مواضع التاء المربوطة والمفتوحة          

        التاء المفتوحة                       التاء المربوطة              

          سافرت                              فاطمة 

         بيت                                     مكة                معلمات                                 معلمة

          بات                                   وردة                أبيات                                    زهرة

                                             القاعــــــدة

أ ـ تعريف التاء المربوطة :

  هي التاء التي تلفظ " هاء " ساكنة عند الوقف عليها بالسكون . وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث : الفتح ، والضم ، والكسر . وتكتب هكذا " ة " ،    " ـة " . 

 

                           مواضع التاء المربوطة

 

1 ـ تكتب التاء المربوطة بهذين الشكلين " ة "  " ـة " في آخر الاسم المفرد المؤنث . مثل : عائشة ـ شجرة ـ مكة .

2 ـ في آخر جمع التكسير الذي لا يلحق مفرده التاء المفتوحة .

مثل : عراة ـ سعاة قضاة ـ هداة .

3 ـ آخر بعض الأعلام المذكرة . مثل : معاوية ـ عبيدة ـ عميرة

حمزة ـ أسامة ـ عطية .

4 ـ آخر بعض الأسماء الأعجمية . مثل : الإسكندرية ـ الإبراهيمية ـ  أفريقية.

5 ـ بعض الكلمات التي يجوز في الوقف عليها أن تكتب بالتاء المربوطة أو المفتوحة . مثل : ثمة ـ وثمت ، ولاة ـ ولات .

 

تنبيه : يعمل بالقواعد السابقة للصفوف العليا ، ، أما الصف الثاني والثالث فيكتفي بتعريف التاء المربوطة .     

 

           مواضع التاء المفتوحة

    ـ إذا جاءت في آخر الفعل سواء أكانت من            أصله .

                       مثل : بات ـ  مات .

                   أم كانت تاء التأنيث الساكنة . مثل : كتبتْ ـ                  جلستْ ـ أكلتْ

                     أم تاء الفاعل . مثل : سافرتُ ـ جلستَ ـ                       رسمتِ .

                2  ـ في آخر جمع المؤنث السالم . مثل :                 المعلمات ـ الطالبات ـ  الفاطمات .

              3       ـ في آخر الاسم الثلاثي الساكن الوسط                      وجمعه .

                    مثل : بيت ـ أبيات ، قوت ـ أقوات ، حوت                   ـ أحوات ، 

                    صوت ـ أصوات ، ميت ـ أموات .  

          4  ـ في آخر الاسم المفرد المذكر . مثل : نحّات ـ         حوّات ـ عتليت* ـ عصمت ـ جودت ـ رفعت ـ رأفت .

                  5 ـ في آخر بعض الحروف . مثل : ليت ـ             لات ـ ثُمّت ـ ثَمّت ـ ربّت ـ لعلّت .

      6 ـ في آخر الضمير المنفصل للمفرد والمفردة المخاطبين .

مثل : أنتَ ، أنتِ .

تنبيه : على التلميذ  أن يفرق بين التاء المربوطة ، وضمير هاء الغيبة عند الكتابة ، وذلك بوضع نقطتي التاء .

 

 

المصدر: عثمان الامين
  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 2951 مشاهدة

ساحة النقاش

عثمان الأمين / تأسيس لغة عريبة

othman888
الحمد لله الذي جعل لنا من العلم نورا نهدي به وبعد اتقدم بموقعي هذاالى أبنائي التلاميذ والى كل من يجمعنا بهم رباط العلم من قراء ودارسين والذي نأمل أن يعجبكم أرجو من أولياء الأمور الكرام أن لا تبخلوا علينا بملاحظاتكم و اقتراحاتكم البناءة لنصوب أخطاءنا و نتفادى زلاتنا و نتلافى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

199,226