المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ " م/ تـــــــامر المــــــــــلاح "

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

 

قد توجد مجموعة من التساؤلات الهامة التي تدور في ذهن بعض الأشخاص الذين يريدون التعمق في مجال تطبيقات الإنترنت والدخول إلى عالمها الخاص أو حتى الفئات الأخرى من المهتمين بمجال الحاسب والإنترنت والسؤال هو ما هي افضل اللغات المستخدمة في تطبيقات الإنترنت و أكثرها انتشار وقبول من المطورين والفرق بينها وبين منافسيها ...الخ 

نظرا لكثرة هذه التساؤلات حول افضل اللغات و الفرق بينهما سوف نتحدث هنا عن افضل هذه اللغات استحسنا لدى المستخدمين فهيا بالتحديد لغة الـ PHP لماذا اخترنها وما الذي يميزها عن غيرها . كتب هذا المقال الذي يوضح ميزات php التي وضعتها في قمة لغات الإنترنت. 

ولنبدأ بفكرة بسيطة عن الـ php فهي لغة نصوص برمجية في جانب الخادم وتم تصميمها خصيصاُ للوب ويمكن تنفيذها ضمن أكود الـ HTML أو تنفذ وحدها كأي لغة برمجة أخرى ويتم تفسيرها بواسطة مترجم أو Compiler لتوليد ناتج عمليات المعالجة وغالباً يتم إخراج الناتج في شكل صفحات HTML . 

هذا المترجم أو الـ Compiler يعتبر جزء من البرمجيات المثبتة على خادم الوب Server المستضيف للموقع . 

ظهرت هذه اللغة على يد Rasmus Lerdorf وقد طورها أشخاص آخرين فهي خضعت لثلاث عمليات تنقيح حتى وصلت إلى الناتج الذي نراه في أيدينا هذه الأيام. 

كان انتشارها ملحوظ جدا وبسرعة لم يسبق لها مثيل 

في أول عام 2001 أصبحت يستخدمها حوالي 5 مليون ميدان في جميع أنحاء العالم وهذا الرقم في زيادة مستمرة يمكنك متابعتها ومعرفة عدد مستخدميها هذه الأيام من خلال الموقع الرسمي لها على الرابطة التالية http://www.php.net/usage.php وهى لغة تندرج تحت اللغات مفتوحة المصدر open source . يمكنك الوصول للشفرة المصدرية لها واستعمالها وتعديلها وأعاده توزيعها بدون دفع أي مبلغ. 

PHP هي اختصار للنص Personal Home Page ولكنها تم تعديلها لتصبح PHP hyper text preprocessor وهى في تطوير مستمر . 

ويتوافر منها الآن الإصدار 4.3 الذي ضم ميزات جديدة وعديدة تحسب لصالح هذه اللغة والكثير من التعديلات والتحسينات الجديد. 

PHP يمكن تثبيتها على منصات تشغيل عديدة منها . (Windows - Liunx وغيرها الكثير ) وهى تعمل كوحدة نمطية فعالي مع ملقم Apache وأيضاً يمكن تثبيتها مع خادم Microsoft IIS وهى تعمل أيضاً مع أغلب قواعد البيانات المتوفرة. 

أما عن منافسيها فتوجد أيضا العديد من اللغات تستخدم للتطوير للوب في جانب الخادم منها asp و perl و java server و Cold fusion ولكن الـ PHP تحتل المكانة الأولى لما يميزها عن غيرها من نقاط قوة أذكر منها : 

- من حيث الأداء فهي فعالة جداً باستعمال ملقمات غير مكلفة تمكن من خدمة ملايين الزيارات في اليوم الواحد وتشهد بذلك عمليات الاختبار التي تجريها شركةZene تبين أن أدائها يتخطى أداء منافسيها. 

- تمتلك الـ php في التعامل مع عدد كبير من قواعد البيانات منها mysql, postgersql, msql, orcal, dbm filepvo, hyperwave, informiz, interbase, sybase وغيرها الكثير. 

- من حيث التكلفة فهي مجانية يمكنك تحميل أي إصدار في إي وقت بدون دفع إي مبلغ. 

- سهولة تعلم الـ PHP عن اللغات الأخرى جعل فئة كبيرة من المبرمجين تتوجه لها فهي تشبه إلى حد كبير لغة C و perl . 

- تعمل PHP مع عدد كبير من أنظمة التشغيل منها Liunx و FreeBSD و solarisو Irix أو إصدارات Microsoft 
فهي عكس الـ asp التي تعمل مع أنظمة Microsoft فقط لذا فعمل PHP على أكثر من نظام ساعد على انتشارها وقبولها . 

تمتلك الـ PHP مجموعة رائعة من المكتبات والدوال لا حصر لها فقد يمكنك بكتابة عدد من الأسطر توليد صورة Gif على الفور أو توليد مستند Pdf أو توليد مستند Doc .

كما ذكرت سابقا فإنها لغة مفتوحة المصدر يمكن التلاعب بها والتعديل والتطوير وذلك يدفع عدد كبير جداً من المطورين إلى تعديلها وتطويرها بصفة مستمرة وعند وجود خطأ ما يتم معالجته على الفور فهيا غير اللغات الأخرى التي قد يحدث خطأ أو مشكلة باللغة فتنتظر شهور عديدة حتى يقوموا بالتطوير أو حتى الإعلان عن المشكلة نفسها . 

فهل هذا يكفينا لنفضل الـ PHP عن غيرها من لغات الإنترنت, أعتقد ذلك.

المصدر: م/تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 390 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2010 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,940,539

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

tamer_elmalah[email protected]

 عبر الفيس بوك: 

التواصل عبر الفيس بوك

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.