وحدة شهادة النيل الدولية

تقدم وحدة شهادة النيل نموذج تعليمي جديد متميز، وهي مدارس النيل المصرية الدولية وهيمدارس حكومية مصرية تأسست في عام 2010 لتقدم خدمات تعليمية دولية عالية الجودة ومنخفضةالتكلفة بالمقارنة مع المدارس الدولية الخاصة.

تتبع المدارس صندوق تطوير التعليم التابع بدوره لرئاسة مجلس الوزراء، ويشرف عليها وحدة شهادة النيل الدولية بالشراكة مع هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كامبريدج البريطانية ( Cambridge Assessment International Education ( التي تقدم الإرشاد المهنيوالدعم الفني للمدارس وتعتمد شهاداتها بالخارج، وتتولى وزارة التربية والتعليم اعتماد شهاداتها محلياً.

تقوم تلك المدارس بتدريس مناهج مصرية باللغة الإنجليزية بمعايير دولية لمراحل التعليم المختلفة، يبدأ منرياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر، ويستهدف إعداد مواطنًا مصريًا عالميًا، منتميًا لبلده، منفتحًًا علىالعالم، واعيًا بالقضايا العالمية، متقبلا للثقافات الأخرى، قادرًا على استخدام التكنولوجيا للتواصل مع العالم متحضرا، متسامحًا، باحثًا، مسؤولًا، يتمتع بمهارات المثابرة والانضباط الذاتي، وحل المشكلات، وتنمية مهارات الطلاب الفنية والموسيقية والرياضية من خلال مناهج حديثة للتربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية الرياضية تساعدهم على اكتشاف قدراتهم الإبداعية والاعتزاز بمواهبهم، وتنمية مهارات ريادة الأعمال والابتكار، وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع مناحي العملية التعليمية، ودعم ثقافة التقييم المستمر والتي تواكب أحدث الاتجاهات العالمية في مجال التعليم والتقييم لقياس مدى تحقق نواتج التعلم المستهدفة.

تتيح وحدة شهادة النيل للطلاب الحصول على شهادتين تصدرهما جامعة كامبريدج البريطانية بالشراكة مع وحدة شهادة النيل الدولية، وباعتماد وزارة التربية والتعليم الفني.

الأولى بعد إتمام مرحلة التعليم الأساسي بنهاية الصف التاسع بمسمى:

شهادة النيل الإعدادية الدولية

 "Certificate of Nile International Preparatory

الثانية بعد انتهاء التعليم قبل الجامعي في نهاية الصف الثاني عشر والتي تؤهل الطلاب للالتحاق

بالجامعات في مصر والخارج بمسمى:

شهادة النيل الثانوية الدولية

 "Certificate of Nile International Secondary Education CNISE"

وفقا للقرار الوزاري رقم 1183 لسنة 2017 فإن جميع الجامعات الحكومية والخاصة بمصر بطلاب مدارس النيل المصرية الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية، كما تعادل شهادة النيل الثانوية الدولية الشهادة الإنجليزية، وفق التقرير الصادر عن الوكالة الوطنية للاعتراف والمقارنة للشهادات الدولية والمهارات.

وقد تم إدراج شهادة النيل في قائمة الشهادات الدولية المعترف بها عالميا في قوائم القبول بالكليات، والجامعات الأشهر في العالم بالولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، واليابان، وأوروبا، وعلى رأسها جامعة كامبريدج البريطانية. وبهذا يمكن لطلاب مدارس النيل المصرية الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية التقدم للالتحاق بالجامعات الدولية دون إجراء برامج معادلة للمناهج الدراسية، حيث أن المناهج المدارس قد تم اعتمادها دوليا بالفعل.

أهم السمات التي تميز النموذج التعليمي الذي يتم تقديمه من خلال مدارس النيل:

 شراكة استراتيجية مستدامة مع هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كامبريدج البريطانية.

 تعليم ثنائي اللغة يركز على استخدام الطالب للغتين العربية والإنجليزية بنفس مستوى الطلاقة من خلال استخدام الأساليب الحديثة في تعلم اللغات، وخلافا لجميع المدارس التي تطبق أي من الأنظمة التعليمية الدولية في ج.م، فإن مدارس النيل الدولية تحرص على تحدث التلاميذ والأطفال باللغة العربية الفصحى داخل الحصص الدراسية للغة العربية، بما يضمن أعلى مستويات الإجادة للغة منذ المراحل التعليمية المبكرة .

 تدريس اللغة العربية والدراسات الاجتماعية على مدار جميع الصفوف الدراسية بمنهج يحتفظ بالهوية المصرية وإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بها بما يساهم في تنمية مهارات الطالب في اللغة العربية وتطوير اهتمامه واستخدامه لها

تتميز مادة الدراسات الاجتماعية بالتدريس باللغة العربية لكافة عناصر مادتي الجغرافيا والتاريخ للقطر المصري، مع الحفاظ على البعد الإقليمي عربيا وأفريقيا، وهو ما تتميز به مدارس النيل في تطبيق نظامها الدولي خلافا لكافة انظمة التعليمي الدولية في ج.م .

