نسمات مديحة حسن

شعر / خواطر / قصة قصيرة / وطنيات

 

قبل ايام ـ ايها السادة الكرام ــ فتحت (الفيس بوك ) على عادتي , واذ بي افاجأ بطلب صداقة من احد طلابي الذين درستهم قبل حوالي خمسة ثلاثين عاما , ابان عملي في المملكة العربية السعودية الشقيقة , مع رسالة يقول فيها : استاذي الفاضل بحثنا عنك طويلا بعدما تركت العمل عندنا وعدت لبلدك , وحاولنا ان نراسلك او نتواصل معك , وارسلنا من سال عنك في الاردن , لكننا لم نهتد على عنوانك . الى ان هدانا الله عبر وسائل التواصل الحديثة . استاذي انا احد طلبتك , وانا الان مدير الثانوية التي كنتَ تعمل فيها , لا ادري اذا ما كنت تذكرني , لكن يشهد الله ما زالت كلماتك عن الصدق والامانة والشرف والرجولة ترن في اذني , ولا زلت احتفظ بكراسات التلخيص واوراق الامتحانات , وتقديرا لجهودك فقد عملنا لك ارشيفا في المدرسة , يضم دفاتر التحضير والعلامات والامتحانات والنشاطات والاناشيد التي الفتها , والمسرحيات التي كنت تقيمها في المدرسة , حيث كنت احد المشاركين فيها , واحمد الله انني اهتديت لعنوانك , وسأخبر باقي زملائي للتواصل معك . 
صراحة فرحت كثيرا وزهوت لدرجة الغرور , قلت الظاهر انني كنت معلما ناجحا لا يشق له غبار , وبما انني كنت جهبذا فلابد ان افرد عضلاتي وانقل بعض خبراتي التي امتدت على مدار ثمانية وثلاثين عاما , لم تسقط خلالها الطبشورة من يدي , وقد مر من تحت يدي اجيال واجيال , وتعرضت لمواقف وطرائف , فلم لا انقل خبراتي في هذا المجال لابنتي التي هي على اعتاب الحياة العملية , اذن فلها ولأمثالها من المعلمين الجدد , اقول وصلوا على طه الرسول :
يا ابنتي : بما انك اخترت مهنة الانبياء , اشرف المهن وانبلها , واصعب المهن واتعبها , فاعلمي ان حملك ثقيل , ودربك عسير وطويل ,واعلمي انك تخوضين معركة الحياة فاعدي لها ما استطعت لها من قوة ذهنية ونفسية , ولا تنوئي تحت اعبائه ثقلا , ولا تشكي لها حملا , فمهنة الانبياء لا تعطى الا لمن احبهم الله واصطفاهم وجعلهم لها اهلا , واعلمي ان موقعك انت اهم بكثير من موقع ابيك , فانا كنت اعلم طلابا ليكونوا رجالا , اما انت فستعلمين الامهات اللواتي سيلد ن ويربين الرجال .
كوني ــ يا ابنتي ــ لطالباتك اما , ولزميلاتك في المهنة اختا , ولمديرتك ورؤسائك ابنة , ادي واجباتك ولا يخذلنك تقاعس الاخرين وتثبيط الهمم , ولا تتنازلي عن حقوقك , ولا تتزحزحي موقفك ان كان صائبا مهما كلفك الثمن , فالحق احق ان يتبع . واعلمي انك تتعاملين مع اسر وبيئات بعدد الطالبات التي تعلمين , فعليك ان تحتفظي بسجل تفردي فيه صفحة لكل طالبة , تسجلي فيها كل البيانات ؛عن جوها الاسري والاجتماعي والصحي , والبيئة القادمة منها ومستوى ذويها التعليمي والثقافي , حتى طبيعة المنزل والحي الذي يسكنون , وعدد افراد الاسرة , وذلك من خلال ملفها المدرسي , او سؤال المديرة , ولو اضطررت لزيارة الاسرة لاستكمال البيانات الناقصة فلا تتقاعسي , لان كل ذلك سينعكس على نفسيتها واسلوبها في المعاملة والتحصيل , وستتعاملين مع كل طالبة حسب تلك المعطيات . واعلمي انك ستعلمين من سيصنعن بأيديهن مستقبل الامة , فاغرسي فيهن القيم والفضال والاخلاق ورفعتها , وسمو النفس وعزتها وشموخ الفتاة وعفتها , قبل ان تعلميهن قواعد اللغة وآدابها .
