات الشعر و القوباء المعدية (Falek,1996,840).

- التهاب بصيلات الشعر : Folliculitis

وينجم عن الالتهاب السطحي لفوهة بصيلة الشعر بالجراثيم، ويظهر المرض على شكل بثرة صغيرة صفراء اللون تحيط بالشعر لاتلبث ان تتعدد هذه البثرات نتيجة لانتقال الجرثومة من شعرة الى اخرى نتيجة للحك والفرك، ويصيب المرض شعر فروة الرأس والوجه والاطراف , وتكون الوقاية بالنظافة وعدم ارتداء ملابس الاخرين وتجنب الاحتكاك بالمرضى المصابين. يتم العلاج باستخدام معقمات مطهرة ومجففة للجلد مع استخدام المضادات الحيوية وتجنب تخريش الجلد كالحك والفرك والهرش (Sosin, 1989,828)

 

 

 

- القوباء المعدية Impetigo contagiosa:

مرض معدٍ ينجم عن تلوث الخدوش بالبكتريا، وتتم العدوى بطريقتين: الطريقة الاولى تعتمد على التعرض مباشرة للمرض نتيجة التماس المباشر مع المريض، والطريقة الثانية تتم بصورة غير مباشرة عن طريق استخدام ملابس المريض وأدواته.

يبدأ المرض على شكل نفطة صغيرة واحدة او متعددة، والتي سرعان ما تنفجر تاركة جلداً محمراً مغطى بطبقة من القيح الجاف، وبعد مضي عدة ايام يلتئم الجلد بدون أن يترك أثاراً

يتم العلاج بإزالة القيح الجاف باستخدام المعقمات و بإعطاء المريض المضادات الحيوية

ب- الالتهابات الفطرية Fungal infection:

تسبب الفطريات أنواعا عديدة من الأمراض الجلدية في الرياضيين حيث أن الألعاب الرياضية والتجهيزات تعتبر وسطاً جيداً لنمو الفطريات ومن أهم عوامل نموها هي: الحرارة والرطوبة وعدم دخول الشمس وعدم استخدام الوسائل الصحية ومن الإصابات الشائعة هي :

- النخالة المبرقشة

- فطريات المغبن

- فطريات القدم

- فطريات الأظافر

- النخالة المبرقشه : Tinea versicolor

وهو من الأمراض الشائعة حيث تظهر بقع عديدة صغيرة دائرية الشكل ذات لون وردي او بني او ابيض حسب لون الجلد المصاب، وتظهر عادة في جدار البطن والصدر والعنق والكتفين وتكون الاصابةعادة بدون اعراض تذكر (شونك،2001، 77) العلاج هنا صعب جدا حيث تعود الالتهابات مرة ثانية في اغلب الاحوال وتستخدم

مادة السيلينوم مع استبدال كافة ملابس المصاب اوغليها وتعقيمها دائماً مع عدم ارتداء

ملابس الاخرين.

- فطريات المغبن Tinea cruris:

يظهر المرض على شكل التهاب احمر اللون او بني فاتح في المنطقة مابين اعلى الفخذين من الجهة الانسية على شكل فراشة وتكون حوافي المنطقة المصابة اعلى من باقي الجلد، ويعاني المصاب من حكة بسيطة الى قوية

يتم العلاج بالتزام بالنظافة واستبدال الملابس الداخلية بصورة منتظمة مع استخدام المراهم المضادة للفطريات (Bernner,1994,86).

- فطريات القدم Tinea pedis :

مرض فطري يصيب الثنيات بين اصابع القدم خصوصا بين الاصبعين الثالث والرابع، وهو من الأمراض الشائعة بين الرياضيين نتيجة عدم الاهتمام بالتجهيزات الرياضة وارتداء الأحذية الضيقة لفترة طويلة حيث تساعد الحرارة وغزازة التعرق والرطوبة والعتمة الموجودة في الحذاء على تكاثر الفطريات واستيطان المرض بين الرياضين ويضاف الى ذلك الاختلاط والتلامس واستخدام الحمامات العامة وغرف تبديل الملابس والوضع المرصوص لاصابع القدم وعدم دخول الهواء بينها وعدم غسلها باستمرار، ولذا يساعد الوضوء على الوقاية والشفاء من هذا المرض.

يشكو المريض المصاب من حكة شديدة في الأصابع مع ظهور احمرار وتشقق جلد صفاق الأصابع ثم بعد ذلك يصبح الجلد ابيضا ومشققا

ويكون العلاج بتنظيف القدمين وتجفيفهما بطريقة جيدة، مع لبس الاحذية الصحية التي تسمح بتبخر العرق الزائد، وتعريض القدمين للشمس لفترات طويلة، واستخدام المراهم المضادة للفطريات، كذلك يجب تجنب استخدام أحذية وأدوات الآخرين (Mast & Goodman,1997,1).

