المدونة الخاصة ب د/ رشــا محمد بهنســى عمر

أستاذ التغذيه وعلوم الأطعمة المساعد

تتضمن المعالجة الغذائية لمرضى المتلازمة الكلوية مراعاة الآتي:

1)احتواء الوجبة الغذائية على كمية كافية من الطاقة، تُقدَّر للبالغين بنحو ( 35-50) سعراً لكل كيلوجرام من الوزن المثالي للجسم وللأطفال (100-150) سعراً لكل كيلوجرام من وزن الجسم.

2) احتواء الوجبة على كميات كافية من البروتين ذو القيمة الحيوية المرتفعة، وذلك لرفع مستوى البروتين في الدم، وتعويض البروتين المفقود مع البول. وتقدر كمية البروتين التي تلزم المريض على أساس 1.5 جرام بروتين لكل كيلو جرام من وزن الجسم المثالي، يمكن توفير البروتين للمريض عن طريق التغذية بالأنبوب أو الحقن في الوريد ( الأحماض الأمينية، ومشتقات البروتين)، وذلك في حال عدم التمكن من إعطاء المريض الكمية الكافية من البروتين عن طريق الفم. وبعبارة أخرى، فإن المريض يحتاج يومياً إلى كمية من البروتين تعادل نحو ضعف المقررات الموصى بها (DRI) تبعاً لوزن الجسم. أما الأطفال فتقدر حاجاتهم اليومية من هذا البروتين بنحو (2-3) جرامات لكل كيلوجرام من وزن الجسم

3) وجوب خفض كمية الصوديوم في الوجبة (لا تزيد على 230 ملليجرام يوميا ) بصورة كبيرة وذلك لمعادلة الإديما، وتحفيز إدرار (خروج البول (Dunesin). تعادل كمية الصوديوم المتناولة عادة كمية الصوديوم المفرزة مع البول في حال الإصابة بمرض التهاب الكلية. وقد يستلزم الأمر في بعض الحالات إعطاء مدرات البول (Diuretics) ومضادات الألدوستيرون (Antialdosteron )

4) وجوب احتواء الوجبة على كمية كافية من الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين (د) والحديد؛ نظراً إلى احتمال فقد هذه العناصر من الجسم عند الإصابة بمرض التهاب الكلية، فحدوث آلام خفيفة في العضلات يدل على فقدان (نقص) البوتاسيوم، وحدوث آلام في العظام يدل على فقدان الكالسيوم. يمكن استبدال كلوريد الصوديوم بكلوريد البوتاسيوم للحد من تناول الصوديوم في الأكل. 

جدير بالذكر أنه لايجب تعديل الوجبة الغذائية لمعالجة ارتفاع مستوى كوليسترول الدم لأنها حالة مؤقتة لاعلاقة لها بفقد البروتين.

 

rashaomar

"إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها".

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 91 مشاهدة
نشرت فى 20 ديسمبر 2022 بواسطة rashaomar

د/ رشا محمد بهنسى عمر

rashaomar
أستاذ التغذيه وعلوم الأطعمه المساعد - كلية اقتصاد منزلى - جامعة الأزهر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

49,167

حياتى كلها لله

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

أيها الناس احتسبوا أعمالكم .. فإن من احتسب عمله .. كُتب له أجر عمله وأجر حسبته


سُئل الإمام أحمد :

متى يجد العبد طعم الراحة ؟

فقال : عند أول قدم يضعها في الجنة !!


قال مالك إبن دينار :

اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الارباح من غير بضاعة ..


قال وهيب بن الورد:

إن استطعـــت ألا يسبقـــك الى الله أحـــد فافعــــــل


قال عمر بن عبد العزيز :

إن الليل والنهار يعملان فيك

فاعمل أنت فيهما .


قال الزهري رحمه الله :

مــا عُـــبـِد الله بشيء أفضل من العلم