المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

مصطلحات علم المكتبات والمعلومات

هذه مجموعة من المصطلحات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات رتبت تحت أربعة محاورأساسية في هذا العلم تم نقلها وتنظيمها بشكل مناسب لكم على أمل أن يكون فيها فائدة للجميع. 
1- مؤسسات المعلومات 
وهي المؤسسات أو الهيئات التي تقوم بحصر مصادر المعلومات المختلفة بهدف تنظيمها و إتاحتها لخدمة المستفيدين .
المكتبات المدرسية School Libraries 
وهي أول أنواع المكتبات التي يتعامل معه الإنسان في حياته ، و هي تلك المكتبات التي توجد داخل المدارس بمراحلها المختلفة ، و تهدف إلى تزويد الطلاب بمصادر معلومات تدعم المقررات الدراسية بالإضافة إلى مصادر أخري لشغل أوقات فراغهم ، و المكتبة المدرسية لا تخدم الطلاب فقط بل تخدم المدرسين و العاملين الإداريين بالمدرسة.
المكتبات الجامعية University Libraries وهي المكتبات التي توجد بالجامعات و الكليات و الأقسام العلمية ، و هي تقدم خدماتها لجميع العاملين بالجامعة من طلاب و أعضاء هيئة تدريس و إداريون ، و توفر مصادر معلومات تساند المناهج الدراسية و كذلك المصادر التي تساعد الطلاب على أنجاز أبحاثهم ، وكذلك توفر الرسائل الجامعية التي نوقشت في الكلية أو الجامعة ليستفيد منها طلاب الدراسات العليا. 
المكتبات العامة Public Libraries 
وهي المكتبات التي تقدم خدماتها للجمهور العام بمختلف فئاته سواء أطفال ، طلاب ، عاملون ، مهنيون ، أكاديميون ، حيث أنها تمتلك مصادر معلومات تغطي كافة فروع المعرفة البشرية و مختلف الموضوعات. 
المكتبات المتخصصة Special Libraries 
وهي المكتبات التي تخدم المتخصصين في مجال موضوعي محدد كالطب ،الهندسة ، الزراعة ...... و هكذا ، و قد تكون المكتبة متخصصة في مجال موضوعي عريض مثل العلوم البحتة و التطبيقية ، او العلوم الاجتماعية ، و من فئات تلك المكتبات مكتبات الوزارات و الهيئات الحكومية ،و هناك من يعتبر مكتبات الكليات مكتبة متخصصة . 
المكتبات الوطنية National Libraies 
وهي تعد المكتبة الأم داخل الدولة ، و يكون لها مهام خاصة تتمثل في حصر جميع الإنتاج الفكري الصادر داخل الدولة ، و الإنتاج الفكري الصادر عن الدولة بالخارج ، و الإنتاج الفكري الصادر لأبناء الدولة بالخارج ، وقد يتعدى ذلك بحصر ابرز الإنتاج الفكر الأجنبي ، و المكتبة الوطنية تتمتع بحق الإيداع الذي يلزم كل ناشر بوضع عدد معين من النسخ لكتابه الجديد بالمكتبة الوطنية ، و هناك بضع الدول ليس لديها مكتبة و طنية فتقوم أحدى المكتبات الجامعية الكبرى بدور المكتبة الوطنية . 
2- مصادر المعلومات 
وهي أوعية المعلومات المختلفة المتاحة في سوق النشر و التي تقوم المكتبات باقتنائها.
الكتب Books 
الكتاب كما عرفته اليونسكو هو مطبوع غير دوري عدد صفحاته 49 صفحة ، وهو عمل فكري له بداية و نهاية و يعالج مادة علمية في احد موضوعات المعرفة البشرية.
الدوريات Periodicals 
هي مطبوع دوري يصدر علي فترات محددة أو غير محددة ، لها عنوان واحد مميزتصدر تحته جميع إعداد الدورية و يشترك في تحريرها العديد من الأشخاص ويقصد بها أن تصدر إلي ما لا نهاية . أو لفترة مؤقتة ، و قد تصدر يوميا ، أسبوعيا ، نصف شهريا ، شهريا ، ربع سنوية ، نصف سنوية ، سنوية .
