إدغار ألان بو

edit

 

إدغار ألان بو

إدغار ألان بو شاعر وكاتب وناقد ومحرر أمريكي. ولد عام 1809 في مدينة بوسطن بولاية ماساشوسيتس لأبوين يعملان في التمثيل. توفيت والدته قبل أن يبلغ عامه الثاني بعد أن تخلى والده عن العائلة. انتقل إثر ذلك ليعيش في كنف تاجر من أصل اسكتلندي في ريتشموند بولاية فيرجينيا. وقد أتاح له ذلك أن يتلقى تعليمه في أرقى اكاديميات ريتشموند، وأن يدخل الجامعة. لكن على الرغم من تفوقه الأكاديمي وجد نفسه مضطراً لقطع دراسته الجامعية نظراً لتخلي التاجر عنه. في عام 1827 عاد إلى مسقط رأسه بوسطن، حيث التحق بالجيش. وفي تلك الفترة أصدر مجموعته الشعرية الأولى، ثم أصدر الثانية بعد تسريحه من الجيش عام 1829. لكنه لم يحظ باهتمام يذكر.

 

في عام  1836 تزوج من احدى قريباته.  وخلال السنوات العشر التي تلت ذلك عمل محرراً لعدد من المجلات في فيلادلفيا ونيويورك وسواهما. وتمكن خلال تلك المدة من أن يبرز كشاعر وكاتب قصص قصيرة ومحرر.

توفيت زوجته بالسل عام 1947. وبدأت حياته بعد  ذلك تسوء لكثرة ما عاناه من إحباطات، ولإفراطه في الشرب، إلى أن وافاه الأجل في أوائل أكتوبر من عام 1849.

 

كان لعمل بو كمحرر وشاعر وناقد أثره العميق في الأدب الأمريكي وكذلك في الأدب العالمي. وقد برز كأحد رواد القصة القصيرة الحديثة، وكان أول من كتب القصة البوليسية، كما ارتبط اسمه بقصص الغموض والرعب.

 

كذلك كان بو من أوائل النقاد الذين أولوا اهتماماً كبيراً لأثر الأسلوب والبناء في العمل الأدبي. لذا اعتبر رائداً لفكرة الأدب للأدب. وقد نظر رواد الرمزية الفرنسية من أمثال ملارميه ورامبو  الى أعماله باعتبارها سابقة لمدرستهم. كما أن الشاعر الفرنسي بودلير قضى 14 عاماً في ترجمة أعمال بو إلى الفرنسية.

 

 

لا يوجد

عدد زيارات الموقع

46,994