اياك ــ يا ابنتي ــ ان تدخلي حصة الا وانت معدة لها الاعداد التام , ولا تستهيني باي سؤال تطرحه احدي الطالبات مهما كان تافها في نظرك , ولا تتسرعي في الاجابة , فأنْ تقولي لطالباتك : لست متأكدة من الاجابة , سأطالعها في المراجع لتكون اجابتي اكثر دقة , هذا افضل الف مرة من اعطاء الطالبات معلومة مغلوطة او منقوصة , فالمعلم في نظر تلميذه لا يخطئ , وهو بكل شيء عليم .
ادخلي حصة مرحة هاشة باشة , فهموم البيت والعمل اتركيها خارجا , ولا باس من دعابة بين الحين والاخر تبدد كآبة الحصة وجمودها وجديتها , فالعلم ثقيل والتلقين اثقل ,
اياك ــ يا ابنتي ــ وتقريع او تعنيف او اهانة احدى الطالبات امام زميلاتها , فالفتاة بطبيعتها حساسة , وانما توصليها ما تريدين بينك وبينها , وبالهين اللين من الكلام , واعلمي ان الانسان اذا غضب فقد توازنه وعقله , واصبح الشيطان قائده . واعلمي ان من يستعمل يده كأداة للعقاب يكون قد عجز عقله عن حل المشكلة , ولا يكون عقابك انتقاما لشخصك وانما للتقويم والتهذيب . واياك والعقاب الجماعي , لأنه يشعر الطالبات بالغبن , وعدم مقدرتك على ايجاد المسبب الحقيقي للمشكلة , وابتعدي عن الالفاظ التالية , او امحيها من قاموس حياتك العملية (غبية , استيعابك قليل , كلامك سخيف , قليلة ادب وقليلة حياء , كاذبة , الا تفهمين ) و غير ذلك من الكلمات المحبطة , لان هذه الكلمات تنزع ثقة الطالبة بنفسها , ونحن نريد ان تعزز هذه الثقة , ففاقد الشيء لا يعطيه .
ولا تقطعي ــ يا ابنتي ــ حوارا دار بينك وبين احدى الطالبات بالإسكات القسري , لان الطالبة وان سكتت احتراما او خوفا فسيكون له تأثير على نفسيتها او مكانتك في عينها . ولا تحرجي طالبة امام زميلاتها ولا تفشي سرا من اسرارها او اسرار بيتها, ولا تهتكي لها ستر , لا تحكمي على الامور من ظواهرها ,فقد تناقلت وسائل الاعلام قبل فترة شريط فيديو ,هو قصة مؤلمة لطالبة بائسة في احدى مدارسنا , ذلك ان احدي الطالبات اشتكت لمديرتها سرقة علبة الهندسة من حقيبتها , فكلّفت المديرة احدي المعلمات الجديدات متابعة الامر , فقامت المعلمة بتفتيش حقائب جميع الطالبات , الى ان وصلت لطالبة ما ان مدت يدها على حقيبتها حتى انتفضت الطالبة , وامسكت بها بشدة راجية ومتوسلة للمعلمة الا تفتشها , وعيناها تقولان : لا تفضحي سري , اصرت المعلمة فاشتد بكاء الطالبة واصرارها وتمسكها بحقيبتها , سمعت المديرة الصوت فدخلت وادركت ان هناك سرا وراء شدة تمسك الطالبة بحقيبتها , فاصطحبتها مع الحقيبة الى الادارة , وامرت بإخلائها من المعلمات , ثم نادت الطفلة : تعالي يا حبيبتي لا تخافي , اقتربت التلميذة وهي ترتجف هدأت المديرة من روعها ثم قالت لها ناوليني الحقيبة ولا تخافي , فتحت المديرة الحقيبة لتجدها مليئة ببقايا ساندويشات الطالبات , قالت الطالبة على الفور : يا مس والدي مسجون وامي مشلولة وانا كبيرة اخوتي , لا يوجد عندنا طعام , وهم ينتظرون عودتي , فانا أتأخر بعد الفرصة اجمع بقايا الطعام , وما تتركه الطالبات واخذه لإخوتي ليتغدوا عليه . عندها نزلت الدمعة من عين المديرة وقالت لها حبيبتي لا تخافي سرك في بئر , ولن يطلع عليه احد .
وبعد فهذا بعض ما دار في خلدي خلال هذه العجالة , ومع ذلك فلكل حصة ظروفها ومواقفها ومفاجآتها , والكيّس من اتعظ بغيره , طبتم وطابت اوقاتكم .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 55 مشاهدة
نشرت فى 29 يوليو 2018 بواسطة nsmat

مديحة حسن كاتب وشاعر

nsmat
شعر / خواطر / وطنيات / قصة قصيرة / اخري »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

175,636