نيفين عبدالله - مستشار و مدرب شخصي و أسري !

موقع يهتم ببناء الإنسان " وجدانيا - عقليا - إجتماعيا - روحيا - أخلاقيا "

 فكرة هامة – انقل ووصل قيمك لأولادك بوضوح و تكرار .

 ابق في ذهنك – ما لم تنقل لأولادك قيمك الخاصةو قيم عائلتك قصدا و عما سيحصل الأولاد لا إراديا قيمهم الخاصة من الرفاق و المجتمع المحيط.

أدوات – حاول أن تكون مبدعًا في نقل قيمك لأولادك هذه بعض الأفكار :

 ضع قواعد و قوانين أسرية ترسخ قيمك و تحميها ؛ مثلا إن كان الترابط الأسر واحدة من قيمك الهامة فحاول أن تجعل موعد الطعام الجماعي مقدسا ؛ احك قصصا عن الوجبات الجماعية العائلية و متعتها ؛ احك عن عائلتك ؛ كن على علاقة دائمة بالعائلة ؛ اوجد أنشطة ممتعة ينخرط فيها الصغار و الكبار في اجتماع العائلة ...

 ابحث عن فرص لتعليم القيم - علق على أشخاص يحملون نفس القيم سواء في الميديا ؛ الكتب ؛ الجيران ... . ناقش فوائد و عواقب التصرفات التي تراها و التي تجسد القيمة التي تريدها .

 اجعل علاقتك بأولادك حميمة ليمكنك أن تكون جسرا تنتقل عيه القيم منك و من عائلتك إلى ولادك .

  تحدث تحدث تحدث – القيم لا تنتقل في صمت دون أن تعبر عنها و تتحدث عنها و تحكي عنها – ناقش مع أولادك اجعلهم يسمعونك تحكي مواقف تعبر عن تمسكك بالقيمة التي ترسخها ؛كأن تتحدث عن الموقف الذي ممرت به في المتجر حين اشتريت شىء و ووجدت أنك أخ ذت مالا زائدا عن الباقي المستحق لك .. " كنت متعجلا لكن كان لابد أن ارجع لأعطي البائع المال الزائد ؛ ضايقني هذا جدا لكن كان لابد أن أرد الحق لأهله ..هذه أمانة " ..

 احك دون وعظ دائم و مستمر ؛؛ فالأطفال أحيانا يملون الطريقة الوعظية التي نتحدث بها حين نريد أن نعلمهم . اجعل التعلم تلقائي ممتع و الحكي عنه ممتع تلقائي مبهج مثير .

  الأفعال أعلى صوتا من الكلمات .. كن القيمة التي تريد ترسيخها على مدار يومك : اختر وفق قيمك ؛ خذ قراراتك وفق قيمك ؛ احك عن القيم التي تحبها ؛ صادق من يمثلون قيمك و لا تنس عبر عبر عبر لأولادك فكيف لهم أن يفهموا دونما تعبير ؟ !

  اعلم أن القيم مسألة حياة تأخذ وقتا و جهدا ؛ و في رحلة رسوخها تتعرض لهزات كثيرة فكن بجانب طفلك أثناء هذه الهزات و تقبلها واعترف باننا جميعا بشر نجاهد لنثبت على قيمنا ..

المصدر: نيفين عبد الله
nevenabdalla

نيفين عبدالله مدير مركز أجيال للاستشارات و التدريب الأسري

  • Currently 232/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
78 تصويتات / 1347 مشاهدة
نشرت فى 22 نوفمبر 2009 بواسطة nevenabdalla

ساحة النقاش

نيفين عبدالله

nevenabdalla
زوجة و أم لثلاثة أبناء اعمل مدير مركز أجيال للاستشارات و التدريب الأسري و مستشار القسم الإجتماعي بشبكة أون إسلام .. و مصمم برامج تدريبية و إثرائية لكل الأعمار .. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

231,886