wacurricula&teach

موقع تربوي يقدم خدمات بحثية في مجال المناهج وطرق التدريس

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

كيفية تخطيط وتكوين البورتفوليو:

تعد ملفات الأعمال الفاعلة نظاماً يتطلب تخطيطاً جيداً قبل البدء في تكوين هذه الملفات. هناك مجموعة من الخطوات التي يمكن إتباعها في تكوين نظام ملفات الأعمال، وكيفية تقويم هذه الملفات، نوضحها فيما يلي:

1. تحديد الغرض من ملفات الأعمال:

ينبغي تحديد الغرض من هذه الملفات، وأس الصيغ أكثر ملائمة لتحقيق هذا الغرض، علماً بأنه يمكن استخدام أكثر من صيغة لتحقيق غرض معين، وكذلك تختلف محتويات ملفات الأعمال، والمشاركين فيها، والجدول الزمني لجمع المعلومات التي تتضمنها باختلاف الغرض منها.

 

2. تحديد المحتويات والمهارات المرجوة:

من عوامل جمع ملفات الأعمال أن تكون محتوياتها متعلقة بالنواتج التعليمية، بحيث تلقي الضوء علي مدى تحقق هذه النواتج.

 

3. تحديد الفئة المستهدفة:

إن الغرض من ملفات الأعمال يساعد في تحديد الفئة المراد تقويمها، والمحتويات التي ينبغي أن تتضمنها هذه الملفات، ومدتها الزمنية أو عدد مرات تكرار أعمال معينة. فإذا كان الغرض من التقويم البنائي أو التشخيصي، فإن هذا ربما يتطلب تكرار جمع معلومات عن أعمال جميع طلبة فرقة أو مرحلة دراسية معينة لاتخاذ قرارات صائبة في هذا الشأن.

 

4. تحديد الأعمال المراد جمعها:

يمكن أن تشتمل علي الأعمال التي تعكس مدى تقدم التلميذ نحو تحقيق ناتج معين مثل: أوراق أعمال الطلاب، وسجلات الملاحظات، وحلول مسائل أو مشكلات، والأعمال التي في مرحلة الاستكمال، والتقارير الذاتية، وغير ذلك.

 

5. تحديد عدد مرات أو تكرار جمع الأعمال:

وهذا يعتمد علي الغرض من التقويم كما أوضحنا. فصيغة العرض تتطلب جمع عينات عبر مدة من الزمن لإلقاء الضوء علي التحسن الذي حدث في أداء التلميذ ونتاجاته. أما صيغة التقويم فتطلب جمع عينات من أعمال جميع الطلبة المستهدفين في نفس الوقت من العام الدراسي ونفس الظروف.

 

6. وضع خطة مشاركة الطلبة:

فملفات الأعمال تتميز بأنها تتيح  فرصاً متعددة لمشاركات الطلبة في تقويم أعمالهم. فهم يشاركون في انتقاء الأعمال التي تحتوي عليها ملفاتهم، وفي تنظيم محتوياتها، وفي المراقبة الذاتية من خلال الصحائف التي يقدمونها حول انعكاساتهم. كما يشاركون في أعمال وأنشطة جماعية، ومناقشات ومناظرات، ومؤتمرات واجتماعات مع الآباء والمعلمين، وغير ذلك.

 

7. تحديد إجراءات تقدير ملفات الأعمال:

فأعمال الطلبة في الصف المعلمين يتم تقدير درجاته فور الانتهاء منها، ولكن تقويم ملف الأعمال كوحدة يتطلب إجراءات أكثر تعقيداً. فهذا يعتمد علي طبيعة المستويات أو النواتج التعليمية ومحتويات الملف.

 

8. وضع خطة لإعلام الأطراف المعنية بملفات الأعمال ونتائجها:

ينبغي علي المعلم نشر بعض المعلومات الموجزة عن ملفات الأعمال في الصحف اليومية المحلية، وإرسال نشرة إخبارية توضح ذلك للآباء، وتنظيم لقاءات مفتوحة في المدارس لمناقشة جميع الأمور المتعلقة بهذه الملفات مع الآباء والمعلمين والإداريين والطلبة وغيرهم منت أعضاء المجتمع المحلي المهتمين بالأمور التربوية.

 

9. وضع خطة حفظ ملفات الأعمال وتوظيفها:

فالمعلومات المستمدة من ملفات الأعمال متعلقة بكفاءة الطلبة يمكن تقديمها لمعلمي الصفوف التي ينتقل إليها الطلبة، ولجهات التوظيف والآباء. ونظراً للجهد الذي يبذله الطلبة والمعلمون في إعداد هذه الملفات، فإنه ينبغي الحفاظ عليها لما تقدمه من معلومات ثرية عن الطلبة.

  ومع التقدم التكنولوجي يمكن تخزين جميع هذه المواد التي تتضمنها ملفات أعمال الطلبة علي أقراص حاسوبية مدمجة، مع مراعاة الإمكانات البشرية والمادية اللازمة لإجراء ذلك في المدارس.

 

seadiamond

w.s

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 630 مشاهدة
نشرت فى 29 ديسمبر 2010 بواسطة seadiamond

ساحة النقاش

wacurricula&teach

seadiamond
إدارة الموقع ترحب بالسادة الزوار »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

892,382