المصغرات Microforms هي أفلام تصوير عادية تحمل عليها النصوص مصغرة عدد من المرات تصل إلى 250 مرة ، وهي تساعد في توفير الحيز المكاني الكبير الذي تشغله المواد المطبوعة ، و لها عدة أشكال منها الميكروفيلم ، الميكروفيش ، الجاكت ، البطاقة ذات الفتحة ، وتحتاج المصغرات إلى أجهزة خاصة عند إعدادها و عند قراءتها . 
المواد السمعيةو البصرية Audio Visual Materials هي المواد التي تعتمد علي حاسة السمع و البصر ، أو علي الحاستين معاً في إدراك المعلومات الموجودة في تلك المواد ، وهى من الأوعية الغير تقليدية لمصادر المعلومات و تنقسم إلى مواد سمعية و من أمثلتها الاسطوانات ، شرائط الكاسيت ، مواد بصرية ومن أمثلتها الصور و الرسوم ، الخرائط ، الشرائح ، الشفافيات ، المواد ثلاثية الأبعاد ، المواد السمعية البصرية ومن أمثلتها :
شرائط الفيديو ، أفلام السينماالأقراص المليزرة Compact Disks - CD ROMs 
وهي من الوسائط الحديثة لاختزان المعلومات وهى تحمل كميات ضخمة من البيانات في أشكال مختلفة سواء نصية أو سمعية أو مرئية ، و قد ظهرت عام 1985 و له أنواع كثيرة منها أقراص سمعية ، أقراص فيديو ، و قد ظهر في السنوات الأخيرة نوعا من هذه الأقراص يسمى 
DVD وهى لها طاقة اختزانية عالية جدا .
3 - العمليات الفنية
وهي مجموعة من الإجراءات و العمليات التي تتم على مصادر المعلومات بهدف تنظيمها على الرفوف و تيسير التعرف عليها و الوصول إليها داخل المكتبة.
 
- تنمية المقتنيات Acquisition 
ويطلق عليها أيضا التزويد ، و هي تهدف إلى تنمية مجموعات المكتبة بشراء أوعية معلومات جديدة تتوافق مع احتياجات المستفيدين ، و هناك طرق للتزويد هي : الشراء ، التبادل ، الإهداء ، الحصول على مطبوعات المؤسسة التابعة لها المكتبة ، و كذلك تنطوي عملية تنمية المقتنيات علة بعض العمليات الأخرى مثل تقييم المجموعات ، تنقية و استبعاد المواد الغير هامة ، مشاركة المصادر مع مكتبات أخرى فيما يعرف بالاقتناء التعاوني . 
- الفهرسة الوصفية De******ive Cataloging 
هي احد العمليات الفنية التي تتم على مصادر المعلومات و هي التي تهتم بوصف الكيان المادي أو الملامح المادية لمصادر المعلومات بواسطة مجموعة من البيانات التي تحدد هوية الوعاء و تميزه عن غيره من الأوعية: مثل اسم المؤلف، العنوان ، الطبعة ، مكان النشر ، الناشر ، تاريخ النشر ، عدد الصفحات ، حجم الوعاء ، السلسلة ، التبصرات أو الملاحظات ، الترقيم الدولي الموحد ( تدمك ) و هذا البيانات تسمى البيانات الببليوجرافية ، و تعد هذه البيانات بالاعتماد على مجموعة من القواعد و التقنين الدولية التي يعتمد عليها المفهرسون في عملهم بالمكتبات و من اشهرها : قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية 
AACR 
-الفهرسة الموضوعية Subject Cataloging هي احد العمليات الفنية التي تتم على مصادر المعلومات هي تهتم بالمحتوي الفكري أو الموضوعي لمصدر المعلومات أي تحديد الموضوع أو الموضوعات التي يتحدث عنها الوعاء ، وهى تتم باختيار لفظ أو عدة ألفاظ تعبر عن الموضوع الذي يمكن أن تجمع تحته في الفهرس مداخل كل المواد التي تعالج هذا الموضوع ، وأيضا هناك قوائم يعتمد عليها المفهرسون في اختيار رؤوس الموضوعات و هي قوائم رؤوس الموضوعات ، من اشهر القوائم العربية قائمة رؤوس الموضوعات العربية الكبرى ، ومن اشهر القوائم الأجنبية قائمة رؤوس موضوعات مكتبة الكونجرس. 
