نيفين عبدالله - مستشار و مدرب شخصي و أسري !

موقع يهتم ببناء الإنسان " وجدانيا - عقليا - إجتماعيا - روحيا - أخلاقيا "

  سيدتى جزاك الله خيرا على ماتقدمينه من استشارات كم يحتاج المرء منا الى احد كى يرمى له بهمومه سيدتى انا فتاه عمرى 24 حديثة التخرج اعمل والحمد لله ناجحة فى عملى واموري الى حد كبير مستقرة مشكلتى بدات منذ خطبتى كنت فى بداية الامر ابحث عن شاب احترمه قريب من مستواي العلمى ولا ابحث عن مال او جاه او حتى شكل كل ما اودة هو الراحة النفسية خاصة انى لم يكن لدى اي علاقات سابقة
وحدث وتقدم لى خطيبى الحالى وجدته على درجة مما كنت اتمناه ولكن سيدتى اكتشفت فيه صفة البخل التى اكرهها بشدة هو لم يحضر لى أى هدايا سوى الشبكه هو الان مسافر باحدى دول الخليج لم يفكر مرة ان يرسل لى هديه او يشعرنى انه مسئول عنى سيدتى لا تهمنى الهدية فى قيمتها ولكن اشعر انها سترضينى ارى انه يعتمد على مرتبى الذى لايكاد يكفى حاجاتى الاساسية سيدتى هو يرى الكثير من اصدقائه وهم يرسلون الهدايا لخطيباتهم كمان بحس انه انانى يريد فقط منى ان يستمع الى كلمات الحب منى كان الاول يتصل بى كتير الوقتى قلل فى اتصالاته انا بعامله كويس اوى وبحاول ارضيه عشان انا حاسة بانى بحبه وهو بيوصف حبه لى بطريقة تخلى اى واحدة تتمسك بيه اوى بس للاسف مش بصدقة انا عايزة من حضرتك تقولى لى ازاى الفت نظرة لموضوع البخل ده وازاى اتاكد انه بيحبنى وشكرا

 

السلام عليكم و رحمة الله

أزاح الله عنك الهموم  .. ابدأ بالبخل : هل الشىء الوحيد الذي دلك على بخل خطيبك هو عدم تقديم هدايا ؟ أن أن هناك أمور أخرى  ؛ هنا لدينا بعض الاسئلة : ما حالته المادية عموما فربما يرجع الأمر لضيق ذات اليد ؛ كيف تعيش أسرته ؛ هل لديهم شكل الإنفاق أقرب للحرص أو أنه طريقة حياتهم تتسم بالإنفاق .. هل  هو من بيئة تتسم أعرافها بتقيم الهدايا للعروس أو غير ذلك .. كل هذه أمور تلدلنا على حقيقة البخل .. فالناس تختلف في أعرافها و طرائق معيشتها ؛ ما أذكره على أنه بخل لدي ربما كان حرصا لدى آخرين ؛

النقطة المهمة هنا أن تتفقا على طبيعة الإنفاق الذي ترتاحين إليه أنت و هو .. و لذا فأحد النقاط الهامة التي لابد  أن يناقشها كل مقلبين على الزواج : الأمور المالية ..

و هذه بعض النقاط التي يمكن أن تناقشاها :

      ما معنى الإسراف بالنسبة لك ؟ ما أكثر ما تحب أن تنفق به مالك ؟

      هل تحب الادخار ؟ لماذا ؟

      هل تحب أن يكون لديك " ميزانية  محددة "؟

      هل تفضل أن نكون على تمام العلم بالأمور المادية بالنسبة لبعضنا البعض أم تفضل أن تكون هناك حدود و مساحة للمعرفة ؟؟

      من المسئول عن الميزانية ؛ دفع المستحقات ....؟

      كيف تنظر- من الناحية المالية - للمصيف ؛ الخروج للمتنزهات ؛ السفر آخر الأسبوع ؛ الذهاب للسينما ؟

      ما أفضل أوجه الانفاق التي تعتقد أننا سننفق فيها مواردنا ؟

      ما أهدافك المالية ؟

      ما خططك لشراء منزل ..

      هل سيعرف كلينا موضع المستندات و الأوراق الخاصة بالأمور المالية ؟؟

أعتقد بعد بعض حوارات من هذا النوع ستعرفين المزيد عن نظرته للمال و الإنفاق  .. حبيبتي نحتاج للمناقشة لنفهم و نحكم حكما صائبا ... و هذا أفضل ما يعمل به فترة الخطوبة  ..

النقطة الثانية التي أود الإنتباه لها هي عدم ضغط زر الحب بمجرد الخطوبة .. تريدين التأكد من أنه يحبك .. ما الذي يجعله يحبك الآن .. كيف نتأكد من شىء لم ينمو- أصلا - بعد .. أين هذا الحب الذي نريد التأكد منه ؟؟ حبيبتي الحب بينكما لم ينمو بعد و ليس في هذا عيب أبدا بل العكس .. الآن فترة التعارف فترة مناقشات خطط الحياة .. فترة التقارب بين نظرتيكما للحياة و ليس فترة حب .. 

و لا أقصد ابدا ألا نحب ؛ بل على العكس فمن أجمل المشاعر في الحياة مشاعر الحب .. و لكن الحب الحقيقي الذي ينمو رويدا رويدا لأسباب و أفعال و اتفاق .. و ليس بمجرد الضغط على زر الحب بعد الخطوبة لنقول كلمات الحب التي نريد قولها ؛ و نسمع كلمات الحب التي نريد سماعها .. و بعدها للأسف نعتقد زورا أننا نحب !

nevenabdalla

نيفين عبدالله مدير مركز أجيال للاستشارات و التدريب الأسري

ساحة النقاش

نيفين عبدالله

nevenabdalla
زوجة و أم لثلاثة أبناء اعمل مدير مركز أجيال للاستشارات و التدريب الأسري و مستشار القسم الإجتماعي بشبكة أون إسلام .. و مصمم برامج تدريبية و إثرائية لكل الأعمار .. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

233,094