وقد كان كلاوزوفيتس قد أشار فى كتابه عن الحرب إلى أن الحرب هى عمل تعلنه الدول، وتخوضه الجيوش فى حين تبقى الشعوب بعيدة عنها. وكلاوزوفيتس بهذا الكلام كان يعبر عن تقاليد توارثها البشر منذ القدم بشأن النزاعات المسلحة، وأهم هذه التقاليد على الإطلاق هو التفرقة بين العسكريين، والمدنيين الذين لا يحملون السلاح .
والحق أن الإنسان سعى منذ القدم إلى وضع قواعد للحرب لأنه عرف أنها نشاط ينطوى على أعمال ذات خطورة كبيرة مثل القتل وأرقة الدماء، وكانت هذه القواعد توضح ما هو المسموح به وما هو الممنوع، حتى لا يتحول الأمر إلى فوضى شاملة. وعلى سبيل المثال فإن قتل الجرحى والجنود الذين يستسلمون يعتبر عملا مناقضا للأعراف الحربية. وقد كان الرسول) عليه الصلاة والسلام (يوصى قادته العسكريين قبل الخروج للغزو بالا يقتلوا طفلا ولا امرأة ولا شيخا فانيا.
وقد تطورت هذه الأعراف والقوانين فى القرنين التاسع عشر والعشرين تطورا كبيرا كرد فعل على المذابح التى شهدتها البشرية، وكان أهم تجسيد لهذا التطور هو معاهدات لاهاي عام 1907، واتفاقيات جنيف الأربع 1949. وكل هذا التراث الإنسانى تجسد فى ما يطلق عليه اليوم القانون الدولى الإنساني .
3ـ الحرب المحدودة :
الحرب المحدودة تشير إلى أعمال عسكرية تنفذ للوصول إلى أهداف تقل عن هدف استسلام العدو واحتلال أراضيه (على عكس الوضع فى الحرب الشاملة).
وعلى سبيل المثال، فإن الولايات المتحدة التى قادت التحالف الدولى لتحرير الكويت من الاحتلال العراقى عام 1991، كان هدفها هو استعادة الكويت. لذلك فهى لم تحتل الأراضى العراقية ولم تطح بصدام حسين.
والنزاعات الحدودية ـ التى تحدثنا عنها فى الفصل السابق ـ تقع فى طائفة الحرب المحدودة. وكذلك الغارات التى تتضمن عمليات قذف أو اقتحام سريعة ذات هدف محدود مثل العملية التى نفذتها إسرائيل عندما قذفت المفاعل الذرى العراقى فى عام 1982 لتمنع العراق من تطوير السلاح النووى. فقد كانت عملية سريعة لها هدف محدد وانتهت فى فترة قصيرة.
ومن أمثلة الحرب المحدودة، الحرب التى خاضتها الولايات المتحدة فى مواجهة حركة طالبان فى أفغانستان فى أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001.
4 ـ الحرب الأهلية :
هى حرب بين فصائل داخل دولة واحدة تحاول تشكيل ـ او منع تشكيل ـ حكومة جديدة للدولة كلها، أو على جزء منها. والهدف قد يكون تغيير النظام الحاكم كلية، أو إزاحة بعد العناصر داخله، أو الانفصال بمنطقة ما كدولة مستقلة جديدة.
ومن أمثلة الحروب الأهلية الحرب الأهلية الأمريكية بين الشمال والجنوب فى ستينات القرن التاسع عشر، وكذلك الحرب الأهلية التى خاضها شعب إريتريا للاستقلال عن أثيوبيا فى الثمانينات.
وقد تدور الحرب للسيطرة على الدولة كلها، كما حدث فى الحرب الأهلية فى السلفادور فى الثمانينات وهى حرب راح ضحيتها اكثر من نصف مليون. فعلى عكس ما قد يتوقع المرء، تكون الحروب الأهلية اكثر عنفا ودموية من الحروب التى تدور بين الدول.
5 ـ حرب العصابات :
تتشابه حرب العصابات مع الحرب الأهلية فى بعض جوانبها، ولكن يميزها أنها حرب تخاض بلا خطوط واضحة تفصل بين القوات.
والغرض من حرب العصابات هو تجنب مواجهة العدو وجها لوجه، وإنما التحرش به وتكبيده خسائر لا يستطيع تحملها.
وفى حرب العصابات تجد الجيوش صعوبة كبيرة، لأنها تواجه قوات غير نظامية تعمل وسط ـ وغالبا فى حماية ـ الجماعات السكانية. لذلك فإن تكتيك الفوز فى حرب العصابات غالبا ما يتضمن مجهودات لكسب ولاء السكان المحليين ـ أو تخويفهم بشدة ـ بحيث لا يقدمون الدعم للجماعات التى تمارس الحرب.
وفى حرب العصابات يعانى المدنيون بشدة، لأن طرفى الحرب يبذلون ضغوطا عسكرية على نفس المناطق فى نفس الوقت حيث لا توجد خطوط فاصلة بين مواقع القوات.
وقد خاضت قوات (الفيت كونج) حرب عصابات ناجحة ضد الولايات المتحدة فى فيتنام فى الستينات والسبعينات، انتهت بانسحاب الولايات المتحدة فى إشارة بالغة الدلالة إلى قوة تكتيكات حروب العصابات.
وفى السنوات الأخيرة انتشرت حروب العصابات فى مناطق كثيرة من العالم وصارت تحل، شيئا فشيئا، محل الحروب التقليدية التى تخوضها الجيوش فى مواجهة بعضها البعض.

المصدر: جمال رشدي - موسوعة الشباب السياسية http://acpss.ahram.org.eg/ahram/2001/1/1/Y1UN14.HTM
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 480 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2011 بواسطة mowaten

ساحة النقاش

mowaten
يأتى الربيع العربى للثورات بمتطلبات ضرورية لعل من اهمها هو نشر التوعية السياسية بين المواطنين بوطننا العربى لارساء وتهيأة البيئة للعيش فى جو ديمقراطى طالما حلمنا به »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

274,411