اصداف وامواج

ارفع رأسك فوق .......... أنت مصرى

مجلس الأمناء ودوره فى العملية التعليمية

يعد تقييم تجربة مجالس الأمناء فى مصر أحد أهم متطلبات وركائز المضى قدماً فى تجربة المشاركة المجتمعية فى مصر بوجه خاص واللامركزية بشكل عام.

ما هو السبب الرئيسى الذى دفع وزارة التربية التعليم للأخذ بمفهوم المشاركة المجتمعية فى التعليم من خلال تكوين مجالس الأمناء؟

الأسباب

1.    زيادة التفاعل والترابط بين المدرسة والبيئة المحيطة

2.    للمساهمة فى حل مشكلال المدرسة

3.    للنهوض بمستوى العملية التعليمية

4.    للدفع بفكر اللامركزية فى الإدارة

5.    الإستفادة من المساعدات الخارجية لرجال الأعمال والجمعيات الأهلية

6.    للحفاظ على الأموال العامة وزيادة الشفافية فى الجوانب المالية

7.     مراقبة كل ما يدور داخل المدرسة

·        ما هى الأدوار التى يمكن أن تقوم بها مجالس الأمناء فى إطار تطوير أبعاد العملية التعليمية المختلفة؟

الأسباب

1.    المشاركة فى حل المشكلات

2.    تحسين المستوى التعليمى للتلاميذ

3.    المشاركة فى أنشطة المدرسة وتفعيلها

4.    المشاركة فى وضع الخطة المرحلية وتحديد الإحتياجات المدرسية

5.    متابعة العملية التعليمية.

6.    تقديم الدعم بكل أشكاله الفنى والمادى والعينى

7.     الإتصال بالجهات الخارجية( الجمعيات الأهلية- رجال الأعمال- المجالس المحلية)

8.    إقامة حفلات التوعية لأولياء الأمور وللتلاميذ

9.    تسهيل مهمة الإدارة المدرسية للقيام بدورها وتحقيق أهدافها

10.                تحقيق الترابط بين الأسرة والمدرسة

11.                المساهمة فى تعبئة الموارد اللازمة لنجاح العملية التعليمية

·        إلى أى حد يمكن الإعتقاد بأن تجربة مجالس الأمناء قد تم تفعيلها بالشكل المناسب للقيام بالأدوار المنوطة بها؟

الإجابة

نعم تم تفعيلها

إلى حد ما

لا

المجموع

النسبة

54%

27%

19%

100%

·        ما هى مجالات تأثير مجالس الأمناء على أداء المدرسة؟

مجالات التأثير

1.    الأنشطة المدرسية

2.    التسرب

3.    الإنتظام المدرسى( التلاميذ- المدرسين)

4.    الأخلاقيات

5.    درجات الطلاب

6.    إنتشار الدروس الخصوصية

أولاً: دور مجلس الأمناء فى تفعيل الأنشطة المدرسية:

-       دعم الأنشطة ومتابعة تنفيذها من خلال المشاركة المادية والمعنوية.

-       المساهمة فى الأنشطة التى تقوم بها المدرسة من رحلات- حفلات- معسكرات.

-       من خلال الأنشطة التى يقوم بها المجلس مثل الندوات والمعسكرات.

-       عمل أيام رياضية بالإشتراك مع المدارس الأخرى وبالإشتراك مع مراكز الشباب.

-       عمل أنشطة ثقافية بالإشتراك مع المكتبات العامة وهيئة قصور الثقافة

-       توزيع شهادات تقدير على المتفوقين فى المجلات المختلفة للأنشطة

-       عمل القوافل الطبية

-       وضع خطة للأنشطة المدرسية ويتم تفعيلها من خلال المجلس.

-       المشاركة فى حفلات عيد الأم.

-       عمل معرض فى نهاية العام الدراسى.

ثانياً: بالنسبة لدور المجلس فى الحد من ظاهرة التسرب: إحتل الحد من التسرب المركز الثانى فى قائمة المجالات التى ساهم مجلس الأمناء فى التأثير فيها. ولقد ساهمت مجالس الأمناء فى الحد من هذه الظاهرة من خلال القيام بمجموعة من الأنشطة كالتالى:

-       عمل حصر للمتسربين وتشجيعهم عن طريق جمعيات تنمية.

-       الإتصال المباشر بأولياء الأمور لمتابعة عمليات التسرب.

-       عمل ندوات للتوعية بأهمية التعليم.

-   إعطاء المنح والمساعدات للفتيات المتسربات. ومن أهم التجارب الناجحة فى مجال تقديم المساعدات المادية والعينية للمتسربات تجربة" مدرسة الشيخ حسن الإبتدائية" حيث قام المجلس بتنظيم زيارات  لمنازل التلميزات المتسربات ودراسة أسباب التسرب والعمل على حلها كالتالى: 

أ‌)   دراسة الحالة الإقتصادية: وبناءاً على ذلك تم صرف حقيبة مدرسية بلوازمها ومنح ما يقرب من 500 جنية للتلميذة، ولقد تم ذلك لحوالى 140 تلميذة.

ب‌)  تغطية تكاليف المجموعات الدراسية للمتسربات.