-التصنيف Classification 
هو جمع الأشياء المتشابهة بحسب ما بينها من تشابه وفصل الأشياء غير المتشابهة أو المتنافرة بحسب ما بينها من تنافر أو عدم تنافر أو عدم تجانس ، و في مجال المكتبات هو جمع الكتب التي تتناول موضوع و احد في مكان واحد على الرفوف وفقا لرموز خاصة بكل كتاب تحدد حسب موضوعه ، و تقوم فكرة التصنيف على تقسيم علوم المعرفة إلى أقسام و تحت كل قسم فروع و تحت كل فرع شعب و هكذا و كل موضوع من تلك الموضوعات يكون له رمز محدد قد يكون أرقام أو حروف أو الاثنين معا ، وكذلك يتم الاعتماد في التصنيف على خطة تصنيف ، من اشهر تلك الخطط على مستوى العالم تصنيف ديوي العشري ، و تصنيف مكتبة الكونجرس . 
-التكشيف Indexing 
هو عملية خلق الكشافات و هو عملية تحليل لمحتوي الدوريات و الصحف بهدف الكشف عن موضوعات المقالات التي تشتمل عليها ، و هناك أنواع متعددة من الكشافات منها كشافات الكتب ، كشافات الدوريات ، كشافات الصحف ، و كشافات الموضوع ، كشافات المؤلفين ، كشافات العناوين وتنطوي عملية التكشيف علي عنصريين أساسيين : العنصر الأول : المدخل أي العنصر الذي ترتب به الكشافات ، العنصر الثاني: الروابط أو الإشارات ، أي البيانات التي تذكر عن كل مادة مكشفة . 
-الاستخلاص Abstracting 
وهي عملية مكملة للتكشيف حيث تقدم بيانات عن المواد المكشفة تماما كما في عملية التكشيف ولكن يضاف لها ملخص لمحتوى المادة ، و هناك أنواع من المستخلصات منها مستخلص إعلامي ، مستخلص و صفي ، مستخلص نقدي ، مستخلص مهيكل ، مستخلص مصغر ، مستخلص متحيز ، ويمكن لأنواع معينة من المستخلصات أن تغني عن الرجوع إلى الوثيقة الأصلية .
4- خدمات المكتبات و المعلومات 
هي الهدف المطلق من إنشاء المكتبة أو مركز المعلومات أو مؤسسة المعلومات عموماً . فمهما كان للمكتبة من مكان و مبني واقتناء و جهد مبذول في إعداد المقتنيات فإن هذا كله لا تكون له قيمة إذا لم يترجم إلي خدمات معلومات قوية فورية و فعالة .الإرشاد و التوجية يأتي القارئ إلي المكتبة وليست لديه فكرة واضحة وكاملة عن كيفية الإفادة من أدواتها و مقتنياتها و أجهزتها فعلي المكتبة أن تعلمه كيفية استخدام المكتبة من حيث استخدم الفهارس والرفوف والأجهزة وبالتالي يستطيع تحقيق أقصي استفادة من المكتبة و بنفسه دون مساعدة من الآخرين.
-الإطلاع الداخلي 
هناك مصادر لا تعار خارج المكتبة و هناك قراء و مستفيدين لا تساعدهم ظروفهم علي القراءة في المنزل ويحتاجون إلي البقاء في المكتبة، لذا تقدم المكتبات لهذه الخدمة للمستفيدين حيث تتيح المكتبة فرصة الإطلاع المريح علي مقتنياتها، و هذا يتطلب تجهيزات و أثاث متمثل في مقاعد و طاولات و مساحات كافية لعدد المستفيدين . 
