كيفية وضع الاسئلة وأنواع الاختبارات التحصيلية

أنواع الاختبارات التحصيلية

1.      الاختبارات الشفوية

2.      الاختبارات العملية

3.      الاختبارات التحريرية

أنواع أسئلة  الاختبارات التحريرية

•          الأسئلة الموضوعية

•          الأسئلة المقالية

اولا: الأسئلة المقالية

هي عبارة عن أسئلة تعرض أفكارا أو مشكلات محددة ، يطلب من الطالب تكوين الإجابة عليها بحرية وتتفاوت إجابة الطالب عليها من سطر واحد إلى عدة صفحات تبعا لحجم الإجابة .  وسميت بهذا الاسم لأن الطالب يكتب  فيها مقالاً كاستجابة للموضوع أو المشكلة التي يطرحها السؤال.

أنواع الأسئلة المقالية

اـ لأسئلة ذات الإجابة القصيرة (المقيدة) :

يضع هذا النوع من الأسئلة حدودا على حجم الإجابات ونوعها وهو يبدأ عادة بكلمات مثل : عرف ، ضع في قائمة ، أعط أسباب .....لخ .وتقع الأسئلة التي تتطلب تعريفا أو توضيحا لبعض المفاهيم ضمن هذا النوع من الاختبارات .

2- الأسئلة ذات الإجابات المستفيضة ( غير محدودة ) :

تتطلب هذه الأسئلة الإجابة كتابياً بمقال يتكون من عدة فقرات أو عدة جمل، وتركز هذه الأسئلة على قياس قدرة الطالب على التعامل مع المستويات العليا من الجانب المعرفي

مواضع يفضل فيها استخدام الأسئلة المقالية:

يفضل استخدام أسئلة المقال عندما نصل إلى المستوى العالي من مراقي التركيب والتقويم في تصنيف الأهداف التربوية وعندما يكون الهدف من السؤال هو قياس قدرة الطالب على أي مما يلي:

1)التفسير.            2) الوصف.       3) التلخيص والإيجاز.

4) التعبير عن نفسه.   5) المناقشة والحوار.

6) النقد وإبداء الرأي وإصدار الأحكام .   

7) الإنتاج والتكامل والتعبير عن الأفكار والابتكار.

8) التخطيط للإجابة وعرض أفكاره وتنظيمها وربط بعضها ببعض ومدى تكاملها وانسجامها

ثانيا: الأسئلة الموضوعية

عبارة عن أسئلة تعرض مشكلات محددة وفيها يطلب التعرف على الإجابة المعروضة ، وقد وجدت هذه الاختبارات للتغلب على الانتقادات التي وجهت للاختبارات المقالية ، وتحاول تفادي الانتقاد الخاص بعدم موضوعية التصحيح أو عدم الدقة في تقدير الدرجات كما يحدث في اختبار المقال .

وترجع تسمية هذه الأسئلة بالموضوعية إلى موضوعية تقدير الدرجات فيها ولأن رأي المصحح أو حكمه

أنواع  الأسئلة الموضوعية

1.      الإجابات القصيرة

2.      الصواب والخطأ

3.      الترتيب

4.      التفسير

5.      المزاوجة

6.      الاختيار من متعدد

7.      التصنيف

عيوب الأسئلة الموضوعية

  •  صعوبة الإعداد
  • سهولة الغش
  • لا تتيح المجال  للتعبير   
  • مكلفة مادياً
  • سهولة التخمين

أولا : أسئلة الإجابات القصيرة

  • صيغة التكميل وملء الفراغ: يتكون من جملة أو عبارة مفيدة تخص الموضوع محذوفا منها المعلومة التي يراد اختبار تعلم الطالب  له ويطلب من الطالب تكملة الجملة أو العبارة بوضع الكلمة في المكان المناسب حتى تكتمل العبارة .
  • صيغة التعداد : وفيه يطلب من الطالب  أن يعدد أجزاء أو أسباب محددة لشئ ما .
  • صيغة السؤال: وفيه تصاغ الجملة أو العبارة على صيغة سؤال محدد للإجابة ويترك للطالب  مكان خال للإجابة على كل سؤال.
  • صيغة التعرف والتسمية: ويطلب من الطلاب  أن تتعرف أوتسمى أشكالا أو معادلات


ثانيا – أسئلة الصواب والخطأ
صيغة الصواب /الخطأ :
وفيه تصاغ العبارات أو المعلومات أو المصطلحات ويطلب من الطالب تحديد صحة أو خطأ العبارة وذلك بأن تضع خطا أو علامة تحت كلمة صواب إذا كانت العبارة صحيحة وخطا تحت كلمة خطأ إذا كانت العبارة خاطئة ، ويمكن الاستغناء عن كلمتي صواب بوضع علامة (ü )أمام العبارة الصحيحة ووضع علامة (û ) أمام العبارة الغير صحيحة ، كما يمكن وضع عمودين أمام العبارات يحدد أحدهما للعبارات الصحيحة والآخر للعبارات الخاطئة ويطلب من الطالب وضع علامة في العمود الخاص بالإجابات الصحيحة أو الخاطئة تبعا لصحة أو خطأ العبارة .

