المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

القرص الصلب او” الهاردديسك Hard Disk “

 لا ينال الاهتمام الكافي في الكمبيوتر مع انه يسبب المتاعب الاكبر في الكمبيوتر .... لماذا ؟؟
لأنه ببساطة كل قطعة تخرب في الكمبيوتر عدا الهارد يمكن استبدالها ولايمكن فقد معلوماتك على الجهاز حتى لو خرب النظام او مسحت اي شيء او حتى اذا فرمتت الجهاز يمكن استرجاع المعلومات المفقودة بسهولة
ولكن .......
اذا خرب الهارد فقدت كل معلوماتك وتعب السنوات = في حال لم تكن قد احتفظت بها على سي دي مثلاً = ...

انت تقرأ هذا الموضوع فهذا يعني انك مستعمل للكمبيوتر وبما انك تستخدم الكمبيوتر فلابد انك قرأت او ذكر امامك اثناء سؤالك او استفسارك عن معلومات الكمبيوتر عن المصطلحات التالية :
Backup , Defragment, ScanDisk
= الترجمة العربية للمصطلحات السابقة ..النسخة الاحتياطية , الغاء التجزئة, تفحص القرص ..= حتى وان لم تكن تعرف كيفية استعمالها ...صح؟؟

المهم اصدقائي اليوم سأكتب بشكل مختصر عن أهم مايتعلق بالهارد ولن أتوسع بالشرح لكي لايتعقد القارئ لأن المعلومات كثيرة ومعقدة قليلاً ولكن في الدروس المتقدمة وعندما يكون القارئ قد حصل على ذخيرة كافية سنبدأ بشرح التفاصيل الدقيقة والفيزيائية وهذا موجه للقراء المبتدئين مع كل الاحترام لذوي الخبرة في هذا المجال ...

بدايات الهارد " القرص الصلب " :
لم يكن هذا العنصر من المكونات الرئيسية لكمبيوتر IBM الاصلي فعند انتاج اول كمبيوتر شخصي عام 1980 من قبل شركة IBM " كما ذكرنا في الدروس الاولى عن اللمحة التاريخية للكمبيوتر " كان هذا الجهاز يحوي محرك فلوبي " اقراص مرنة " عدد 2 وظهر اول هارد في عام 1984 ومن المضحك " حالياً طبعاً " ان سعات الهاردات الاولى كانت مابين 5-10 ميغا بايت بينما الان يوجد سعات خيالية
"انا عندي هارد سعته 1 تيرابايت =1024 غيغا بايت " كما انه في السيرفرات التي تستعمل الانترنت مثل Yahoo مثلاً او Msn او Google يوجد عندها هاردات بمليارات التيرا بايتات ....وكما نلاحظ اليوم ان الهارد اصبح قطعة اساسية من الكمبيوتر ...

•كيف يعمل ؟؟؟
الهارد مكون من أطباق “platters “ ذات محور مشترك مع رؤوس قراءة /كتابة مثبتة على ذراع يتحكم بها بمحرك
وكلها ضمن علبة مغلقة تمنع التأثر بالجو المحيط ..لأن ذرة الغبار ممكن ان تؤثر على الاطباق وبالتالي يؤثر على تخزين البيانات ...كما يوجد فتحات دقيقة تحوي مرشحات في كل هارد وذلك لموازنة الضغط بين الداخل والخارج .....تصنع الاطباق من الالمنيوم المغلف بمادة مغناطيسية " ومؤخراً تصنع من الزجاج المقوى بالسيراميك في الهاردات الحديثة جداً " ويخصص رأسي قراءة/كتابة لكل طبق الاول للوجه العلوي والثاني للوجه السفلي ..تدور هذه الاطباق بسرعات تتراوح بين 3500-10000 دورة/دقيقة بواسطة محرك الأقراص "spindle motor" ... هذه هي الاجزاء الميكانيكية اما الاجزاء الالكترونية فهي عبارة عن لوح إلكتروني مهمته تحويل الإشارات الكهربائية " البيانات Data " إلى المناطق الممغنطة على الهارد ليتمكن بعد ذلك من استعادتها ” التخزين والاسترجاع “ وكذلك عملية التحكم بدوران الهارد وحركة رؤوس القراءة والكتابة
.
وبشكل مختصر جداً فان كل من الاطباق السابقة مقسمة الى دوائر يطلق على كل دائرة اسم " مسار track " وعليها يتم تخزين البتات " البايت = 8 بت" كما شرحنا في احد الدروس الاولي عن طريقة تخزين البيانات ..

