تعليم

edit

 

                    بسم الله الرحمن الرحيم

                        المد بالواو

فيما يلي الحروف الهجائية مع حرف المـد ( الواو ) , والفرق بين نطق الحرف بالفتحة ونفس الحرف بالمد بالواو هو إن نطق الحرف بالضمة أقصر من نطقه بالمد بالواو , نرجو ملاحظة ذلك.

كما إنه عند تحليلنا للكلمة فإننا نقوم بكتا الحرف الممدود ( وهو الحرف الذي يسبق حرف المد) وحرف المد مع بعض. والملاحظة الأخرى هي إننا عندما نقوم بتهجي الكلمة فأننا أيضا ننطق الحرف الممدود وحرف المد مع بعض . ينطق التلميذ الحرف بحركة الضمة ثم ينطقه مع المد بالضمة ويلاحظ ويلا حظ الفرق ثم يعيد كتابتها.

 

أُ  ـــ  او

بُ    ــ  بـُـو

 تُ ــ تُـو

ثُ  ــ ثــو

 جُ  ــ جــو

 حُ  ــ حُـو

 خُ  ــ خـُو

 دُ ــ  دُو

ذُ  ــ ذُو

 رُ ـــ  رُو

 زُ ــ   زُو

 سُ  ــ  سـو

 شُ  ــ شـُو

 صُ ــ صـُو

ضُ ــ ضـُو

طُ ــ طـو

ظُ ــ  ظـو 

 عُ ــ عـو

غُ ــ غــو

فُ ــ فـُــو

 قُ ــ قــُـو

كُـ ــ كُـو

 لُ   ـ    لو

مُ ــ مـو

 نُ ــ نـُـو

 هُـ   ــ هـُـو

 وُ  ــ   وُو

 يـُ    ــ  يـُـو

 

الكلمــة

التحليــل

تركيب الكلمة

طُـيُــور

طـُ 

 ـيُـو

   ر

  ــ

طُـيُـور

 ظُـرُوف

 ظُـ

 رُو

 ف

 ــ

ظُـرُوف

             

                   أمثلة على تحليل بعض الكلمات : 

حـلل الكلمات التالية مراعيا في ذلك ( حرف المد والحرف الممدود ) ثم أعد تركيبها مرة أخـرى:

الكلمـــة

         التحلــيل

        تركيب

سُــوق

 س

 و

 ق

 ســوق

 حـبُـوب

 ح

 بو

 ب

 حبوب

جــنُـود

 ج

 نو

 د

 جــنـود

 خَــرُوف

 خ

 رو

 ف

 خـــروف

 

وُرُ ...... د

زُهُـــ....... ر

دُ ........ر

زِ يْــتُــ ........  ن

   أكمل الفراغ فيما يلي بكتابة حرف المد( الواو) .    

الكلمـــة

         التحلــيل

        تركيب

سُــوق

س

و

ق

        سوق

 حـبُـوب

ح

بو

ب

حبوب

جــنُـود

ج

نو

د

جنود

 خَــرُوف

ح

رو

ف

خروف

تمهيد لدرس المدود
 
ـ  دراسة حروف المد منذ بداية العام ، بحيث يتعود عليها الطالب ومع التكرار تكون العملية سهلة وميسرة بالنسبة للتلميذ

ـ عند تجريد الحرف (سوف أقوم إن شاء الله بطرح موضوع عن درس في القراءة
نكتب الحرف بحركاته الثلاث وأسفل منه الحرف بالحركة والمد هكذا
دَ  د دُ
دَ دِ دُ
أسأل التلميذعن1 ، 2  طبعا سيكون الجواب متشابهان
 ذا دِي دُو وننطقها عدة مرات ونوضحها للتلاميذ
<!--

ـ استعمال حركات اليد للتعبير عن حروف المد مثلا  :
     مد بالألف ارفع يدي إلى أعلى
     مد بالياء أحرك يدي مبسوطه أفقيا
     مد بالواو أحركها أفقيا وأضم السبابة والإبهام