  صيغة (نعم / لا ) :  

•   يمكن أن تصاغ أسئلة الصواب والخطأ باستعمال كلمتي (نعم / لا ) بدلا من كلمتي (صواب / خطأ ) ويطلب من الطالب وضع خط تحت كلمة نعم إذا كانت الإجابة صحيحة أو تحت كلمة لا إذا كانت العبارة خاطئة أو تصاغ العبارة في صيغة سؤال مباشر ويطلب من الطالب الإجابة بنعم أو لا .

  صيغة التصويب :

•  في هذا النوع من الأسئلة يطلب من الطالب أن يصحح كل عبارة خاطئة وضع خط تحتها بإحلال العبارة الصحيحة بدلا منها .

   صيغة التجميع :

•    يتكون هذا السؤال من عبارة أو جملة رئيسية ناقصة تتبعها عدة عبارات أو جمل أو كلمات تكمل الجمل الرئيسية ويطلب من الطالب الحكم على صحة أو خطأ كل هذه العبارات المكملة.

ثالثا – أسئلة الترتيب

تقدم اختبارات الترتيب مجموعة من الكلمات أو العبارات أو الأعداد ويطلب ترتيبها وفقا لنظام معين ، ويقيس هذا النوع من الأسئلة القدرة على التذكر وربط المعلومات .

رابعا – أسئلة التفسير

يستخدم هذا النوع في قياس كثير من الأهداف التربوية خاصة نتائج التعلم المتعلقة بالفهم والتحليل والتركيب حيث يتم قياس قدرة ومهارة الطالب على استخدام العمليات العقلية المرتبطة بالتفكير الرمزي وحل المشكلات المختلفة المجردة والمادية ، ويتكون السؤال من مشكلة قد تكون في صورة جداول أو رسوم بيانية أو هندسية أو أشكال مختلفة ويطلب التعرف على أجزاء معينة في الشكل أو تحديد مواقع الأخطاء أو استخلاص معلومات بيانية جدولية معطاة ويجب أن يراعى في هذه الصور والأشكال والرسوم أن تكون دقيقة وواضحة حتى يمكن التعرف عليها دون صعوبة أو شك في تحديدها .

خامسا: أسئلة الاختيار من متعدد

يتألف سؤال الاختيار من متعدد من عبارة أو جملة تتعلق بحقائق أو مفاهيم أو معلومات معينة تعلمتها وتسمى (الأصل أو جوهر السؤال ) مرفقة بقائمة من الإجابات المحتملة.

      تسمى(المرادفات أو البدائل )عددها أربعة أو خمسة إجابات يجب على الطالب أن يختار أحدها لإتمام معنى الجملة أو العبارة العامة في أول السؤال .  

     وتصاغ المشكلة أو أصل السؤال على صورة عبارة أو جملة أو سؤال أو عبارة ناقصة ، أما البدائل فتشمل عدة إجابات محتملة يختلف عددها تبعا لنوع المشكلة .


والأسئلة الاختيار من متعدد صيغ وأشكال ومختلفة منها
:

o   اختيار الإجابة الصحيحة :

ويتكون أصل السؤال من عبارة أو جملة يتبعها عدد من العبارات جميعها خاطئة ماعدا واحدة منها فقط صحيحة ويطلب من الطالب اختيار تلك الإجابة .

اختيار أفضل إجابة

ويتكون أصل السؤال من عبارة أو جملة يتبعها عدد من البدائل الصحيحة أو المتدرجة في صحتها ويطلب من الطالب اختيار أفضل أو أحسن إجابة وهي تكون الأكثر صحة من بين البدائل.

اختيار الإجابات المتعددة :

ويتكون أصل السؤال من عبارة أو جملة يتبعها عدد من البدائل يكون من بينها اثنين أو أكثر من الإجابات الصحيحة ، ويطلب من الطالب تحديد العبارات الصحيحة من بين البدائل لكل سؤال ،ويراعى في هذا النوع أن يكون للسؤال عدة إجابات صحيحة واضحة وعلى الطالب أن تحددها كلها لا بعضها حتى تنال الدرجة المستحقة لذلك السؤال .

اختيار الإجابة غير الصحيحة :

ويتكون أصل السؤال من عبارة أو جملة يتبعها عدد من العبارات جميعها صحيحة ما عدا واحدة منها فقط خاطئة ويطلب من الطالب اختيار تلك الإجابة الخاطئة .

