QUSAY TARIQ ART ORGANIZATION

organization art and literature policy_ مُؤَسّسَة قصي طارق للفن والادب السياسي

جامعة بغداد هي الجامعة الاقدم في العراق وقد تم تصميمها من فكرة البيوت البغدادية القديمة , و في اكبر احتفاليه يعرفها العراقيين مستمرة من 57 سنة لـا كبر مجمع في العراق واشهرها جامعة بغداد التي هي جزيرة كاملة حولت على يد المصمم الامريكي الجنسية والتر كروبيس الى جامعه , فقد استضافة جامعة بغداد على اهم مسرح لديها هو مسرح الحكيم الخاص بها الذي يحوي اكثر من الفي مقعد بثلاث طوابق  , مجموعة من الشخصيات المهمة بمناسبة  العقد 57 لذكرى تأسيس جامعة بغداد والمبدعين مثل وزير التعليم العالي علي الاديب و جميع عمداء جامعة بغداد , و السيد كاظم العمران الاعلامي الخاص بالجامعة والشاعرة والكيميائية الانيقة دكتورة ندى العابدي و موهبة العراق الاولى الفنان قصي طارق والفرقة الموسيقية الخاصة بأكاديمية الفنون. وكان الحدث المميز اقامة  رسم الفعل على جامعة بغداد لأول مرة من قبل الفنان قصي طارق , ورافق الرسم اغنية بغداد للسيدة فيروز , قدم فيها الفنان صورة للشاعر العراقي الجواهري تكريما للجامعة ولشخصية الشاعر ,  وكان رد فعل الجامعة والمدعوين كبير اتجاه الابداع الفني  الذي قدم بهذه الاناقة وخلال دقيقة ونصف, اقتنيت اللوحة من قبل الجامعة . .. وقد  قدمت السيدة د. خيال الجواهري شكرها للفنان قصي طارق لرسم والدها بهذه الطريقة على صفحتها الخاصة (( اعز وافتخر بالشاب المبدع الفنان قصي طارق .... سلمت يداك وذوقك شكرا جزيلا لك)).

 

 

اما جامعة بغداد ظلت ابنيتها محافظة على هدوئها وطقسها الاخاذ المنصرف للتعليم بكل جوارحه . .. صممت جامعة بغداد من قبل فنان البوب الالماني المشهور "والتر كروبيس " سنة 1957م وبدء العمل سنة 1963م…وعند باب الدخول الى جامعة بغداد يوجد القوس العملاق وهو غير متصل من الاعلى وقد قدم" والتر كروبيس " في هذا التصميم معنيين وهما: الاول دليل على التقنية العالية من جعل القوس غير متصل من الاعلى وهو شيء صعب التنفيذ...والمعنى الثاني وهو الشعبية في العمل الفني أي البوب ارت. والقبة القابع في منتصف الجامع وهي قبة بلا جامع , ويقصد بها ان اكثر الاشياء الموجودة في دولة العراق وشعبية القبة ... مع العلم بيعت قطعه فنية للسيد كروبس في العام 1989 صغيرة جهاز تليفون , بنصف مليون دولار فتخيل قيمة القوس للبوابة والقبة  ربما يصل الى المليارات .

وقد نفذ في جامعه بغداد جميع المتطلبات من ناحيه تقليل الحرارة والرطوبة ولإضاءة.. ونلاحظ خارج الكليات مجرى مائي يحيط بجميع الكليات وهو عباره عن نهر صغير يحيط الكليات ويفصلها عن الاقسام الداخلية مشتقة من نهر دجلة.... و من حيث مرورنا بالطريق الطويل الذي تحيط به الاشجار العملاقة التي تبلغ من العمر مئات السنين فهي تعود الى بساتين الكرادة الاصلية بمنظر رائع جدا مريح للأعصاب والعين واول شيء نلاحظه عند دخولنا في هذا الطريق هو وجود القبة   ومن بعده نرى (برج الجامعة) ومن ثم تبدا الكليات بالظهور بمظهرها الرائع ..... بالإضافة لوجود البحيرة العملاقة التي تضفي الجو اللطيف للجامعة وهي من اجمل وارقى واقدم الجامعات في العراق وشهادتها معترف بها دوليا .

 

 

 

 

 

qusaytariq

QUSAY TARIQ ART ORGANIZATION organization art and literature policy_ مُؤَسّسَة قصي طارق للفن والادب السياسي http://i.imgur.com/x4gSBqC.jpg

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 مشاهدة
نشرت فى 21 يناير 2015 بواسطة qusaytariq

qusay tariq

qusaytariq
»

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

62,743