ناني محسن أحمد عبد السلام

كاتبة - مديرة مواقع التأمين الصحي فرع القناة وسيناء

لأول مرة كتاب توعية لكل ماكينة غسيل بمركز الغسيل الكلوى

بمستشفى المبرة ببورسعيد

   

أقيمت لأول مرة بفرع القناة و سيناء حملة توعية للمرضى بمركز الغسيل الكلوى بمستشفى المبرة والتى تعتبر الحملة الأولى والأخيرة لأنها عبارة عن مرجع إرشادى شامل بعنوان ( المرشد الشامل لمرضى الفشل الكلوى ) من تأليف الدكتور عبد الكريم السويداء – جامعة الملك الفهد بالسعودية و الذى يقدم كل النصائح الطبية اللازمة عن مرض الفشل الكلوى و يجيب عن أسئلة المرضى فى هذا المجال .

و ترجع فكرة الكتاب منذ عام 2012 عندما أقيم مشروع رعاية مرضى الاورام و الفشل الكلوى  و الذى تم تنفيذة فى فرع القناة و سيناء حيث شمل تقديم خطة علاج نفسى إجتماعى لمرضى الاورام و الفشل الكلوى بالتعاون مع مستشفى 57357 و مع أساتذة المعهد العالى للخدمة الاجتماعية  و كانت نتائج دراسة الحالات مع 52 حالة هى أن " مرض الفشل الكلوى يؤدى الى الاكتئاب " و هو عنوان البحث الذى أشرف عليه ا.د جمال تفاحة استاذ علم النفس .

لذلك كانت من أهم خطوات العلاج تقديم مادة علمية للمرضى تجيب عن كل الاسئلة التى تدور بأذهان المرضى بدء من ماهية المرض و حتى النظام الغذائى الأمثل و كيفية أداء العبادات كالحج و العمرة و لم يكن هذا المرجع متاح فى تلك الأونة لذلك دخل الكتاب حيز التنفيذ كعمل تطوعى ارشادى للمرضى إستكمالاً لمشروع الرعاية و دون أن يكلف الهيئة أعبائة المالية .

و قد قدر الله أن يتوفى الدكتور السيد شطا مدير المنطقة الطبية فى الاسبوع الذى دخل فيه الكتاب حيز التنفيذ فتم إهداء الكتاب إلى روح الدكتور السيد شطا و الذى كان أهم المرضى بمركز الغسيل الكلوى بمستشفى المبرة و لم يبخل وقتها بعلمه فى هذا المجال .

و من عجائب الأقدار أيضا أن الكتاب تم توزيعة فى فترة الغسيل الخاصة بدكتور السيد شطا قدراً و دون تعمد لهذا مما أدخل السعادة على نفوس المرضى الذين أحبوه .

و إستكمالا لهذا العمل فقد تم الاتى :-

·       كلف الدكتور مرهف الموجى إدارة المشتريات بطباعة عدد معين من النسخ ليكون هدية من فرع القناة و سيناء لباقى الفروع تحمساً منه لهذا العمل و إخلاص لذكرى الدكتور السيد محمد شطا رحمة الله .

·       تم إهداء نسخة من الكتاب إلى مدرسة التمريض بالفرع ليكون مادة دراسية تدرس للطالبات حيث أنه من المقرر دراسة مادة عن أمراض الكلى و المسالك و التى كان يلقى محاضراتها الدكتور السيد شطا لتكون عوضا عن محاضراته فى هذا المجال .

·       تم عمل مقابلة مع د/ محسن محفوظ مدير مستشفى الاميرى و د/ أبو المعاطى الشريف مدير مركز الغسيل الكلوى بمستشفى الاميرى و إهدائهم نسخة من الكتاب ليكون مرجع للطلبة و المرضى و قد رحبوا بتلك الفكرة .

·       من المفترض أيضاً وصول عدد من النسخ لجميع مراكز الغسيل بالمحافظة لتكون عمل إنسانى تطوعى شامل لانحاء محافظة بورسعيد .

 

  

 

 

 

التحميلات المرفقة

keliatak.pdf
المصدر: نشرت فى 14 أكتوبر 2012 http://www.hioportsaid.com/posts/460898
nannymuhsen1

بقلم نانى محسن أحمد عبد السلام

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 80 مشاهدة
نشرت فى 19 يونيو 2017 بواسطة nannymuhsen1

ناني محسن عبد السلام

nannymuhsen1
»

ابحث فى الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

238,051

ناني محسن نموذج مشرف للمرأة