سادسا – أسئلة المطابقة  أو المزاوجة

نلجأ إلى استخدام هذا النوع من الأسئلة لتبيان العلاقة بين الأشياء مثل العلاقة بين الأفكار والمبادئ والحقائق فهي تساعد على تغطية كمية كبيرة من المعلومات في سؤال واحد فهي تعتبر عدة أسئلة مجموعة في سؤال واحد ، ولذا تمثل درجة عالية من الكفاءة . ويستفاد من هذه الأسئلة في الكشف عن قدرة على التذكر واسترجاع المعلومات وتمييز المعارف بعضها من بعض ، .ويتكون هذا الاختبار من قائمتين كل قائمة على شكل عمودي يحتوي كل منها على معلومات يتعلق بعضها ببعض.

o فالقائمة الأولى :تتضمن مجموعة من الكلمات أو العبارات وتسمى هذه القائمة بالمثيرات.

o  أما القائمة الثانية : تتضمن مجموعة من الكلمات التي تمثل إجابات للعمود الأول أو تكملة له وتسمى هذه القائمة بالاستجابات ويكون عددها عادة أكثر من عدد المثيرات .

      ويطلب في هذه الأسئلة أن تطابق بين عناصر القائمة الأولى وعناصر القائمة الثانية على أساس العلاقة بينهما .

سابعا: أسئلة التصنيف

وهي عبارة عن ذكر بعض كلمات بينها وجه شبه معين ، ثم تضمن بينها كلمة لا علاقة لها بها جميعا ،

    ويطلب من الطالب أن تبينها إما بوضع خط تحتها أو دائرة أو شطبها .... الخ ، وهذا النوع من الاختبارات الموضوعية يبين القدرة على فهم العلاقات بين الأمور المتشابهة بسرعة ، وهو من الاختبارات السهلة الإعداد كما أنه يبتعد كثيرا عن الذاتية  .

ترتيب أسئلة الاختبار

إن ترتيب أسئلة الاختبار وتنظيمها بأسلوب أو طريقه مناسبة تساعد علي جعل الاختبار مفيدا أكثر وغير مشوش للأفكار أثناء الإجابة.

  •  تنظيم أسئلة الاختبار على أساس الترتيب الهجائي أو التسلسل الزمني.
  • تنظيم أسئلة الاختبار على أساس نوع محتوى الأسئلة .
  • تنظيم أسئلة الاختبار على أساس درجة صعوبة الأسئلة .
  • تنظيم أسئلة الاختبار على أساس نوعيه العمليات الفكرية التي يقيسها الاختبار.
  • تنظيم أسئلة الاختبار على أساس نوعيه الأسئلة المستعملة.

بعض الأخطاء التي تقع في الاختبارات

من المتوقع حدوث بعض الأخطاء في الاختبارات وقد تكون تلك الأخطاء نتيجة لعدم مراعاة بعض لشروط إعداد الأسئلة والأجوبة الجيدة ، مما قد يؤدي إلى فقد أهمية الاختبارات لأنها لم تحقق الأهداف المرجوة منها من حيث قياسها لنواتج التعلم المحدودة والمتنوعة والمرغوب فيها وهذا يترتب عليه إخفاق دور عملية التقويم التي تعد أهم عناصر العملية التعليمية.

وفيما يلي نورد بعضا من الأخطاء الشائعة في الاختبارات ، أملين العمل علي تجنبها :

1.    عدم تناسب الأسئلة مع الزمن المقرر لها فتكون إما سهلة ميسورة يمكن الإجابة عليها في اقل من الزمن ، ويهدر الوقت المتبقي فيما لا طائل منه ، أو تكون صعبة بحيث تتطلب وقتا طويلا فتضطر الطالب إلى الإسراع في الإجابة وربما أدى ذلك إلى اضطرابهن ، وبالتالي عجزهن عن انجاز الإجابة علي كافه الأسئلة المطلوبة وبالشكل اللازم

2. عدم تحرى الدقة في صياغة الأسئلة علمياً أو نحوياً أو إملائياً.

3. عدم وضوح طباعة الأسئلة أو عدم وضوح الخط فيؤدي ذلك إلى اللبس واضطراب الطالب وكثرة تردده.

4. أن توضع الأسئلة في جزء لم تتم دراسته .

5. أن تكون غامضة الصياغة وتحتمل أكثر من إجابة فتضطرب الطالب وتكثر تساؤلاته .

6. قلة عدد الأسئلة مما يؤدي إلي رفع الدرجات الجزئية وتقليل الفرص أمام الطالب للتفوق .

7. أن تهمل مسودات الأسئلة دون إحراقها (إتلافها ) أو ترك بعض الأوراق في آلة التصوير فيعثر عليها وتتسرب الأسئلة وتكشف سريتها.

ساحة النقاش

د. على حسين حامد محمد

plantvirus
د. على حسين حامد من مواليد محافظة قنا جنوب مصر باحث بقسم بحوث الفيروس والفيتوبلازما – معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية-الجيزة بكالوريووس علوم زراعية 2000 ماجستير فى أمراض نبات 2006 دكتوراة فى أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه القاهرة 2011 البريد الإلكتروني [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

282,302

انشىء هذا الموقع فى اكتوبر2011