سلسـ( ٣ )ــلة من كتابي الجديد 

  📌 أصول الفقه التربوي 📌

👌🏻🌺 ننقل فيها الفهم السليم و الواقعي لحياتنا التربوية وفق قواعد أصولية راقية ..

 

  🌛 دفع الضرر العام بالضرر الخاص 🌜

 

💥❄️ معنى القاعدة : أنه إذا تقابل ضرران أحدهما عام و الآخر خاص ، و لا يمكن التخلص من أحدهما إلا بإيقاع الضرر على الآخر ، فإن إزالة الضرر العام مقدمة على الخاص  ، وهذا من تقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة واستنادا للقواعد السابقة :

              🌟💥 أخف الضررين ..

              🌟💥 والضرر يزال ..

 فالخاص أهون من العام .

 

💎🚢 من أدلة القاعدة  : قصة الخضر عليه السلام ، حين خرق السفينة و قتل الغلام ، و ذلك ضرر خاص بهما ؛ إلا أنه قد فعل ذلك لدفع ضرر عام و هو ذهاب السفينة كلها غصباً للملك الظالم ، و إفساد دين الأبوين من قبل الغلام إن بقي على قيد الحياة ؛ فإن الخضر عليه السلام حين خرق السفينة و قتل الغلام دفع الضرر العام بالضرر الخاص .

 

💎🕋 ما ورد في شأن صلح الحديبية و فيه : أن المشركين اشترطوا على النبي صلى الله عليه و سلم أنه من جاء منكم لم نرده عليكم ، و من جاءكم منا رددتموه علينا ، فقال الصحابة : أنكتب هذا ؟ فقال عليه السلام : نعم ، إنه من ذهب منا إليهم فأبعده الله ، ومن جاءنا منهم فسيجعل الله له فرجاً ومخرجاً .

فإنه بهذا الصلح قد دفع النبي صلى الله عليه وسلم عن المسلمين الضرر العام ؛ و هو احتمالية قتلهم  بمكة بقبول الضرر الخاص ؛ و هو تحمل إذلال الكفار لهم ببنود صلح غير متكافئة .

 

 

🔗📝 من الفروع المبنية على هذه القاعدة :

 

💎💈 الحجر على مفتٍ ماجن  أو مبتدع ، أو طبيبٍ جاهل أو مكار ؛ لأنه و إن كان في الحجر عليهم ضرر خاص إلا أنه ما يقع على الناس من إفساد دينهم وتضييع أرواحهم ضرر عام ؛ فيتحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام .

 

💎💈 الحدود مثل : قطع يد السارق ضرر خاص به ؛ و لكنه يؤتى لدفع الضرر العام من استحلال أموال الناس بغير حق و ترويع الآمنين .

 

💎💈عزل تربوي مؤقت لطالب أو ابن ؛ حتى لا يفسد العمل تماما هو من قبيل دفع الضرر العام بارتكاب الضرر الخاص .

 

💎💈 تحمل الأم انحرافات الأب و هو ضرر خاص واقع على الأم لدفع ضرر عام قد يقع على الأسرة .

 

 

 

🔗🌟 للتواصل التربوي والاشتراك بالخدمة  🌟🔗

 

💞 نــزار رمضــان ..

 

 

ج / 00966508705124

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 272 مشاهدة
نشرت فى 2 نوفمبر 2017 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

366,109