-       تحسين المناخ الصحى للمدرسة وما له من تأثير على الحد من ظاهرة التسرب.

-   تنظيم إجتماعات مع هيئة التدريس لحل المشكلات التى تواجه الطلاب والطالبات والعمل على البحث عن حلول لتلك المشكلات.

ثالثاً: دور مجالس الأمناء فى المساهمة فى تحقيق الإنتظام المدرسى:  من إجمالى المقابلات الميدانية إتضح أن دور مجالس الأمناء فى تحقيق الإنتظام المدرسى قد إحتل المركز الثالث . وفيما يلى سوف يتم توضيح كيف يسهم المجلس فى تحقيق ذلك:

 

الطريقة المستخدمة

كيفية التأثير

1.    الندوات والمناقشات.

جعلت سلوكيات التلاميذ  تتجه نحو إستمرار الإنتظام فى الحضور

2.    تنظيم الزيارات الدورية لمجلس الأمناء على الفصول.

الإحساس بالدور الرقابى للمجلس مما يساعد على إنتظام المدرسين ومن ثم إنتظام التلاميذ

3.    من خلال الإهتمام بالأنشطة المدرسية

دفعت لحسن إنتظام التلاميذ لوجود متنفس لهم داخل المدرسة وتنوع وظائف المدرسة.

 

رابعاً: دور مجالس الأمناء فى تحسين الأخلاقيات: إحتل هذا الدور لمجلس الأمناء المرتبة الرابعة. وفى سبيل القيام بذلك يقوم المجلس بما يلى:

 

الطريقة المستخدمة

كيفية التأثير

1.    الندوات

يتم فيها تناول قضايا التدخين، الإدمان، الأخلاق، الإنتماء، إحترام المدرس، والمحافظة على أثاث المدرسة

2.    من خلال المساهمة فى تفعيل الأنشطة

بما تحض علية تلك الأنشطة على القيم الحسنة

 

خامساً: دور مجالس الأمناء فى رفع درجات الطلاب: من إجمالى المقابلات الميدانية إتضح أن دور مجالس الأمناء أسهم فى تحقيق إرتفاع فى درجات الطلاب . وفيما يلى توضيح لكيفية مساهم المجلس فى تحقيق ذلك:

-       عمل حصر للطلاب المنخفضى المستوى وعمل مجموعات تقوية لهم.

-       من خلال تقييم الإمتحانات الشهرية، وكل مدرس مطالب بالتنسيق مع مجلس الأمناء التابع للمدرسة فى أخذ عدد من الشرائح من الأدنى للأعلى بإستمرار من أجل إعطاء مجموعات تقوية للتلاميذ الضعاف

-       التركيز على فكرة تحسين المناخ الجاد للعملية التعليمة لإرتباط ذلك بمستوى الإستيعاب للتلاميذ ومن ثم إرتفاع فى درجاتهم.

-       تكريم الطلبة المتفوقين ومنحهم جوائز شهرياً

سادساً: دور مجالس الأمناء فى الحد من ظاهرة الدروس الخصوصية:

على الرغم من معاناه المجتمع المصرى من ظاهرة الدروس الخصوصية، إلا أن الإستطلاع قد أبرز تأثير ولو ضئيل لمجالس الأمناء فى الحد من تلك الظاهرة. والسبب فى إنخفاض ذلك التأثير يرجع لتعدد الأسباب وراء ظاهرة الدروس الخصوصية والتى لا يتمكن المجلس وحدة من الحد منها.

·        أشكال المساهمة المجتمعية على مستوى المدارس من خلال مجلس الأمناء أو من خارجه:

أشكال المساهمة من خلال مجالس الأمناء(من الداخل)

أشكال المساهمة من خارج مجلس الأمناء

1.  المشاركة فى حل المشكلات التى تواجه الإدارة المدرسية

1.  تبرعات مالية من رجال الأعمال للمدارس، بالإضافة للمساهمات العينية التى تقدم للطلاب ذوى المستوى الإقتصادى المنخفض

2.  المشاركة فى أنشطة المدرسة المختلفة وتفعيلها.

2.  إستدعاء أصحاب الحرف لعمل بعض الإصلاحات

3.  المشاركة فى وضع الخطة المرحلية وتحديد الإحتياجات المدرسية

3.  مساهمات رجال الدين فى التوعية بأهمية التعليم مما يؤدى لتقليل التسرب بالمدارس.

4.  المشاركة فى تنظيم الإحتفالات(تكريم الطلاب المتفوقين- المساهمة فى يوم اليتيم- حفلات عيد الأم – تكريم الأم المثالية...)

4.  المشاركة بين المجلس وجمعية تنمية المجتمع فى تدبير وسيلة مواصلات لنقل الطلاب والطالبات من المناطق البعيدة عن المدرسة لمنع التسرب

5.    المساهمة فى مجموعات التقوية

5.  التفاعل بين المجلس ومركز الشباب بالقرية فى عمل رحلات وأنشطة رياضية مجانية للطلاب.

