المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

أوفيس إكس بي

يتضمن إصدار المطورين من أوفيس إكس بي مكونات جديدة مثل نقطة المشاركة Sharepoint التي تعد الحل المثالي للحوسبة التعاونية المعتمدة على الويب، وهناك أيضا فرونت بيج الذي سيتوفر أخيرا بدعم مميز للغة العربية وكذلك هو الحال مع ببلشر 10 الذي سيتضمن بدوره دعما جيدا للعربية وقد تم طرحه في نفس موعد طرح أوفيس إكس بي، كما يأتي أوفيس إكس بي مزوداً بمجموعة جديدة متميزة من الخيارات والأدوات الفريدة مثل العلامات الذكية، فضلاً عن إمكانات البحث العالية عن الملفات وخاصية استعادة العمل في حال حدوث خطأ أو انهيار في النظام والكثير من الميزات الأخرى الهامة، أما المزايا التي نتمنى أن تتوفر في المستقبل القريب للمستخدم العربي، فهي ميزة التعرف على الكلام والعمل بالأوامر الصوتية وميزة التعرف على خط اليد.

تعتبر العلامات الذكية smart tags واحدة من أهم مزايا أوفيس إكس بي الجديدة، وهي خلية مربع تظهر في الوثائق إذا قمت مثلا بالتمرير بمؤشر الماوس على اسم ما حيث تستحضر لك إذا أردت عنوان البريد الإلكتروني لشخص ما، وغير ذلك من المزايا التي تطلبها أنت وتقوم بتخصيص تلك العلامات الذكية لإدراجها لك دوما. ويمكنك مثلا أن تقوم بترتيب موعد على التقويم لديك مع نفس الشخص الذي ظهر اسمه في الوثيقة وغير ذلك من الإمكانيات الواسعة.كما تتيح هذه العلامات الذكية خيارات واسعة مثل ترقيم أسطر الوثيقة وتنسيقها بالطريقة التي تريدها كاعتماد قالب معين لشركتك وشعارها أو جلب قوالب من موقع مايكروسوفت. وتضم العلامات الذكية هذه مزايا أخرى مثل ارتباطها مع قاعدة البيانات ضمن الشبكة المحلية للشركة لتقديم المعلومات لمستخدم مستجد أو تقديم مستجدات في المعلومات التي كانت موجودة قبل ذهابك في إجازة مثلا. وبالطبع تتوفر هذه العلامات الذكية في كل تطبيقات أوفيس إكس بي ويكون لها مهام متنوعة حسب كل تطبيق. توفر هذه الأداة مرونة في العمل إذ تعتمد على السياق وعلى المضمون لتؤمن وسيلة سهلة للوصول إلى المعلومات المطلوبة، وذلك عن طريق التنبيه إلى الإجراءات الهامة لخيارات إعداد المعلومات الملصقة وكيفية تصحيح أخطاء المعادلات وما إلى ذلك. وهناك أيضاً واجهة المهام task bin التي تتيح خيارات مثل عرض محتويات الحافظة وتتسع لـ25 من عمليات النسخ، وضمن خيار لصق يتاح لك حفظ تنسيق المادة الأصلية التي نسختها أو مسايرة تنسيق الوثيقة الحالية، فمثلا إذا قمت بالنسخ من وورد وأردت المحافظة على نفس تنسيق المادة كما كانت في وورد يمكنك لصقها كذلك ضمن وثيقة إكسل أو باور بوينت.
يحمل أوتلوك في إوفيس إكس بي مزايا جديدة أهمها جمعه لبريدك من الإنترنت مثل حسابك مع هت ميل، وكانت هذه الميزة متوفرة فقط في أوتلوك إكسبرس فيما سبق، وذلك لتتبع مراسلاتك ضمن أوتلوك من كل حساباتك البريدية حيث يتم تنزيل كل الرسائل والرد عليها من نفس التطبيق. كما يمكنك البحث في كامل محتوى أوتلوك وحتى ضمن المرفقات، وهناك أيضاً إمكانية التكملة التلقائية لعناوين البريد الإلكتروني، فمثلا بمجرد طباعة ثلاثة حروف من عنوان شخص في حقل العناوين في أوتلوك يقوم البرنامج بعرض خيار العنوان لتكملته تلقائيا. كما ويمكنك التعامل مع جميع رسائلك البريدية في مكان واحد حيث يتيح لك هذا البرنامج إرسال وتسلم رسائل البريد الإلكتروني من عدة حسابات بريدية مختلفة في الوقت ذاته بما في ذلك حسابات هوت ميل Hotmail فضلاً عن إمكانية إرسال وتسلم رسائل فورية عبر إم إس إن ميسينجر MSN Messenger وكل ذلك عبر نافذة واحدة. ومن جهة أخرى يضع أوتلوك حلاً لمشكلة التضارب في المواعيد إذ تستطيع بسهولة مراجعة جميع مواعيدك وتنسيقها عن طريق نافذة تذكير واحدة جامعة.

