المدونة الخاصة ب د/ رشــا محمد بهنســى عمر

أستاذ التغذيه وعلوم الأطعمة المساعد

جانب من التعديلات الغذائية لوجبات مرضى البول السكري:

١. تناول كمية معتدلة من الألياف الغذائية متمثلة في الخضروات الطازجة والمطهية والتركيز على الورقية منها والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة لمساهمة الألياف في تأخير الشعور بالجوع وضبط مستوى سكر الدم حيث تعمل على تأخير امتصاص الجلوكوز من الامعاء. كذلك يجب التركيز على الخضروات والفواكه الملونة المحتوية على الصبغات النباتية حيث تحتوي نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية.

٢. تناول الفواكه الكاملة بدلا من العصائر مع الحرص على تقليل الفواكه المحتوية على نسبة عالية من السكر مثل المانجو والموز والعنب والتين والبلح والتمر حيث أن لها مؤشر سكري عالي وفي حالة تناول العصائر يتم تناولها بدون سكر ويمكن استخدام نوع من بدائل السكر الصحية المسموح بها مثل سكر الاستفيوسيد المستخرج من نبات الاستيفيا وهو بديل آمن للسكر وخالي من السعرات الحرارية.

٣. استعمال الزيوت النباتية مثل زيت الذرة ودوار الشمس وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت بذور الكتان والإقلال من الدهون المشبعة مثل الزبد والسمن والامتناع تماما عن الزيوت المهدرجة والفطائر والمعجنات الجاهزة لاحتوائها على نسبة عالية من الزيوت المدرجة والدهون المتحولة .

٤. نزع الدهون المرئية من اللحوم والدواجن ونزع جلد الدواجن لتقليل المتناول من الدهون حيث أن مريض السكري اكثر عرضه للإصابة بارتفاع مستوى دهون الدم .

٥. تنظيم مواعيد تناول الوجبات الغذائية لتجنب حدوث ارتفاع أو انخفاض مفاجئ في مستوى سكر الدم خصوصا للمرضى المعتمدين على الأنسولين .

٦. يختلف عدد الوجبات الغذائية في اليوم على حسب طريقة العلاج .المرضى المعتمدين على الأنسولين يجب تقسيم غذائهم إلى ٥الى ٦ وجبات صغيرة على مدار اليوم للمحافظة على مستوى سكر الدم في حدود ثابتة وعدم إهمال وجبة قبل النوم لتجنب انخفاض مستوى سكر الدم .والمرضى المعتمدين على العلاج الغذائي فقط أو الاقراص يمكن تقسيم الغذاء على ٣ إلى ٤ وجبات في مواعيد منتظمة .

٧. تناول الأسماك الدهنية(البحرية) مثل السردين والماكريل والسلمون مرتين لثلاث مرات أسبوعيا للحصول على كمية مناسبة من الأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع اوميجا ٣.٨. تجنب تناول كمية كبيرة من ملح الطعام وذلك بالامتناع عن الأغذية المرتفعة في محتواها من الملح ومعلبات الأغذية لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم.

٨. استخدام طرق الطهي البسيطة مثل السلق أو الشى والامتناع عن طرق التحمير والتسبيك.

ملحوظة .هذه التعديلات تناسب أيضا مرضى السمنة

#تغذية_علاجية

#علم_ينتفع_به

rashaomar

"إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها".

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 270 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2021 بواسطة rashaomar

د/ رشا محمد بهنسى عمر

rashaomar
أستاذ التغذيه وعلوم الأطعمه المساعد - كلية اقتصاد منزلى - جامعة الأزهر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

46,325

حياتى كلها لله

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

أيها الناس احتسبوا أعمالكم .. فإن من احتسب عمله .. كُتب له أجر عمله وأجر حسبته


سُئل الإمام أحمد :

متى يجد العبد طعم الراحة ؟

فقال : عند أول قدم يضعها في الجنة !!


قال مالك إبن دينار :

اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الارباح من غير بضاعة ..


قال وهيب بن الورد:

إن استطعـــت ألا يسبقـــك الى الله أحـــد فافعــــــل


قال عمر بن عبد العزيز :

إن الليل والنهار يعملان فيك

فاعمل أنت فيهما .


قال الزهري رحمه الله :

مــا عُـــبـِد الله بشيء أفضل من العلم