ماهو القطاع Sector ؟؟ تخيل انك قطعت قالب الكاتو الدائري الى عدة اجزاء كل قطعة ستكون مثلثة صح ؟؟ في الهارد ايضاً توجد هذه المثلثات وكل مثلث اسمه قطاع ويخزن كل قطاع 512 بايت " وليس كيلو بايت " من البيانات وقد يتبادر الى ذهنك صديقي ان تسألني : ليش 512 ليش مو اكتر او اقل ؟؟ السبب صديقي كأنه شبه اتفاق بين مصنعي الهارد لكي تكون متوافقة مع كل انظمة التشغيل ..


ماهي الاسطوانة Cylinder ؟ صديقي عندما قلنا كل طبق مؤلف من دوائر او مسارات فان هذه الدوائر موجودة في كل طبق وبالتالي اذا تخيلنا ان هذه الدوائر متصلة عمودياً بين الاطباق يكون الشكل اسطوانة يعني بطريقة اخرى تخيل انك قطعت قنينة ماء من الطرفين ومررتها داخل الاطباق ستأخذ نفس القطر من كل طبق وبالتالي تكون عبارة عن الاسطوانة التي تحدثنا عنها ..


•كيف يتم الوصول الى البيانات Data؟

كما نلاحظ ان كل طبق مقسم الى دوائر وكل دائرة مقسمة الى قطاعات وووو
كيف يتم الوصول الى البيانات ؟؟يعني شلون مايضيع الكمبيوتر في هذا الكم الهائل من المعلومات وشلون يوصل للشي الي نحنا بدنا ياه ؟؟
صديقي ببساطة ان الكمبيوتر يتعامل مع القطاعات متل ما تحدثنا قبل شوي وبالتالي لكل قطاع عنوان " ساعي البريد لما يجي لعندك عالبيت يعرف عنوان الشارع وعنوان الحي ورقم البناية ورقم الطابق لتوصيل الرسالة مثلاً " وبالتالي في الهارد ايضاً كونه يتعامل مع القطاعات فانه لكل قطاع عنوان مؤلف من :
رقم السلندر ورقم الرأس ورقم القطاع ...

•ماهو الــ EIDE "Enhanced Integrated Drive Electronics "ويطلق عليها ايضاً IDE.
عبارة عن معيار التوصيل بين الهارد والموذر بورد ويقسم الى :
PATA " Parallel ATA & اSATA "Serial ATA التي بدأت منذ عام 2003 .

كما يوجد نوع أخر هو السكازي "SCSI "Small Computer System Interface ما يميز هذا النوع قدرتها على تبادل البيانات مباشرة دون تدخل المعالج كما تتميز بسرعاتها الكبيرة واكثر ما تستخدم في السيرفرات او الخادمات وهي غالية الثمن ومن بعض ميزاتها الاخرى صعبة التركيب وتعاني من بعض المشكلات التوافقية احياناً.


أعتقد ان الكلام النظري السابق كان كثيراً جداً ولكي لا تحس بالملل صديقي سأكتفي بما سبق ولنا جولة اخرى مع الهارد من خلال التقسيم والاستثمار والصيانة واهم المشاكل او الاعطال ...الخ

المصدر: م/تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 72/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 1155 مشاهدة
نشرت فى 1 نوفمبر 2010 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

aalihn
<p>شكراً لك اخي تامر على هذه المعلومات القيمة&nbsp; وأتمنى أن تعرض لنا شرح بسيط عن مكونات اللوحة الأم mother bord</p>

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,753,757

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.