أيهما افضل الحمام العربي أو الافرنجي للحامل هذا هو السؤال الذي يتردد بكثرة من قبل النساء الحوامل، كما يتسائلون أيضاً عن جلسة التربيع وهل هي مضرة للحامل بسبب الضغط الذي ينشأ عن التربيع، وهو الذي قد يسبب ضرر للجنين، لذلك تابعي معنا هذا المقال لمعرفة إجابة لكل الأسئلة التي تدور ببالك حول هذا الشأن.

وضعيات الحامل الصحيحة للجلوس

إذا كنتي تريدين معرفة أيهما أفضل الحمام العربي أو الافرنجي للحامل، فيجب أولاً أن تعلمي ما هي وضعية الجلوس المناسبة لكي في فترة الحمل، تتمثل تلك الوضعيات كالتالي:

  1. يجب تجنب انحناء الظهر بأي شكل من الأشكال سواء أكان في فترة الحمل أو في الفترات العادية، سواء أكان للمرأة أو الرجل أيضاً.
  2. إذا كنتي ستحافظين على ظهرك بوضع مستقيم، فيجب أن تستندي على حائط، ليساعدك على استقامة ظهرك، بدون اللجوء إلى مجهود بدني منك.
  3. تجنب ثني القدم أو تقريب القدمين، لأنه يسبب الإصابة بالتقلصات في مرحلة الحمل.
  4. الامتناع تماماً عن وضع قدم عن أخرى، لأن هذا يسبب ضغط على رحم، مما قد يضر بصحة الجنين.

هل يمكن أن تقود المرأة في مرحلة الحمل؟

لا، فإنها من أسوأ العادات التي تضر بصحة المرأة الحامل، حيث تسبب تلك الوضعية عمل ضغط على جميع أجزاء الجسم وفقراتها، بالتالي قد يضر بصحة الجنين، لذلك يفضل تجنب القيادة في مرحلة الحمل.

ما هي الجلسة الصحيحة للحامل في السيارة ؟

  • يجب الحفاظ على ارتداء حزام الأمان بالشكل المناسب للمرأة الحامل، بحيث يكون الحزام فوق البطن. فيجب تجنب وضعه على البطن بأي شكل من الأشكال.
  • يجب تجنب القيادة في فترة الحمل بقدر المستطاع أو أن تجعلي صديق أو أي شخص غيرك يقود لكي.
  • يجب تجنب الاتكاء للأمام أثناء ركوب السيارة وخاصة عند ارتداء حزام الأمان.
  • يجب تجنب السفر أو ركوب السيارة لمسافات طويلة وإذا اضطررتي إلى السفر لمسافات طويلة، يجب عليكي أخذ استراحات بين كل فترة وأخرى.

أيهما أفضل الحمام العربي أو الافرنجي للحامل

قد يعتقد البعض بأن الحمام العربي هو المضر للحامل، لأنها تلجأ إلى اتخاذ وضع القرفصاء الذي قد يضر بصحة الجنين، ويمثل ضغط عليه، بالإضافة إلى المجهود البدني الذي تضطر إلى إتخاذه عند قضاء حاجتها، لذلك سنتناول مميزات وعيوب الحمام العربي والحمام الافرنجي بالنسبه للمرأة الحامل.

مميزات الحمام الافرنجي

  • قد يكون الحمام الافرنجي بالوضع السهل ولا تحتاج المرأة الحامل إلى بذل أي مجهود لقضاء حاجتها به عكس الحمام العربي، خاصة إذا كانت المرأة الحامل معتادة على استعماله.
  • كما أن الحمام الافرنجي أيضاً مناسب لاستعمال الأشخاص الذين لا يقدرون على اتخاذ وضعية القرفصاء، مثل الأشخاص المصابين بالشلل، وكبار السن الذين لا يستطيعون المشي أو التحرك، وغيرها كثير من الحالات.

