<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->
تاريخ التربية :
دراسة التربية ومؤسساتها المختلفة بما فيها المدرسة من المنظور التاريخى
% أهمية دراسة تاريخ التربية :
يمثل ماضى الإنسان فى كفاحه من أجل تحقيق مثله العليا وأمانيه
يوقفنا على تجارب الإنسانية وخبراتها ودراسة حضارات الشعوب الأخرى
% معايير الحكم على صدق النتائج المستخلصة :
1- الثبات والتماسك الداخلى ( تطابق الأفكار مع أفكار أخرى من مصادر مختلفة )
2- تقييم الوثيقة كمصدر للمعلومات عن طريق المعايير التالية :
كفاءة كاتب الوثيقة - علاقة المؤلف بالحدث الذى يؤرخ له
مدى الضغوط التى خضع لها - الهدف الذى يرمى إليه المؤلف
% اتجاهات البحث فى تاريخ التربية :
[ أ ] الشكل : 1- المنهج الأفقى ( العرضى ) :
الدراسة المقطعية للتربية فى المجتمعات المختلفة عبر العصور ( الشائع )
2- المنهج الطولى ( الرأسى ) :
تدرس التربية من الناحية التاريخية فى صور مشكلات وموضوعات
[ ب ] المضمون :
1- طريقة السرد : سرد الأحداث زمنيا ومكانيا دون تفسير
2- الطريقة التحليلية : تحليل العلاقات الزمانية والمكانية للأحداث معنى وتفسيرا
3- الطريقة النفعية : يفسر فى ضوء احتياجات وظروف العصر ( الشائعة )
% أحسن أساليب معالجة مضمون تاريخ التربية
أسلوب يمزج بين الطرق بحيث يستخدم كل طريقة فى الموقف الذى يتطلبها
%معايير التربية فى المجتمعات البدائية :
1- التعليم بالممارسة أو الأداء 2- سرعة تعلم الدور الاجتماعى
3- سيطرة التفكير الميتافيزيقى 4- بساطة التعليم وسهولته
5- الأبوان معلمان 6- التعليم مرتبط بالحياة
7- عدم وجود مدارس نظامية
% أسباب قوة التربية فى المجتمعات البدائية :
1- مساعدة الفرد على أن يصبح جزء متكاملا مع ثقافته التىينتمى إليها
2- القدرة على إثارة تشوق الطفل للتربية وإقباله بدافع داخلى واستثارة حقيقية
% أسباب ظهور المدارس :
1- تراكم الثقافة والحاجة إلى هيئة متخصصة 2- اختراع الكتابة والحاجة إلى تعلمها
3- تطور النظم الدينية والتدريب على الطقوس 4- النمو الداخلى للمجتمعات والقيادة
5- التهديد بالغزو الخارجى 6- الصراعات الاجتماعية الداخلية ووجود مذاهب فكرية
7- تقسيم العمل وتعليم بعض الفنون الصناعية والمهارات الفنية
% أهداف التربية : [ أ ] العمل فى الوظائف الحكومية :
1- الدولة قادرة على استيعاب كل متعلم فى وظائفها
2- الرغبة فى تحقيق مكانة اجتماعية مرموقة
3- التخلص من الخدمة الإجبارية والإعفاء من الضرائب والسخرة
[ ب ] التعليم لخدمة متطلبات الحياة الدينية واكتساب نصيب من العلم الدينى :
1- تكوين طبقة من كهنة المعابد نتيجة الاهتمام بالآلهة
2- اعتقاد المصريين بأن النصوص الدينية تحقق السعادة
3- تصور المصريين آلهتهم على قدر كبير من العلم والمعرفة
[ ج ] طلب العلم لذات العلم [ د ] طلب العلم لأجل فائدته العملية
% طرق التدريس والنظام المدرسى :
التكرار – التقليد – الإملاء – الاستظهار – النسخ – الممارسة الفعلية أساس الإعداد
%% آراء ابن سحنون :
1- فضل تعليم القرآن وتعلمه 2- العدل بين الصبيان
3- ما يكره محوه من ذكر الله تعالى 4- ما يجوز فى الأدب وما لايجوز( العقاب )
5- ختمة القرآن وما يجوز للمعلم ( الأجر ) 6- القضاء بعطية ( هدية ) العيد
7- ما ينبغى أن يخلى الصبيان فيه (العطلات) 8- ما يجب على المعلم من لزوم الصبيان
9- إجازة المعلم ( الأجر ) ومتى تجب 10- إجازة المصحف وكتب الفقه
%% ابن خلدون :
· حتمية وجود المعلم كطرف أساسى فى التعليم سواء لتخريج العلماء أو الصناع
· الاهتمام بالمعلم الجيد ( على قدر جودة التعليم وملكة المعلم يكون حذق المتعلم )
· مهنة التعليم برنامج مرسوم يتدرج من البسيط إلى المركب يحتاج إلى زمن
· اعتبار التعليم من جملة الصنائع باعتباره فنا يجب الإلمام بأصوله
· تأكيد مهنية المعلم وإن ما يمارسه ليس مجرد علم بل منهج تتباين فيه الأجيال
· يربط بين مستوى فن التعليم وبين البيئة الحضارية التى ينشأ فيها ( علاقة طردية )
· غياب المعلم الجيد يحرم الطلبة من الفرص ويحرم الجماعات من كسب عامل الزمن
· يعتبر الكتاب واحد من أهم الوسائل التعليمية يتميز بالمرونة والقدرات النفسية للمتعلم
· يرفض فكرة الإكثار من التأليف وتحميل المناهج بمزيد من الكتب المكررة(عائق تحصيل)
· يندد بالتلخيصات والاختصارات فى المؤلفات المنهجية ( يخل بالتعليم بسبب الإيجاز )
· ضرورة التدرج فى تقديم المادة ومراعاة القدرات العقلية للطالب واستعداده
· ضرورة التخصص العلمى والمهنى المرء إذا أجاد مهنة فإنه لا يجيد بعدها مهنة أخرى
· المراحل المبكرة للتعليم وتعليم الوالدين وتعليم القرآن الكريم القاسم المشترك
· مسألة الثواب والعقاب ( الشدة على المتعلمين مضرة بهم )
· يقسم العلوم إلى مقصودة بالذات كالشرعيات والطبيعيات – آلية وسيلة للعلوم الحساب
· يقسم العلوم إلى عقلية يهتدى إليه الإنسان بفكره – نقلية المستمدة من الشرع