wacurricula&teach

موقع تربوي يقدم خدمات بحثية في مجال المناهج وطرق التدريس

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

المكونات الأساسية التي يجب أن تشتمل عليها ملفات الأعمال (البورتفوليو) :

   تشتمل هذه الملفات علي نطاق واسع من المحتويات يمكن الاختيار من بينها بما يحقق أغراض التقويم. وفيما يلي بعض هذه :

 

1. عينات من كتابات التلميذ Writing Samples:

فقد استخدمت ملفات الأعمال بدرجة كبيرة في مجالات المهارات اللغوية، وبخاصة الكتابة، وذلك لأهمية هذه المهارات في التواصل، والتعبير اللفظي، ويمكن أيضاً تضمين مسودات كتاباته السابقة لكي يتعرف تقدمه بمرور الوقت.

 

2. قوائم المصادر التي اطلع عليها التلميذ والمواد التي استخدمها:

REFERENCE LISTS & MATERIALS

 فعادة يحتاج التلميذ إلي الإطلاع في المكتبة علي مصادر متنوعة لتنمية مهارات التعلم الذاتي لديه، وإثراء حصيلة المعارف، وقدرته علي التحليل والتقويم في مختلف المجالات الدراسية.

وللتحقق من تنوع المصادر والمواد التي استخدمها التلميذ، وملائمة موضوعاتها، فإنه من المناسب أن يتضمن ملف أعماله قائمة بهذه المصادر والمواد، مثل: الموسوعات، والقواميس، والكتب، والصحف، والدوريات، والشفافيات، والبرامج المحسوبة، وغير ذلك. كما يمكن أن يكتب التلميذ تعليقاً موجزاً عن كل المصادر التي أطلع عليها.

 

3. صحائف التأمل الذاتي SELF-REFLECTION JOURNALS:

يعد انعكاس التلميذ أو تأمله لأعماله وتقدمه من المدخلات المهمة في ملفات الأعمال، ويمكن أن يوضح التلميذ ذلك في صحيفة حوارية ذاتية DIALOUGE JOURNAL، وذلك بتدوين أفكاره وتأملاته في جزء من الصفحة، ويترك الجزء الأخر لكي يعلق فيه المعلم علي هذه الأفكار.

ويمكن أن يقدم المعلم قائمة من الأسئلة لكي يجيب عليها التلميذ في صحيفته مثل:

·        ما الذي تعلمته من موضوع قمت بدراسته اليوم في المدرسة؟

·        ما المساعدة التي احتاجها في هذا الموضوع؟

·        ما الذي استطيع أن أفعله لكي أتعلم هذا الموضوع؟

 

4. أوراق عمل WORK SHEETS:

وهذه الأوراق تساعد الطلبة في ممارسة كثير من المهارات الضرورية مثل: استخدام الحقائق، والقوانين، والمعادلات الرياضية، وتعرف الكلمات والمعاني، والتدرب علي الرسوم في العلوم والاجتماعيات، وغير ذلك. كما يمكن أن تشتمل أوراق العمل علي أنشطه حل مشكلات أكثر تعقيداً يقوم التلميذ بالتدرب عليها منفرداً أو مع أقرانه، لذلك فإن هذه الأوراق تعد مدخلاً مناسباً في ملف الأعمال.

 

5. مشروعات PROJECTS:

فهناك أنواع متعددة من المشروعات الفردية والجماعية التي يمكن أن تتضمنها ملفات الأعمال، مثل: كتابات التلميذ، ومقالاته، والتقارير البحثية، وتقارير حول الزيارات أو الرحلات الميدانية التي قام بها مع أقرانه، والتجارب التي أجراها، والبيانات التي جمعها، والعروض الشفوية، وصحائف الحائط، ومراجعات الكتب التي قرأها وغير ذلك.

6. حلول مسائل رياضية متنوعة MATHEMATICS PROBLEMS :

وهذه تتضمن حلول التلميذ لمسائل رياضية بسيطة أو معقدة، ومحاولاته التي توضح طريقة تفكيره أثناء الحل. وهذه المحاولات يمكن أن يناقشها مع المعلم، ويدون الملاحظات أثناء المناقشة، أو يسجلها باستخدام الأجهزة السمعية والبصرية.