-الإعارة الخارجية Borrowing 
هي السماح للمستفيد بأخذ مصادر المعلومات خارج المكتبة لفترة محددة و تحت شروط خاصة ، يعيدها إلي المكتبة بعد تلك الفترة ، و يجب أن تحدد كل مكتبة سياستها تجاه الإعارة و هذه السياسة تتعلق بعدد الكتب المسموح لكل مستفيد باستعارتها ، مدة الاستعارة ، إمكانية تجديد الاستعارة ، الغرامة التي ستوقع على المستفيد في حالة تأخير المواد المعارة ، المواد المسموح بإعارتها و المواد الغير مسموح بإعارتها مثل المراجع و الدوريات، إمكانية حجز الكتب . 
-الخدمة الببليوجرافية Bibliographic Service 
هي إعداد قوائم بمصادر معلومات في موضوع معين بناء علي طلب مستفيد معين و ربما تعتمد المكتبة في إعداد تلك القائمة علي مقتنياتها الداخلية أو علي ببلوجرافيات و الفهارس الحاصرة للإنتاج الفكري الخارج عن مقتنياتها ، وهذه الخدمة تفيد الباحثين حيث تحصر له أوعية المعلومات التي تتناول موضوع بحثه . 
-الرد على الاستفسارات Reference Service 
وهى تعرف أيضا بالخدمة المرجعية إلا أن التسمية الحديثة هي الرد على الأسئلة و الاستفسارات ، و في هذه الخدمة يقوم الباحث أو المستفيد بتوجيه أسئلة أو استفسارات تتعلق بموضوع ما فتقوم المكتبة بالإجابة على تلك الأسئلة باستخدام مجموعات المراجع الموجودة بالمكتبة و كذلك مصادر المعلومات الأخرى مثل الانترنت تهدف إلي مساعدة المستفيد في استخدام مصادر المعلومات المتوفرة بمركز المعلومات و الاستفادة منها . 
-التصوير و الاستنساخ Photocopying 
توفر المكتبة آلات لتصوير المخطوطات و المطبوعات التي يرغب المستفيد في تصوير بعض أوراقها لتخفيف الضغط علي مجموعات المكتبة وتوفيراً لوقت المستفيدين ، و غالبا ما تقدم هذه الخدمة بمقابل مالي ، وتضع المكتبات بعض القيود علة عملية التصوير كالسماح بتصوير عدد معين من صفحات الكتاب ، أو منع تصوير الرسائل الجامعية و ذلك حفاظا على حقوق التأليف و النشر.مصطلحات في مجال علم المكتبات والمعلومات .
-البث الانتقائي للمعلومات Selective Dissemination of Information SDI هي خدمة مستحدثة تقدم باستخدام الحاسب الآلي ، حيث تقوم المكتبة باختزان معلومات شخصية عن المستفيدين تعرف بسمات المستفيدين مثل الاسم ، العنوان ، مجالات اهتمامه ، اللغات التي يجيدها ... ، و عندما تأتي مصادر معلومات جديدة إلى المكتبة يتم مضاهاة بيانات المستفيد بالأوعية الجديدة واستخلاص منها ما يناسب احتياجاته ، ثم ترسل له المكتبة لإعلامه بتلك المواد الجديدة . 
- الاحاطة الجارية Current Awareness 
وهي خدمة الهدف منها إعلام واحاطة المستفيدين بأوعية المعلومات الجديدة بالمكتبة ، وهي تتم بعدد من الطرق منها : 
أ- تصوير قوائم محتويات الأعداد الواردة من الدوريات و إرسالها إلي المستفيدين .
ب -عرض اغلفة الكتب في مدخل المكتبة ، إصدار نشرة بالمقتنيات الجديدة.

المصدر: م/تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 819 مشاهدة
نشرت فى 13 يونيو 2011 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,754,590

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.