إستخدامات التقنيات الجزيئية والجينية الحديثة في الكشف المبكر عن السرطان ومتابعة مدى إستفادة المريض من إستراتيجية العلاج

بقلم أ.د. منحه محمد سويلم

شبكة المعامل المركزية ومراكز التميز

 معمل التقنيات الجزيئية والجينية عالية الكفاءة

 المركز القومى للبحوث

تجرى الأبحاث بمعمل التقنيات الجزيئية والجينية عالية الكفاءة والذي تم شراء أجهزته من خلال مشروع وحدة بناء القدرات الممول من صندوق العلوم والتنمية الكنولوجية لدراسة دور بعض الدلالات الجزيئية والجينية الموجودة بالسوائل البيولوجية مثل الدم والبول لدى المرضى المصابين بالسرطان مثل سرطان الثدي والمبايض والمثانة وإالتهاب الغدد الليمفاوية كمؤشرات للتشخيص المبكر للمرض ومقارنتها بالدلائل المتاحة حاليا والتي يتم تحليلها بصفة روتينية حيث أظهرت النتائج المبدئية لهذه الدلالات تقدمها من الناحية التشخيصية لمرض السرطان وذلك بإستخدام السوائل بيولوجية والتي تعد أقل إيلاما بالنسبة للمريض.

كما أن التجارب المبدئية بإستخدام تقنيات متطورة مثل جهاز تتابع الحامض النووي إلى إمكانية الوصول إلى الطفرات الجينية المتواجدة لدى بعض المرضى المصابين بالسرطان وخاصة بعض الأمراض السرطانية النادرة مثل سرطان خلايا المخ عالية النشاط والتي قد تعيق من الإستجابة الفعالة لإستراتيجية العلاج المتاحة وبالتالي قد تكون هذه النتائج ذات دلالالة طبية هامة في توجيه سبل العلاج بما يكفل الإستفادة المثلى منه والذي قد يعود بالنفع على المريض.

 

nrcc

شبكة المعامل المركزية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 128 مشاهدة
نشرت فى 21 مايو 2018 بواسطة nrcc

ساحة النقاش

شبكة المعامل المركزية ومراكز التميز

nrcc
ﺗﻌﺘﺒﺮشبكة المعامل المركزية ومراكز التميز أحد الركائز اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ البحث العلمى ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻌﻤﻠﻲ واﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ بالمركز القومى للبحوث وذلك عن طريق توفير أحدث الأجهزة والتقنيات العلمية للتجارب المعملية المطلوبة من قبل الكوادر البحثية على أسس علمية معتمدة دولياً. »

عدد زيارات الموقع

136,708

تسجيل الدخول

ابحث

شبكة المعامل المركزية

الأهداف:

1) هدف بحثى:

 توفير أحدث الأجهزة والتقنيات العلمية للتجارب المعملية المطلوبة من قبل الكوادر البحثية على أسس علمية معتمدة دولياً. وتهدف شبكة المعامل المركزية إلى تطوير نوعية المشروعات البحثية ذات الأولوية لخدمة المجتمع وأيضا لزيادة الفرص التنافسية للحصول على المشاريع الضخمة.

 

 2) هدف خدمى:

   تقديم الاستشارات والدعم الفني لقطاعات المجتمع المحلي.