الألعاب:
وهذه مجالها رحب وفسيح وكما يعلم الجميع أن الطفل خلال هذا المرحلة العمرية يحب اللعب وأي شي يكون مقرونا باللعب يقبله التلميذ ويكون سهلا عليه وكل معلم يستطيع الإبداع في هذا المجال
مثلا اختار حرف من الحروف وليكن د وعندما أقول للتلاميذ مد بالألف يقولوا دا
مد بالياء=دي مد بالواو =دو وهكذا بقية الحروف
اعمل مسابقات بين التلاميذ في حروف المد
<!--[endif]-->

ـ أوزع على التلميذ  نموذج يكون على النحو التالي:للتفريق بين الحركة والمد
دَ دا دِ دي دُ دُ وهكذا بقية الحروف
<!--

                                                   والله الموفق ،،

 

 

 

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 787 مشاهدة
نشرت فى 25 يونيو 2011 بواسطة othman888

            إعــــــراب الجــمــــل

 

   كيف نعرب الجمل ؟
 
 ج: نبدأ بطريقة سهلة ومختصرة لإعراب الجمل   بصورة صحيحة من خلال الخطوات التالية :
 - الجملة نوعان : اسمية وفعلية.

         الاسـمـيـة

: هي الجملة التي تبدأ باسم ، وتتكون من مبتدأ وخبر ، مثال : محمدُ مؤدبٌ  ( محمد : مبتدأ ، مؤدب : خبر .

الفعلية : هي الجملة التي تبدأ بفعل ، وتتكون من فعل وفاعل ، وأحيانا تحتاج مفعول به ، مثال : يأكل الطفلُ الطعامَ . يأكل : فعل ، الطفل : فاعل ، الطعام : مفعول به  
* للتفريق بين الاسم والفعل أدخل  أل  التعريف على الكلمة، فإذا قبلت أل التعريف فتلك الكلمة اسم، و إذا لم تصح نطقا وكتابة فهي فعل ، مثال : ورقة الورقة   تصح فهي اسم  ، يشرب اليشرب  لا تصح فهي فعل

<!--قواعد أساسية تحفظ لتسهل على الطالب الإعراب :
مبتدأ مرفوع ، خبر مرفوع ، فاعل مرفوع دائما  العلامة الأصلية : الضمة ، تأتي نيابة عن الأصلية : الألف أوالواو
مفعول به منصوب دائما ( يسبق بفعل وفاعل  العلامة الأصلية الفتحة ، تأتي نيابة عنها الكسرة أوالياء
اسم مجرور يسبق بحرف جر  العلامة الأصلية : الكسرة ، وتأتي نيابة عنها الياء   

                                         

                             عثمان الأمـــين


 
<!--

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1844 مشاهدة
نشرت فى 20 يونيو 2011 بواسطة othman888

 

        اقرأ الكلمات قراءة جهرية سليمة                                                                        سَـميحُ ـ   سَـمـيرُ ـ    سَـمـينُ  ـ   سَـمـيدُ ـ   حَـمـيدُ  

نـَبـيـلُ ـ   حـَبـيـبُ  ــ  رَبـيعُ  ـ    عَـبـيـرُ ـ    طَـبـيـبُ 

ديـنُ  ـ  جَـديـد ـ  حَـديـدُ  ـ شَـديـدُ  ـ  عَـديـدُ 

رَحـيـمُ ـ رَحـيـلُ ـ    رَحـيقُ   ـ  نَـحـيـفُ ـ   نَـحـيلُ 

رَنـيـنُ ـ   حَـنـينُ ـ     جِـنيـنُ ـ       بـَنـيـنُ ـ     سِـنـيـنُ 

فـيـلُ ـ  نـَفـيـسُ   ـ   حَـفـيـدُ ـ     سَـفـيـرُ  ـ  خَـفـيـفُ 

حـَشـيشُ ـ  وَشـيـكُ ـ  نـَشـيـدُ  ـ  رَشـيـدُ ـ بـشـيـرُُ

ريـمُ   ـ ريـشُ ـ    ريـحُ    ـ    ريـفُ  ـ سَـريـرُ 

جـيـلُ ـ    رَجـيـمُ ـ     سَـجـيـنُ ـ   عَجـيـنُ ـ   نَـجـيـبُ 

شَـهيـدُ ـ   شَـهـيـرُ  ـ   شَـهـيـقُ ـ    لَـهـيـبُ   ـ  فَـهـيـمُ 

عـيـدُ  ـ   نَـعـيـمُ ـ    سَـعـيدُ ـ   وَعـيـدُ  ـ   مُـعـيـدُ 

نـَسـيـمُ ـ   نـَسـيـرُـ   نـَسـيـبُ  ـ    نـَسـيج ـ  حَـسـيـبُ

 