- فطريات الأظافر Tinea unguium:

مرض فطري يصيب أظافر اليدين والقدميين، ويحدث المرض نتيجة للرطوبة الزائدة والإهمال في تجفيف الأصابع بصورة جيدة خصوصا بعد خروج الرياضيين وخاصة السباحين من المسبح وكذلك نتيجة لارتداء الأحذية لفترات طويلة، وتظهر على الأظفر المصاب بقع داكنة ومع مرور الوقت يؤدي الى تكسر الأظفر وانفصاله عن الجلد .

علاج هذه الحالة صعب ويحتاج الى استخدام المضادات الفطرية لفترة طويلة تصل الى سنة كاملة (Beller,1991,906).

ج- الالتهابات الفيروسية Viral infection:

وهي مجموعة من الامراض الجلدية تسببها الفايروسات واكثرها شيوعا بين الرياضيين الثأليل والداحس البسيط.

الوقاية من الامراض المعدية:

 

تعيش الفطريات من حول الانسان وعلى جلده وداخل جسمه دون ان يلاحظها ، وهي عادة لا تسبب اي ضرر ، ولكن تحت تأثير ظروف مناسبة فانها قد تتكاثر بسرعة وتتغير لتسبب ما يسمى بالامراض الفطرية .

 

*طرق انتقال العدوى :

تنتقل القطريات الى الانسان السليم عبر طريقتين :

أ- العدوى من الاماكن المحيطة مثل السجاد ، الحمامات ( المراحض ) ، حمامات السباحة والبخار وبعض الاماكن المزدحمة الاقل نظافة .

ب- العدوى بتكاثر الفطريات الموجودة على الجلد وداخل الجسم نتيجة ارتفاع الحرارة وزيادة الرطوبة في الجو ، ونتيجة استعمال المضادات الحيوية ومركبات الكورتيزون .

 

*عوارض الاصابة بالفطريات :

-تظهر الالتهابات الفطرية للجلد على شكل بقع حمراء بها قشور قابلة للحك والمنطقه المصابه عادة يظهر وسطها منطقة سليمة .

-تاثر الفطريات التي تصيب الراس على جذور الشعر حيث تدمرها وتسبب في ظهور بقع من الصلع .

-اما الفطريات التي تصيب اظافر اليدين والقدمين فتجعل الاظافر سميكة بنية او رمادية اللون وقابلة للكسر بسهولة .

-ان خمائر الفطريات التي تصبي الفم تظهر على الغشاء المخاطي المبطن لتجويف الفم بشكل بقع مؤلمة رمادية او بيضاء اللون .

- اما خمائر الفطريات التي تصيب المهبل فتسبب حكاكا شديدا مع ظهور افرازات بيضاء اللون .

 

* انواع الامراض الفطرية الشائعة :

1- تينيا القدم ( القدم الرياضي ) : هذا النوع من الالتهابات منتشر جدا بين الرياضيين وهو شديد العدوى حيث ممكن ان يصاب به الانسان في حال المشي في الاماكن الحارة والرطبة ويظهر المرض بين اصابع القدم على هيئة بقع قابلة للحك تتحول الى بقع حمراء ذات قشور عندما تحك باليد .

 

2-تينيا الجلد وفروة الراس : تعتبر تينيا الجلد وسعفة الراس من الامراض المعدية جدا والمنتشرة بين الاطفال المقيمين في المناطق الريفية والشعبية المزدحمة التي تفتقر الى ظروف الصحة العامة السليمة . وتينيا الجلد تظهر على هيئة بقع دائرية صغيرة حمراء قابلة للتقشر وتصيب الجسم واسفل البطن ، اما سعفة الراس فممكن ان تسبب سقوط الشعر في بقع صغيرة .

 

3- التينيا المرقشة : وهي مرض لا يرتبط ببلد معين ، يظهر على شكل بقع متعددة الالوان او بنية اللون على الصدر او على الرقبة والظهر .

 

* الوقاية :

-لتجنب الاصابة بالامراض الفطرية من المهم جدا اتباع النصائح التالية :

- تجفيف الجلد بعناية بعد كل استحمام .

- استعمال مناشف نظيفة يوميا .

-عدم استعمال مناشف الاخرين .

- ارتداء جوارب نظيفة وجافة يوميا .

- عدم استعمال ثياب الاخرين .

- غسل القدمين وتجفيفهما جيدا يوميا .

- القليل من بودرة التالك بين الاصابع .

-انتعال صنادل اي احذية المقاومة للماء في الاماكن الرطبة .

- عدم تعاطي المضادات الحيوية او اية ادوية اخرى دون استشارة طبيب .

المصدر: إعداد م/ تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 587 مشاهدة
نشرت فى 25 يوليو 2012 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,754,798

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.