كيف يشخيص الطبيب مرض الروماتويد

 

 

 إستبعاد وجود بعض الأمراض الأخرى التى قد تتشابه أعراضها مع مرض الروماتويد وتتم هذه العملية في الأساس في أثناء التحدث مع المريض (عملية أخذ التاريخ المرضي) و سؤاله عن وجود بعض الأعراض الأخرى التي ترجح وجود أحد هذه الأمراض الشبيهة إلى حد ما بالروماتويد. أمثلة لهذه الأعراض الأخرى والتي قد توجه الطبيب إلى تشخيص إلتهاب مفصلي آخر غير الروماتويد هي تساقط ملحوظ بالشعر ، أوقرح بالفم ، أو طفح بالجلد ، أو إحمرار بالوجه ، أو إرتفاع بضغط الدم ، أو قصور بوظيفة الكلى ، أوآلام مزمنة بالظهرخاصة أثناء الليل، أو إضطرابات بالقولون. وأمثلة لبعض الأمراض الأخرى التي قد تتسبب في إلتهاب بالمفاصل  شبيه بذلك الذي يحدث بمرض الروماتويد هي مرض الذئبة الحمـراء والروماتيزم التيبسـي ، ومرض بهجت ، ومرض تقرحـات القولــــــون الإلتهابي وأمراض أخرى.

 

الفحوص المعملية: نوضح هنا أن الفحوص المعملية التي تساعد الطبيب على تشخيص المرض هي تلك الفحوص التي تفيد أو تعكس وجود التهاب بالجسم بصفة عامة وليس في الروماتويد بصفة خاصة. مثال ذلك ارتفاع في سرعة ترسيب الدم. فكما ذكرنا فإن أساس التشخيص هو الحصول على وصف دقيق للأعراض وللحالة المرضية من المريض أثناء التحدث معه وليس أي تحليل أو فحص أشعة.

 

تحليل معامل الروماتويد: هو تحليل يستأنس به الطبيب في تشخيص الروماتويد ولكن لا يعتمد عليه ، فهو إيجابي في سبعين في المائة فقط من مرضى الروماتويد وسلبي في ثلاثين في المائة . أيضاً قد يكون هذا التحليل ايجابي في بعض المرضى الذين يعانون من أمراض أخرى غير الروماتويد ولا يعانون من الروماتويد أساساً وقد يكون إيجابي في بعض الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أي أمراض. والخلاصة: أنه يمكن أن يكون مريض مصاب بالروماتويد و يكون تحليل معامل الروماتويد سلبي ويمكن أن يكون غير مصاب بالروماتويد و يكون تحليل معامل الروماتويد ايجابي ، وعلى هذا يترك البت في هذه الجزئية للطبيب المختص في الأمراض الروماتيزمية وليس لطبيب آخر وبالطبع ليس للمريض.

 

فـحـــوص أخـــــرى: كالأشعـات العاديــــه (أشعة اكس) أو المقطعيــة أو الرنين المغناطيسي وأخرى

تقييم شدة الإلتهاب الروماتويدي

 

يترتب على عملية تقييم شدة الإلتهاب الروماتويدي تحديد أو إختيار نوع أو قوة العلاج الذي سيوصف للمريض فالمريض الذي يعاني من علامات إلتهاب بسيط بالمفاصل بالتأكيد سيعالج بعقاقير وطرق علاجية أقل في القوة من ذلك الذي يعاني من إلتهاب شديد بالمفاصل

تشتمل عملية التقييم في الأساس على ما يلي:

سؤال المريض عن شدة الأعراض

عدد المفاصل التي تؤلم المريض إذا قام الطبيب بالضغط عليها أثناء الكشف الطبي

عدد المفاصل المتورمة

مدى إرتفاع سرعة الترسيب بالدم والذي يعكس مدي الإلتهاب بالجسم بشرط ألا يكون المريض يعاني وقت قياس سرعة الترسيب من أي مرض آخر يزيد هو الآخر من نسبتها كإلتهاب حاد بالحلق مثلاً أو بمجرى البول.

المصدر: الأستاذ الدكتور حاتم حمدي العيشي أستاذ الروماتيزم وأمراض المفاصل بكلية الطب بجامعة القاهرة وعضو الجمعية الأمريكية للروماتيزم ورئيس تحرير موقع “روماتيزميات” لتثقيف مرضى الروماتيزم
taketnour

طاقة نور بقلم الكاتبة ناني محسن

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 291 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2013 بواسطة taketnour

ساحة النقاش

الكاتبة ناني محسن عبد السلام

taketnour
مقالات بقلم الكاتبة ناني محسن عن البطولات المصرية وسبل مواجهة الإحباط واليأس بين الشباب وأفراد المجتمع »

ابحث

عدد زيارات الموقع

228,143

لقاء نموذج مشرف للمرأة المصرية


 Large_1238576940

موقع الكاتبة 
نانى محسن