📌 أصول الفقه التربوي 📌

 

🌟💠 محاولة لفهم تربوي عميق يتكأ على قواعد راسخة وأصول واضحة ، تيسر على المربين التفاعل التربوي والتطبيق الإرشادي .

 

       🌛الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف🌜

 

🌟💞 معنى القاعدة أنه إذا كان أحد الضررين أعظم و أشد من الضرر الآخر في نفسه فإن الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف . كيف يزال ؟ 

يزال بأن نأتي الضرر الأخف من أجل أن ندفع الضرر الأشد ، كما في نص حديث الأعرابي ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بال أعرابي في المسجد فقام الناس إليه ليقعوا فيه فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوه و أريقوا على بوله سجلا من ماء ، أو ذنوبا من ماء ، فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين ) . رواه البخاري .

 

💎💦 السَّجْل بفتح السين المهملة وإسكان الجيم : وهي الدلو الممتلئة ماء كذلك الذنوب .

 

💥💎  وجه الدلالة من هذاالحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى أن في ترك الأعرابي حتى يكمل بوله ضررا أخف من قطع بوله عليه ؛ فإن قطع البول عليه يتضمن أضرارا كثيرة ، و هذه الأضرار أشد من ضرر البول في المسجد .

 

** ما هي هذه الأضرار الكثيرة ؟؟

 قال العلماء : 

# الضرر الأول : تنجيس البدن فإذا قطعنا هذا الرجل الذي يتبول الآن فإذا قطعنا عليه بوله فإنه سيتنجس بدنه .

# الضرر الثاني : سينجس ثيابه .

# الضرر الثالث : سينجس مواقع أخرى من المسجد ، فهو الآن يبول في مكان محدد فإذا قطعنا عليه بوله فربما أنه تقاطر بوله على أماكن أخرى من المسجد .

# الضرر الرابع : أنه سيحتبس بقية بوله في بدنه وهذا الأمر كما يقول الأطباء أمر ضار ونحو ذلك .

 

❤️🌹  فالنبي صلى الله عليه وسلم آثر هذه الأضرار و دفعها بارتكاب الضرر الأخف وهو البول في المسجد أو تنجيس المكان المعين في المسجد ؛ و هذا من كمال رحمة النبي صلى الله عليه و على آله و سلم بأمته و شفقته بهم ؛ فلما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك مع الأعرابي و دعاه بعد أن انتهى من بوله  فقال : إن هذه المساجد لا تصلح لهذا إنما وضعت لذكر الله سبحانه وتعالى ، فقال الاعرابي : اللهم ارحمني و محمدا و لا ترحم معنا أحدًا . 

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد حجرت واسعًا.

و للحديث شرح تربوي بمكان آخر لاحقاً .

 

🌟💠 بمعنى تربوي واقعي أكثر و لكم القياس ...

  📍 عنف شديد واقع من شجار بين الأخوة ، فكان ضرر  تدخل الأب بضرب المعتدي بضابط محكمأخف من ضرر ضرب الأخ  لأخيه أو استمرار العراك .

  📍 حرمان الابن من محبوب لارتكاب محظور بدستور الأسرة .

  📍 حكم الاستمناء ( العادة السرية ) جاء في  كتاب " فقه السنة " لسيد سابق ( المجلد الثاني ،  الطبعة الثامنة ،  1407هـ -1987 م ،  دار الكتاب العربي ،  بيروت ،  صفحة 388 - 390 ) : " وقد اختلف الفقهاء في حكمه : فمنهم من رأى أنه حرام مطلقا،  و منهم من رأى أنه حرام في بعض الحالات و واجب في بعضها الآخر ،  و منهم من ذهب إلى القول بكراهته . أما الذين ذهبوا إلى تحريمه فهم المالكية والشافعية والزيدية ، وحجتهم في التحريم أن الله سبحانه أمر بحفظ الفروج في كل الحالات ،  إلا بالنسبة للزوجة و ملك اليمين ،  فإذا تجاوز المرء هاتين الحالتين واستمنى كان من العادين المتجاوزين ما أحل الله لهم إلى ما حرمه عليهم  ،  يقول سبحانه : " وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِي نَ* فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ " .

وأما الذين ذهبوا إلى التحريم في بعض الحالات والوجوب في بعضها الآخر فهم الأحناف ،  فقد قالوا: إنه يجب الاستمناء إذا خيف الوقوع في الزنا بدونه ،  جريًا على قاعدة : ارتكاب أخف الضررين . وقالوا: إنه يحرم إذا كان لاستجلاب الشهوة وإثارتها. 

و قالوا: إنه لا بأس به إذا غلبت الشهوة , ولم يكن عنده زوجة أو أمة و استمنى بقصد تسكينها. 

و أما الحنابلة فقالوا : إنه حرام ،  إلا إذا استمنى خوفا على نفسه من الزنا ،  أو خوفا على صحته ،  ولم تكن له زوجة أو أمة ،  ولم يقدر على الزواج ،  فإنه لا حرج عليه .  و أما بن حزم فيرى أن الاستمناء مكروه و لا إثم فيه ،  لأن مس الرجل ذكره بشماله مباح بإجماع الأئمة كلها ،  و إذا كان مباحا فليس هنالك زيادة على المباح إلا التعمد لنزول المني ،  فليس ذلك حراما أصلا ؛  لقوله تعالى : " وقد فصّل الله لكم ما حرم عليكم " ( الأنعام 119 ) , وليس هذا مما فصل لنا تحريمه .

📍 إشغال من تعلق بالأغاني و سماعها بالقصائد التي تحمل المعاني الطيبة ، حتى تنصرف نفسه عن ذلك الغناء ، إن كان لا يتركه إلا بمثل هذا ؛ مع أنه قد يشتغل بهذه القصائد عن قراءة القرآن أو الذكر .

📍 دفع أشرطة ( الفيديو ) التي تحمل مواد طيبة لمن تعلق بالتلفاز تعلقاً ميؤوساً من مفارقته .. فيعطى أمثال تلك الأشرطة وإن كان المعطي يرى أن تلك الصور التي تظهر فيه من قبيل المحظور. 

 

و للقواعد بقية انتظرونا .....

 

 

 ❣️ خدمة يلا نربي ..

 

👬 قادة الغد ..

 

💞 نزار رمضان ..

 

 

 

ج / 009660508705124


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 173 مشاهدة
نشرت فى 2 نوفمبر 2017 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

365,981