6.  الإتصال بالجهات الخارجية( الجمعيات الأهلية- رجال الأعمال- المجالس المحلية)

6.  التعاون مع إدارة المرور فى خلق منافذ آمنة للمدارس التى تطل على طرق رئيسية

7.  تعيين بعض العمال على حساب المجلس

7.  المساهمة فى اليوم الهولندى فى تشجير البيئة على مستوى المدارس

8.  المساهمة فى تنظيم حلقات نقاشية حول الغياب وأسباب تدنى المستوى التعليمى ومحاولة حل تلك المشكلات

8.  جمع التبرعات فى إطار القافلة الطبية

9.  المساهمة فى سداد رسوم الإستمارات والمصروفات الدراسية عن الطلاب والطالبات غير القادرين

9.  مساهمات الوحدات المحلية فى حل بعض مشكلات المدرسة من صرف صحى وتشجير البيئة

10.        المساهمة فى إصلاح الأثاث المدرسى

10.        تعاون بعض السياسيين(اعضاء مجلس الشعب) والشعبيين(أعضاء المجالس المحلية) فى حل المشكلات المدرسية.

11.        المساهمة فى توعية أولياء الأمور بأهمية دفع المصروفات المدرسية بالنسبة للقادرين على الدفع، أما بالنسبة لغير القادرين فيتم عمل حصر بالأسماء عن طريق الوحدة الإجتماعية، والعمل على كيفية تسديد تلك المصروفات سواء بدفعها أو بدفع أقساط منها

12.        المساهمة فى عملية تشجير والحفاظ على البيئة

 

 

 

 

 

·        الإقتراحات المختلفة لتطوير تجربة مجالس الأمناء فى قطاع التعليم فى مصر:

 

الإقتراحات

1.    تفعيل الإختصاصات المالية لمجلس الأمناء

2.    زيادة صلاحيات مجلس الأمناء فيما يتعلق بجوهر العملية التعليمية

3.    عمل تدريبات كافية للمجلس للقيام بمهامه على أكمل وجه

4.    إعطاء مجالس الأمناء فترة مناسبة للإنعقاد حتى يتمكن من القيام بوظائفه على أكمل وجه

5.    التوعية الإعلامية والمجتمعية بأهمية دور مجالس الأمناء فى النهوض بالعملية التعليمية

6.    ضرورة تفهم الإدارة المدرسية لدور مجلس الأمناء

7.    تعمييم تجربة مجالس الأمناء على جميع مدارس الجمهورية وعدم قصرها على مدارس معينة.

8.    تنسيق الإستفادة من تجارب مجالس الأمناء الرائدة

إعطاء مكافآت رمزية للأعضاء المتميزين فى المجلس

-       الإستفادة بالعاملين فى مجال التربية والتعليم للتفعيل دور مجلس الأمناء.

-       أن تتحدد مشاركة الفرد فى عضوية مجلس الأمناء على مدى مساهمته فى العطاء.

-       المراجعة الدائمة من جهات أخرى لقرارات مجالس الأمناء.

·        الإقتراحات المختلفة لتفعيل الدور المالى لمجالس الأمناء:

الإقتراحات المختلفة لتفعيل مجلس الأمناء من الناحية المالية

1.    زيادة الإختصاصات المالية للمجلس

-       زيادة الرقابة على أوجه الصرف بالمدرسة

-       ضرورة عدم إعتماد التوجيه المالى أى فواتير للصرف أو مذكرات إلا بعد إعتماد مجلس الأمناء.

-       الإشراف على ميزانية المدرسة.

-       التوقيع على دفتر الشيكات.

2.    زيادة عدد التدريبات لأعضاء المجلس على النواحى المالية.

3.    رفع نسب التحصيل المخصصة لمجالس الأمناء من المصروفات المدرسية

4.    إزالة كل المعوقات التى تعترض دور المجلس فى جمع التبرعات.

5.  ضرورة تكريم مجالس الأمناء التى أثرت على أداء المدرسة تأثيراً فعالاً من خلال دورهم فى جمع التبرعات المالية.

6.  ضرورة وجود حساب خاص لمجلس الأمناء يستطيع من خلاله تنفيذ مايراه مناسباً للمدرسة والعملية التعليمية

 

 

mubark61

مبارك ابراهيم على

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 4793 مشاهدة
نشرت فى 24 ديسمبر 2010 بواسطة mubark61

مبارك ابراهيم على

mubark61
اللهم إنك أعطيتنى خير أحباب فى الدنيا دون أن أسالك ، فلا تحرمنى من صحبتهم فى الجنة وحقق لهم ما تمنوا اللهم لا ترد دعوتى فإنى فيك أحبهم 🅼🆄🅱🅰🆁🅰🅺 [email protected] 01094146316 »

تسجيل الدخول

ابحث ولا يهمك

عدد زيارات الموقع

190,230

محبة الآطهار

جهلت عيون الناس ما فى داخلى فوجدت ربى بالفؤاد بصيرا
ياأيها الحزن المسافر فى دمى
 دعنى فقلبى لن يكون أسيرا
ربى معى فمن الذى اخشى اذن مادام ربى يحسن التدبيرا
 وهو الذى قال فى قرآنه وكفى بربك هاديا وبصيرا