 

 

 

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1345 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2011 بواسطة othman888
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 327 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2011 بواسطة othman888
  • Currently 19/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 489 مشاهدة
نشرت فى 14 مايو 2011 بواسطة othman888

 

                             المبتدأ والخبر
          الأمثلة:            

             1- التُّفاحةُ حُلوةٌ            2 - الصُورةُ جميلةٌ


             3 - الجَريُ مفيد             4ـ  ا لقِطارُ سريعٌ


            5ـ  الأرضُ مُستديرةٌ         6 - النَظافَةُ واجبةٌ
                                 
الشرح :
الأمثلة سابقة كلها جملٌ، وكل جملة منها مركبة من إسمين، والإسم الأول في كل جملة هو الذي ابتدأنا به الجملة . فهو لذلك يسمى "مُبتدأً" وإذا وضعنا إصبعنا على الاسم الثاني في كل جملة فأخفيناه عن نظرنا وقرأنا هكذا: التفاحةُ، الصورةُ، الجريُ. فإننا نتحير ونسأل أنفسنا ما شأن التفاحةُ؟ وما شأن الصورة؟ وما شأن الجري؟ ولكنا إذا رفعنا إصبعنا وقرأنا هكذا: التفاحةُ حلوةٌ، الصورةُ جميلةٌ، الجريُ مفيدٌ. استفدنا فائدةً تامةً ، والذي أفادنا هو الإسم الثاني في كل جملة، هو الذي أخبرنا بحلاوة التفاحة، وجمال الصورة، وإفادة الجري، ولذلك يسمى الإسم الثاني "خبراً".

وإذا تأملنا آخر كل إسم من الإسمين في كل جملة من الجمل السابقة، وجدناه مرفوعاً.

القاعدة:
1- المبتدأُ إسمٌ مرفوعٌ في أول الجملة.


2- الخبرُ إسمٌ مرفوعٌ يُكَوِّنُ مع المبتدأ جملةً مفيدةً

                            تدريبات     


 (1) إستخرج كل مبتدأ وكل خبر من الجمل الآتية:

1- الدواةُ مملوءةٌ
2- المِزاحُ مُضرٌ
3- المعلمُ حاضرٌ
4- الهواءُ متجددٌ
5- التاجرُ أمينٌ
6- الفقيرُ محتاجٌ
7- الحذاءُ جديدٌ
8- الحديقةُ فسيحةٌ
9- الشجرةُ مثمرةٌ

(2) إجعل كل إسم من الأسماء الآتية مبتدأ وأخبر عنه بخبر يناسبه:

الثوبُ – الدراجةُ – السريرُ – الكتابُ – الغرفةُ – الزهرةُ - الكرسيُّ – الحرُّ

(3) إجعل كل إسم من الأسماء الآتية خبراً لمبتدأ يناسبه:

طالعٌ – صغيرٌ – ناعمٌ – مذبوحةٌ - عليلٌ – باكيةٌ – فصيحٌ – لامعٌ

(4) كون أربع جمل من الأسماء الآتية بحيث تضع كل مبتدأ مع الخبر المناسب له:

الحديدُ – المصباحُ – المطرُ – الحصانُ
غزيرٌ – مِعدنٌ – صاهلٌ - منيرٌ

 

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 631 مشاهدة

 

                      مواضع التاء المربوطة والمفتوحة          

        التاء المفتوحة                       التاء المربوطة              

          سافرت                              فاطمة 

         بيت                                     مكة                معلمات                                 معلمة

          بات                                   وردة                أبيات                                    زهرة

                                             القاعــــــدة

أ ـ تعريف التاء المربوطة :

  هي التاء التي تلفظ " هاء " ساكنة عند الوقف عليها بالسكون . وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث : الفتح ، والضم ، والكسر . وتكتب هكذا " ة " ،    " ـة " . 

 

                           مواضع التاء المربوطة

 

1 ـ تكتب التاء المربوطة بهذين الشكلين " ة "  " ـة " في آخر الاسم المفرد المؤنث . مثل : عائشة ـ شجرة ـ مكة .