لطالما طالب واستفسر المستخدمين حول أداة بحث تعمل بالبحث عن محتوى الوثائق ولا تقتصر على أسماء الملفات، ولنقل مثلا أنك نسيت اسم ملف دونت فيه معلومات عن سعر سلعة ما، يكفي هنا أن تورد في حقل البحث عبارة من النص داخل الوثيقة ليقوم محرك البحث هذا باستحضار الوثيقة التي تبحث عنها. ويمكنك أيضا أن تضيق نطاق البحث ليضم التطبيقات التي يحتمل أن تكون فيها الوثيقة. ويتمكن من العثور على غايتك حتى لو كانت ضمن مرفقات رسالة بالبريد الإلكتروني.

وفي إكسل هناك مزايا جديدة مثل تحديث بيانات بعض الوثائق التي تضم أرقام مغيرة مثل الأسعار، فأسعار الأسهم تنال تعديلات ومزامنة حسب وضعها في السوق، وكل ذلك طبعا بعد اختيارك لهذه الميزة وطلبها. حيث تقوم بالتمرير على السعر في خلايا إكسل لتظهر العلامات الذكية ويأخذك لموقع الأسهم المعنية. كما يضم إكسل في أوفيس إكس بي أدوات سهلة لرسم الجداول بالقلم بصورة شبه يدوية وكذلك هو الحال بالنسبة لتلوين الوثيقة وجداولها.

هذا ما تعد به مايكروسوفت في أوفيس إكس بي حيث يتاح لك استعادة الوثيقة التي كنت تعمل بها في حال انهار النظام ولم تقم قبلها بحفظ الوثيقة. وهي ميزة استعادة الوثائق التي تحفظ للمستخدم الوثائق والمستندات التي يعمل بها سواء أكانت نصاً أم جدولاً بشكل تلقائي في اللحظة التي يتوقف فيها أحد برامج أوفيس إكس بي لأي سبب من الأسباب. 

كما يتيح أوفيس إكس بي لمستخدميه إنجاز أمور كثيرة لم يعهدوها من قبل حيث بالإمكان وبنقرة ماوس واحدة الوصول إلى لوحات المهمات الجديدة كالبحث عن ملف معين أو إعداد المحتويات. كما ويسمح إوفيس إكس بي الوصول إلى المعلومات المطلوبة على الويب وتحليلها بسرعة وسهولة إضافة إلى إمكانية إضافة مؤشرات الأسهم وآخر الأخبار وأحوال الطقس إلى قواعد المعلومات والجداول وغير ذلك من الملفات الخاصة بالمستخدم ومن ثم يمكن ضبطها أيضاً ليتم تحديثها بشكل تلقائي عبر الإنترنت.

ويأتي أوفيس إكس بي مزوداً بمجموعة متميزة من الخيارات الجديدة التي تزيد مستوى الاحتراف كوسائل التحرير المطورة وسبل العرض الجديدة وإمكانية دمج المكونات الشبكية ضمن الوثائق أضف على ذلك تقنية التعرف على الكلام التي يمكن من خلالها وعن طريق الإملاء الصوتي طباعة النصوص وتحريرها والتنقل بين القوائم وما إلى ذلك.

أما خدمات مايكروسوفت شير بوينت SharePoint المتعلقة بفرق العمل فهي تتيح وسيلة سهلة لمشاركة المعلومات والبيانات بين تطبيقات أوفيس إك بي وموقع الشركة مثلاً على الإنترنت، إذ يستطيع أعضاء فريق العمل الواحد حمل وثائقهم على الموقع ومشاركتها في مناقشات موسعة واستبيانات متنوعة فضلاً عن إضافة مواد إلى الموقع كالإعلانات وأخبار الفعاليات المختلفة. ومن المزايا الجديدة ، وفي مجال الحوسبة التعاونية وعند قيامك بعمل مشترك في وثيقة ما يمكنك تتبع التعديلات وحفظها أو استرداد الوثيقة الأصلية مع عرض التعديلات التي أجراها فريق العمل، و لكل واحد منهم على حدا.

ويؤمن أوفيس إكس بي درجة عالية من الحماية والأمان فبإمكانك أثناء استخدام أحد برامج أوفيس إكس بي استرجاع وثائقك الضائعة في حالات الخطأ حيث يحتفظ أوفيس إكس بي بنسخة احتياطية من عملك ليتسنى لك استرجاعه وحفظه ثانية دون خسارة للبيانات أو إضاعة للوقت. كما يؤمن أوفيس إكس بي الحماية ضد الفيروسات إذ يضع بين أيدي خبراء تكنولوجيا المعلومات سلاحاً قوياً وفعالاً ضد الفيروسات يساعدهم على ضبط أنظمة حماية فرق العمل وبالتالي يقلل من الخسائر الناجمة عن تعطل العمل وفقدان البيانات.

 

المصدر: م/تامرالملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 476 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2010 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,753,267

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.