نظرات

موقع اجتماعي سياسي و تربوي ونفسي يهتم بالطفل وتربيته وقصصه

authentication required

 

                  

السلام عليكم

لقد نشأت في بيئة شبيهة بالغابة لم أستطع الاندماج فيها والتوافق والتكيف مع المجتمع وذلك لأنني نشأت منذ الصغر على"حب الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم" ولكى أندمج في البيئة يجب أن أكون- قويا- بذيء القول واللفظ متكبر-أفاق- ولكنى لم أسلك هذا السلوك وتمسكت بهداية ربي لي, فأصبح المجتمع ضدي في كل شيء ولم يكن لي رفيقا واحدا. سوى الله عز وجل والأصدقاء الأتقياء قليلون, فأصبحت منعزلا تماما, وكنت مثاليا وأسعى إلى المجد والتفوق وعندما وصلت إلى الثانوية أدبي كنت لا أحب المواد الأدبية وأستعير من المكتبة كتب عملاقة, وأترك الدراسة فرسبت في العام الأول فأصبحت الأسرة والعائلة ضدي واحتقرني المجتمع بما فيه عائلتي, فتحولت إلى الوجه الأخر... وسوس إلي الشيطان فأصبحت وحشا ، قويا ، "فتوة" يغازل البنات, المجتمع أحبني والكل خاف مني, والآن بعد هذه التقلبات السريعة في الشخصية من"متدين" إلى مرح إلى عدواني إلى مؤمن مرة أخرى انتابني شعور من الاكتئاب النفسي والاضطراب الكلي. أرجو أن تدلني على العلاج المناسب لحالتي.

                 

 

 الأخ الفاضل:

        من رسالتك التي أرسلتها يتضح أنك تعاني من تقلب في المزاج فأحيانا تعاني من المرح والنشاط الزائد" الفتوة" ومعاكسة الناس وأحيانا تكون في حالة من الانطواء والعزلة وقد تصل إلى درجة من درجات الاكتئاب والاضطراب وهذه الأعراض هي أعراض الشخصية الدورية أو النوابية حيث تتميز هذه الشخصية بظهور فترات متفاوتة من الاكتئاب والمرح وتتسم فترات المرح بالطموح الزائد والدفء العاطفي والحماس والتفاؤل والنظر إلى المشاكل بتساهل وسطحية مع حرارة العواطف والإخلاص والصدق، كما تتصف فترة الاكتئاب بالانشغال والتشاؤم وهبوط الطاقة والإحساس بعدم الأهمية وهذه التقلبات في المزاج لا ترجع إلى عوامل خارجية تسبب ظهورها كما أن هذه التقلبات في المزاج لا تصل إلى مرحلة المرض.

                     

ولذلك فإن حالتك هي نوع من أنواع اضطراب الشخصية, ويمكن التغلب على هذه التقلبات في المزاج بواسطة العلاج النفسي الجماعي وذلك ما لم تظهر أي علامات مرضية أخرى ويكون ذلك تحت إشراف أخصائي نفسي. أما عن تأثير البيئة على الإنسان حيث وصفت في أول رسالتك بأنك نشأت في بيئة أشبه بالغابة فإن الله عز وجل عندما يخلق الإنسان فإنه يهييء له جميع سبل النجاح فإذا امتحنه ببيئة غير مناسبة فإنه يعطي له الشخصية القوية التي تستطيع مواجهة هذه البيئة كما في حالتك حيث أنك تحصنت بالإيمان لمعالجة مشاكل البيئة

المصدر: د. محمود جمال أبو العزائم استشاري نفسي
  • Currently 168/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
55 تصويتات / 1066 مشاهدة
نشرت فى 15 فبراير 2010 بواسطة nazrat

ساحة النقاش

محمدمسعدالبرديسي

nazrat
( نظرات ) موقع إجتماعي يشغله هم المجتمع سياسيا وتربويا بداية من الاسرة الى الارحام من جد وعم وخال الى آخره , الاهتمام السياسي أساسه الدين النصيحة و يهتم بالثقافةبألوانها ويعد الجانب النفسي والاهتمام به محور هام في الموقع كذلك الاهتمام بالطفل ثقافة وصحة »

ماذا تود البحث عنه ؟

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

627,715

مصر بخير

                         
* الشكر واجب للسيد العقيد هشام سمير  بجوازات التحرير , متميز في معاملة الجمهور على أي شاكلة ..

* تحية للمهندس المصري محمد محمد عبدالنبي بشركة المياه