 ربط جميع المواد الدراسية ببعضها البعض لتحقيق التكامل بين الأهداف التعليمية للمناهج من ناحية والتكامل بين محتوى تلك المناهج من ناحية أخرى، ويتم ذلك من خلال وضع خطط توزيع المناهج بالتعاون والتنسيق بين كافة رؤساء أقسام المواد المختلفة في بداية كل عام دراسي جديد، بحيث يتم الربط بين ما يدرسه الطالب كمثال في مادة الدراسات الاجتماعية ومادة العلوم، أو مادة الرياضيات ومادة اللغة الانجليزية، أو المواد التكميلية مثل التربية الموسيقية، والتربية الفنية، والتربية البدنية، من خلال منهج متكامل .

 تحقيق التوازن بين المعارف والمهارات والتي تشمل مهارات التعلم وتطبيقاتها، مهارات التفكير النقدي والتحليلي، مهارات الاتصال، المهارات الاجتماعية، مهارات القدرة على حل المشكلات، مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى المهارات الفنية والرياضية بهدف تمكين تمع المجلى والدولي

 

 تنسيق خاص للقبول بالجامعات الحكومية المصرية واعتراف الجامعات الخاصة المصرية بشهادة النيل الدولية.

 تخفيض بنسبة 20 % من مصروفات برامج الجامعة البريطانية لحملة شهادة النيل الدولية.

 مناهج مبتكرة ثنائية اللغة من مرحلة رياض الأطفال، وحتى نهاية المرحلة الثانوية في الرياضيات، والعلوم وتكنولوجيا المعلومات.

 اعتماد مصادر متنوعة للتعلم دون التقيد بكتب مقررة.

 تؤهل الطلاب للحصول على دبلوم اللغة الفرنسية " DELF ."

 مناهج متكاملة للتربية الفنية، والتربية الموسيقية، والتربية الرياضية.

 مقررات غير مسبوقة للتعليم قبل الجامعي في مصر خاصة بريادة الأعمال والابتكار والتخطيط للمشروعات.

كوادر مصرية مدربة في مجالات التقييم والامتحانات والمناهج والتنمية المهنية.

 الأهداف العامة لمدارس النيل المصرية

 إعداد وتطوير المناهج بما يتوافق مع الهوية المصرية، بحيث تحقق المعايير المجلية والعالمية وتركز على تعلم اللغات مع المجافظة على اللغة العربية بما يضمن احتوائها على المواد الحديثة في التعلم وإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بها بما يساهم في تنمية مهارات الطالب.

 وضع نظام تقييم عادل وعصري للطالب في سنوات الدراسة ونهايات المراحل الدراسية.

 انتقاء العناصر المتميزة من المعلمين من ذوي المهارات والمعرفة وذوي القدرة على تنمية مهاراتهم المهنية وتأهيلهم بشهادة مهنية دولية في تدريس المناهج المطورة.

 انتقاء العناصر المتميزة من القيادات الإدارية وفق معايير الأخلاق المهنية وتأهيلهم بشهادة مهنية دولية في الإدارة التربوية بحيث يكونوا ا قادرين على بث روح التعاون ووحدة الرؤية والثقة بين كل العاملين بالمدرسة وبذلك نضمن الاستخدام الأمثل للموارد )بشرية ومادية ومالية.

 تغيير ثقافة الآباء حول التعليم والدروس الخصوصية بعد أن أصبحت الدروس الخصوصية هي الشاغل الوحيد للآباء من أجل تحسين الأداء في الامتحانات والنجاح فقط والتي لن تؤدي إلى تكوين متعلمين ذوي تفكير مستقل ومتطور.

 إنشاء مبانٍ عصرية مجهزة بأحدث وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تحقق المعايير المجليةتمع

􀀲 والعالمية بما يؤهلها للاعتماد الدولي كما يحقق بيئة عمل صحية وآمنة لاستقبال أنشطة المدني.

 تمعية في إدارة المدارس.

􀀲 تعظيم دور المشاركة ا

 تهيئة الطلاب للدراسة الأكاديمية بالجامعات المجلية والدولية.

 تعريف الطلبة وتوعيتهم بمعنى المواطنة بتقديم تعليم عصري في مدارس كاملة المرافق التعليمية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 78 مشاهدة

وحدة شهادة النيل الدولية

nies-edu
وحدة شهادة النيل الدولية هى هيئة تعليم وتقيم امتحانات معترف بها محليا ودوليا والمسئولة عن الموافقة على تطبيق نظام النيل التعليمى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

42,830