أضرار الحمام الافرنجي

  • ما له يعلمه الكثير بأن الحمام الافرنجي ليش مضر فقط أو غير مفضل، بل هو أيضاً يسبب العديد من الأمراض.
  • أثبتت الدراسات والتجارب بأن الجلوس بوضع 90 درجة أثناء قضاء الحاجة وهو الوضع المتبع في الحمام الافرنجي يسبب الإصابة بالعديد من الأمراض منها سرطان القولون، والتهابات القولون، والإصابة بالامساك والإصابة بالزايدة، والإصابة بالبواسير أيضاً.
  • قد تنتقل البكتيريا للمرأة الحامل من خلاله، وخاصة عند استعمالها للحمامات العامة، فقد تنتقل ميكروبات أو بكتيريا إليها بسبب الإتصال المباشر بينها وبين البكتيريا، وهو مالايحدث في الحمام العربي.

مميزات الحمام العربي

قد أثبتت الدراسات بأن الحمام العربي هو من المفترض أن يكون الوضع الصحيح لقضاء الحاجه، وتكثر المزايا التي تخصه كالتالي:

  • تحسن من اللياقة البدنية بشكل عام سواء في فترة الحمل أو في الفترات العادية، فإن وضعية القرفصاء يقومون بها الرياضيين سواء الرجال أو النساء، ويدعونها بتمارين "السكوات"، فهي تساعد على تقوية عضلات الفخذ والأرجل.
  • يعزز من عملية الهضم، حيث تمثل الوضعية التي تتم إتباعها في وضعية القرفصاء ضغط على المعدة، وهو مايسهل في عملية الإخراج ويحمي من الإصابة بالإمساك، وهذا خلاف وضع الحمام الافرنجي.

أضرار الحمام العربي

ما قد يزعج الأشخاص بخصوص الحمام العربي، هو المجهود البدني المبذول من أجل قضاء الحاجة عز طريق استعماله، وقد لا يناسب العديد من الأشخاص الذين غير قادرون على القيام بهذا الجهد.

أيهما أنظف الحمام العربي أو الافرنجي

قد تعتقد من النظرة الخارجية والظاهرية بأن الحمام الافرنجي هو الأكثر نظافة من حيث الشكل والتطور، لكن على العكس. فإن الحمام الافرنجي تضطر إلى الجلوس عليه، بالتالي يلامسك بشكل مباشر وربما تنتقل العدوى بسبب الجلوس الآخرين عليه قبلك.

لكن الحمام العربي لا تلامس به أي شيء خلاف قدميك، لذلك يعد هو الأنظف والأكثر أمان، لذلك يمكنك استعماله بشكل آمن.

إنه يحمي من الإصابة بسرطان القولون، بسبب الضغط البسيط الذي ينتج على الجهاز الهضمي. مما يتيح من إخراج جميع الفضلات المتراكمة في القولون، بالتالي يحمي من الإصابة بالعديد من أمراض الجهاز الهضمي بشكل عام، مثل البواسير والإمساك والزائدة وغيرها.

ومن هنا نستطيع التوقع بأن الحمام العربي هو المفيد والمناسب للمرأة في مرحلة الحمل. وهو لا يمثل أي ضغط على الرحم، لكن يجب أن تحذر وتنتبه جيداً لتجنب السقوط إذا كانت الوضعية صعبة على المرأة أو غير معتادة عليها.

كما قد أثبتت الدراسات بأن الجلوس في وضعية القرفصاء، اي قضاء الحاجة باستخدام الحمام العربي يفيد في عملية تسهيل الولادة. بسبب تقوية العضلات السفلية أثناء قضاء الحاجة.

من هنا نكون قد قدمنا مقال شامل مجاب فيه عن السؤال أيهما أفضل الحمام العربي أو الافرنجي للحامل، كما تناولنا الوضعيات الصحيحة للجلوس للحامل، بالإضافة إلى القيادة أثناء الحامل ومميزات وعيوب الحمام الافرنجي والحمام العربي، وأيهما أكثر نظافة.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 30 مشاهدة
نشرت فى 5 أغسطس 2022 بواسطة omarsh82

عدد زيارات الموقع

1,948