2 ـ في آخر جمع التكسير الذي لا يلحق مفرده التاء المفتوحة .

مثل : عراة ـ سعاة قضاة ـ هداة .

3 ـ آخر بعض الأعلام المذكرة . مثل : معاوية ـ عبيدة ـ عميرة

حمزة ـ أسامة ـ عطية .

4 ـ آخر بعض الأسماء الأعجمية . مثل : الإسكندرية ـ الإبراهيمية ـ  أفريقية.

5 ـ بعض الكلمات التي يجوز في الوقف عليها أن تكتب بالتاء المربوطة أو المفتوحة . مثل : ثمة ـ وثمت ، ولاة ـ ولات .

 

تنبيه : يعمل بالقواعد السابقة للصفوف العليا ، ، أما الصف الثاني والثالث فيكتفي بتعريف التاء المربوطة .     

 

           مواضع التاء المفتوحة

    ـ إذا جاءت في آخر الفعل سواء أكانت من            أصله .

                       مثل : بات ـ  مات .

                   أم كانت تاء التأنيث الساكنة . مثل : كتبتْ ـ                  جلستْ ـ أكلتْ

                     أم تاء الفاعل . مثل : سافرتُ ـ جلستَ ـ                       رسمتِ .

                2  ـ في آخر جمع المؤنث السالم . مثل :                 المعلمات ـ الطالبات ـ  الفاطمات .

              3       ـ في آخر الاسم الثلاثي الساكن الوسط                      وجمعه .

                    مثل : بيت ـ أبيات ، قوت ـ أقوات ، حوت                   ـ أحوات ، 

                    صوت ـ أصوات ، ميت ـ أموات .  

          4  ـ في آخر الاسم المفرد المذكر . مثل : نحّات ـ         حوّات ـ عتليت* ـ عصمت ـ جودت ـ رفعت ـ رأفت .

                  5 ـ في آخر بعض الحروف . مثل : ليت ـ             لات ـ ثُمّت ـ ثَمّت ـ ربّت ـ لعلّت .

      6 ـ في آخر الضمير المنفصل للمفرد والمفردة المخاطبين .

مثل : أنتَ ، أنتِ .

تنبيه : على التلميذ  أن يفرق بين التاء المربوطة ، وضمير هاء الغيبة عند الكتابة ، وذلك بوضع نقطتي التاء .

 

 

  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 2951 مشاهدة

 

أسمــاء الإشــــارة
ــــــــــــــــــــــــ

  يتكون أسلوب الإشارة من : ( اسم الإشـارة + المشـار إليه

                   ( هذا ـ هذه ـ هـذان ـ هاتان ـ هؤلاء )
      هذا التلميذ ناجح . " هذا للمفرد المذكر " .
      هذه التلميذة متفوقة . " هذه للمفردة المؤنثة " .
      هذان التلميذان مجتهدان . " هذان للمثنى المذكر " .
      هاتان التلميذتان متفوقتان. " هاتان للمثنى المؤنث " .
      هؤلاء المعلمون مخلصون . " هؤلاء للجمع المذكر والمؤنث " .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      نشير للبعيـــد بـ : -

      " ذلك للمفرد المذكر " ذلك التلميذ ناجح .
      "
تلك للمفردة المؤنثة " . تلك الشجرة مورقة . "
     " أولئك " للجمع المذكر والمؤنث

 

 

  • Currently 24/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 837 مشاهدة

تدريب على المد بأنواعه الثلاث

اقرأ الكلمات الآتية :

عَـالِم

حَـاتِم

عِـيد

قَدِيـم

زَبِيب

حَـدِيقَة

عَـظِيم

دَلال

ظُرُوف

دَجَـاجَة

مَدَارِس

وَكِـيل

مَسْـدُود

مَفْتُـوح

مَسْـتُور

نَشِـيد

تَوْحـِيد

جُـنُود

حُـدُود

فُـرُوض

سُـحُور

قُـرُوش

طَـالِب

صَـارِي

عَـادِي

تدريب آخر

تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة ويطلب منه قراءتها

التنوين

   والتنوين هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم فتنوين

  