 

7. تقارير الطلبة STUDENTS REPORTS:

فكتابة هذه التقارير تتطلب جهداً ملحوظاً وتوظيف مهارات متعددة من جانب التلميذ. ويمكن أن تتضمن هذه التقارير ملخصات بحوث أو كتب، أو وقائع مؤتمرات، أو غير ذلك.

 

8. تقارير عن تجارب مختبريه  EXPERIMENTS:

فالجوانب العملية للمواد التعليمية تعد أمراً ضرورياً لدراسة الفيزياء، والكيمياء، والتاريخ الطبيعي، والجيولوجيا، وغيرها. وهذا يتطلب أن يقوم الطلبة بإجراء تجارب مختبريه لتوضيح المفاهيم والمبادئ والقوانين التي تزخر بها هذه المواد، لذلك فإن ملفات الأعمال يمكن أن تشتمل علي تقارير عن التجارب التي يقوم بها الطلبة، وفهمهم للمفاهيم التي تستند إليها هذه التجارب.

 

9. تقديرات وتقارير حول مشاهدات :

RATINGS AND OBSERVATIONS REPORTS

فبعض النواتج التعليمية تتطلب مشاهدات مباشرة يقوم بها الطلبة فإن تضمين تقارير حول المشاهدات والتقديرات في هذه المجالات وغيرها يمكن أن يوضح قدرة التلميذ ومهارته في التخطيط، والبحث، والإلقاء الشفوي، وغير ذلك.

 

10. أنشطة جماعية GROUPE ACTIVITIES:

فالمهارات والتفاعلات الاجتماعية، والتعلم التعاوني، أصبحت من الأمور التي يجب أن تعمل المدارس علي تنميتها لدي الطلبة من خلال الأنشطة الجماعية التي تتطلب المشاركة، وتوزيع المسئوليات والأدوار، والتعاون، وتوحيد الأهداف، وغير ذلك. فإن تسجيل هذه الأنشطة، وتضمينها في ملف الأعمال يمكن أن يوضح إسهام كل تلميذ في إطار الجماعة.

 

11. تقارير عن المقابلات INTERNIEWS REPORTS:

فالمقابلات بين المعلم والتلميذ تساعد في زيادة وعي التلميذ بتعلمه وتقويمه لأدائه. كما تساعد المقابلات التي يقوم بها التلميذ مع أقرانه، أو مع أفراد معلمه أخرى، أو أعضاء المجتمع المحلي، في التعرف علي الممارسات والآراء ووجهات النظر المختلفة فيما يتعلق بموضوع أو مجال دراسي معين. وبالطبع تختلف أنواع المقابلات باختلاف الغرض منها، والأهداف التعليمية التي يمكن أن تحققها.

 

12. الصور الضوئية PHOTOGRAPHS:

فهناك بعض الأعمال التي يصعب تدوينها كتابة، لذلك يمكن استخدام التصوير الضوئي في تقديم أدلة تتعلق بهذه الأعمال ونوعيتها. وهذه الصور تناسب بدرجة كبيرة النتاجات المبتكرة التي يكونها التلميذ، بحيث يمكن تقييم جودتها استناداً إلي العناصر التي ينبغي توافرها في النتاج، وكيفية تنظيم هذه العناصر، وعلاقة كل منها بالأخر.

 

13. مواد سمعية وبصرية AUDIO-VISUAL MATERIALS:

فكثير من الأنشطة التي يقوم بها الطلبة يمكن تسجيلها باستخدام أجهزة سمعية وبصرية، مثل: الخطابة، والعزف الموسيقي، والتمثيل، والعمل الجماعي، والمقابلات، وغير ذلك كمن الأنشطة التي يمكن تضمينها في ملف أعمال التلميذ.

 

14. درجات الاختبارات التحصيلي ACHIEVEMENT TEST SCORES:

فملف أعمال التلميذ يتضمن عادة الدرجات التي حصل عليها في الاختبارات التحصيلية المقننة، أو الاختبارات الصفية، وبخاصة إذا كان الغرض من ملف الأعمال مراقبة تقدم التلميذ. وهذه الدرجات تقدم معلومات عن أداء التلميذ إضافة إلي المعلومات التي يتم الحصول عليها من أساليب التقويم البديل الأخرى.

 

seadiamond

w.s

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 1244 مشاهدة
نشرت فى 29 ديسمبر 2010 بواسطة seadiamond

ساحة النقاش

wacurricula&teach

seadiamond
إدارة الموقع ترحب بالسادة الزوار »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

889,482