والتنوين ثلاثة أنواع

           تنوين الضم وهو ضمتان على الحرف الأخير من الكلمة 

          فعندما يأتي اسم منون بالضم مثلا فإننا ننطق الحرف الأخير بالضمة + نون وهذه النون تقرأ فقط وتكتب ضمتان

          مثل  (   بٌ  ) نقرأ هنا حرف الباء بالضمة ثم ننطق نونا بعده

          وعندما يأتي اسم منون بالفتح مثلا فإننا ننطق الحرف الأخير بالفتحة  + نون وهذه النون تقرأ فقط وتكتب فتحتان

           مثل  (   بًا  ) نقرأ هنا حرف الباء بالفتحة  ثم ننطق نونا بعده وهكذا

           تنوين الفتح وهو فتحتان على الحرف الأخير من الكلمة
           تنوين الكسر وهو كسرتان على الحرف الأخير من الكلمة

 

          ملاحظة : بالنسبة لتنوين الضم نكتفي بوضع ضمتان فوق الحرف الأخير من الكلمة مثل (  كتابٌ )

         وكذلك  بالنسبة لتنوين الكسر نكتفي بوضع كسرتان  فوق الحرف الأخير من الكلمة  ( كتابٍ )

       أما بالنسبة لتنوين الفتح فلا يكفي فقط أن نضع فتحتان على الحرف الأخير من الكلمة بل لابد من وضع ألف زائدة بعد  

          الحرف الأخير مثل كتابًا   وهذه الألف في تنوين الفتح  توضع دائما إلا إذا كان الحرف الأخير تاء مربوطة ( ـة ، ة      ) أو ألف مقصورة مثل ( مِنَىً ، ضُحَىً )

   

 

                                التنوين :   

 

الأمــثلة

   تنوين الضم          تنوين الفتح                  تنوين الكسر       

  ـــــ                ــــــ               ـــــ

محمدٌ                      محمدًا                     محمدٍ

علىٌ                       عليًا                       علىٍ

كتابٌ                       كتابًا                      كتابٍ

سالمٌ                      سالمًا                       سالمٍ

منزلٌ                      منزلاً                     منزلٍ

جبلٌ                        جبلاً                       جبلٍ 

القاعــــدة      

      التنوين : نون ساكنة زائدة  تلحق آخر الاسم المعرب لفظًا لا كتابة

        علاماته :

1 ـ تنوين الضم وعلامته : ضمتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ,, " فوق الحرف أيًا كان نوعه .

مثال : هذه وردةٌ جميلةٌ .        محمدٌ تلميذٌ مجتهدٌ .

          الشمس كوكبٌ ملتهبٌ .     القمر منيرٌ .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

                                          عثمان الأمــين

 

 

 

 

 

 

 

            التنوين :  تنوين الضم

الأمــثلة  

 تنوين الضم          تنوين الفتح              تنوين الكسر       

 ـــــ          ــــــ               ـــــ

محمدٌ                   محمدًا                     محمدٍ

علىٌ                     عليًا                       علىٍ

كتابٌ                     كتابًا                      كتابٍ

سالمٌ                     سالمًا                       سالمٍ

منزلٌ                     منزلاً                     منزلٍ

جبلٌ                      جبلاً                       جبلٍ  القاعــــدة                التنوين : نون ساكنة زائدة

                                         تلحق آخر الاسم المعرب لفظًا لا كتابة

علاماته :

1 ـ تنوين الضم وعلامته : ضمتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ,, " فوق الحرف أيًا كان نوعه .

مثال : هذه وردةٌ جميلةٌ .        محمدٌ تلميذٌ مجتهدٌ .

          الشمس كوكبٌ ملتهبٌ .     القمر منيرٌ .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

                                          عثمان الأمــين

  • Currently 17/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 387 مشاهدة
نشرت فى 4 إبريل 2011 بواسطة othman888

 

                       مظاهر النمو اللغوي عند الأطفال

<!--من (-4) سنوات:

<!--يستخدم الضمائر (أنا – أنت – ياء المتكلم) استخداماً سليماً.

<!--يعرف صيغة الجمع.

<!--يستخدم الزمن الماضي.

<!--يدرك صيغة التفضيل (أكبر – أصغر – أحسن – أقوى – أسرع).

<!--يعرف ثلاثة حروف جر (في – تحت – على).

<!--يعرف بعض الأفعال وبعض الصفات.

<!--يستطيع استخدام بعض أدوات الاستفهام (لماذا – أين – متى).

<!--يدرك بعض المسميات (ساعة – قلم – كتاب – حقيبة – حذاء –        فلوس – مدرسة – والد – والدة – شقيق).

<!--يعرف الأسماء الرئيسية لجسمه (رأس – عين – أنف – شعر –        يد – قدم – بطن – أصابع …).

<!--يعرف أسماء بعض الأطعمة والأشربة.

<!--يستطيع أن ينطق حوالي 65% من كلماته نطقاً سليماً.

<!--           يستطيع أن يقرأ بعض الحروف الهجائية.

2-    من (4-5) سنوات:

  • يستطيع استخدام كثير من الأفعال والصفات والظروف وحروف الجر وأدوات العطف والضمائر.
  • يستطيع أن يميز بين صيغ المفرد والجمع.
  • يعرف أسماء الإشارة (هذا – هذه).
  • يستطيع استخدام ضمير المتكلم (أنا – نحن)، وضمير المخاطب (أنت – أنتم)، وضمير الغائب (هو – هي – هم).
  • يستطيع استخدام أدوات الاستفهام (متى – كيف – هل – كم – أين – لماذا).
  • يستطيع الربط بين جملتين.
  • يسمي كثيراً من الأشياء والكائنات من خلال الصور.
  • يسمي كثيراً من الأدوات والأجهزة، التي يستخدمها أو يشاهدها في المنزل، وفي الشارع وفي الروضة.
  • يعرف أسماء الألوان الشائعة.
  • يستطيع أن يقلد أصوات بعض الحيوانات الأليفة (ال*** – القط – ال**** – الماعز).
  • يستطيع أن يعيد تكرار ثلاثة أرقام بعد سماعها.
  • يستطيع حفظ أغنية أطفال أو نشيد.
  • ينطق حوالي 75% من كلماته نطقاً سليماً.
  • يستطيع أن يقرأ ويكتب كثيراً من الحروف الهجائية.

3-   من (5-6) سنوات:

  • يحسن الاستماع (الإصغاء) إلى الآخرين.
  • يستخدم الكلمات الوصفية تلقائياً للأشياء والكائنات (كبير – صغير – ثقيل – خفيف – ناعم – خشن – سريع – بطئ – قوي – مريض …).
  • يعرف صفات الأشياء كاللون والحجم والشكل.
  • يستطيع استخدام صيغ التذكير والتأنيث لبعض المسميات للإنسان والحيوانات والطيور.
  • يعرف صيغ المفرد والمثنى والجمع، وضمير المتكلم، وضمير المخاطب، وضمير الغائب، والأفعال في الماضي والمستقبل.
  • يستطيع أن يتحدث بجملة مكونة من ست كلمات.
  • يستطيع أن يقلب صفحات كتب الأطفال المصورة.
  • يستطيع أن يسلسل أحداث قصة سمعها، أو شاهدها من خلال الصور

 

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 822 مشاهدة

 

                   الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية

          يهدف تعليم مادة اللغة العربية في المرحلة الابتدائية إلى أن :
   1ـ  يتعلم التلميذ قدرا مناسبا من القواعد النحوية والوظيفية والضوابط الإملائية .
   2ـ  يتقن مهارات القراءة الصامتة والجاهرة .
    3ـ  تنمو قدرته على قراءة القرآن الكريم والحديث الشريف وفهم معانيهما .
     4ـ  يتمكن من مهارات الاستماع وما يرتبط بها من مهارات ذهنية كالانتباه , وتتبع                        الأفكار ، والفهم .
     5ـ  ينمي مهارات التفكير المناسبة , كدقة الملاحظة , وتنظيم الأفكار , والتصنيف .
   6ـ  تنمو حصيلته اللغوية من المفردات والتراكيب وقدرته على توظيفها في مواقف مختلفة .
   7ـ  يكتسب القدرة على تذوق النصوص , وإدراك بعض مظاهر الجمال فيها .
      8ـ  تنمو قدرته على التعبير شفويا وتحريريا عما في نفسه من مشاعر وحاجات وأفكار ,     بلغة صحيحة , وأسلوب واضح , وعرض منظم .
  9ـ  ينمي الاتجاهات الإيجابية نحو القراءة الوظيفية , بوصفها سبيلا للمتعة والمعرفة وحل المشكلات .
  1  0 ـ تنمية قدرات التلاميذ اللغوية وهم في بداية حياتهم
   1ـ  يتعلم التلميذ قدرا مناسبا من القواعد النحوية والوظيفية والضوابط الإملائية .
   2ـ  يتقن مهارات القراءة الصامتة والجاهرة .
    3ـ  تنمو قدرته على قراءة القرآن الكريم والحديث الشريف وفهم معانيهما .
     4ـ  يتمكن من مهارات الاستماع وما يرتبط بها من مهارات ذهنية كالانتباه , وتتبع                        الأفكار ، والفهم .
     5ـ  ينمي مهارات التفكير المناسبة , كدقة الملاحظة , وتنظيم الأفكار , والتصنيف .
   6ـ  تنمو حصيلته اللغوية من المفردات والتراكيب وقدرته على توظيفها في مواقف مختلفة .
   7ـ  يكتسب القدرة على تذوق النصوص , وإدراك بعض مظاهر الجمال فيها .
      8ـ  تنمو قدرته على التعبير شفويا وتحريريا عما في نفسه من مشاعر وحاجات وأفكار ,     بلغة صحيحة , وأسلوب واضح , وعرض منظم .
  9ـ  ينمي الاتجاهات الإيجابية نحو القراءة الوظيفية , بوصفها سبيلا للمتعة والمعرفة وحل المشكلات .
  1  0 ـ تنمية قدرات التلاميذ اللغوية وهم في بداية حياتهم
   1ـ  يتعلم التلميذ قدرا مناسبا من القواعد النحوية والوظيفية والضوابط الإملائية .
   2ـ  يتقن مهارات القراءة الصامتة والجاهرة .
    3ـ  تنمو قدرته على قراءة القرآن الكريم والحديث الشريف وفهم معانيهما .
     4ـ  يتمكن من مهارات الاستماع وما يرتبط بها من مهارات ذهنية كالانتباه , وتتبع                        الأفكار ، والفهم .
     5ـ  ينمي مهارات التفكير المناسبة , كدقة الملاحظة , وتنظيم الأفكار , والتصنيف .
   6ـ  تنمو حصيلته اللغوية من المفردات والتراكيب وقدرته على توظيفها في مواقف مختلفة .
   7ـ  يكتسب القدرة على تذوق النصوص , وإدراك بعض مظاهر الجمال فيها .
      8ـ  تنمو قدرته على التعبير شفويا وتحريريا عما في نفسه من مشاعر وحاجات وأفكار ,     بلغة صحيحة , وأسلوب واضح , وعرض منظم .
  9ـ  ينمي الاتجاهات الإيجابية نحو القراءة الوظيفية , بوصفها سبيلا للمتعة والمعرفة وحل المشكلات .
  1  0 ـ تنمية قدرات التلاميذ اللغوية وهم في بداية حياتهم 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
            الأهداف الخاصة لتدريس اللغة العربية  
     1  ـ اكتساب  المهارات  المتقدمة في القراءة والكتابة والفهم السريع  0
     2   ـ اللغة أداة الاتصال  0 
     3  ـ اللغة أداة التماسك الاجتماعي والتقريب بين المسؤليات المختلفة
     4 ـ  اللغة أداة لربط  المتعلم بكتاب الله , وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم 0
     5ـ  اللغة أداة لتنمية فهم التراث الإسلامي 0 



 

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 1001 مشاهدة
نشرت فى 21 مارس 2011 بواسطة othman888

عثمان الأمين / تأسيس لغة عريبة

othman888
الحمد لله الذي جعل لنا من العلم نورا نهدي به وبعد اتقدم بموقعي هذاالى أبنائي التلاميذ والى كل من يجمعنا بهم رباط العلم من قراء ودارسين والذي نأمل أن يعجبكم أرجو من أولياء الأمور الكرام أن لا تبخلوا علينا بملاحظاتكم و اقتراحاتكم البناءة لنصوب أخطاءنا و نتفادى زلاتنا و نتلافى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

199,212