مستشارك النفسى و الأسرى ( د. أحمد شلبى)

موقع للارشاد النفسى للمتميزين وذوي الإعاقة والعاديين

عقد الشاعر محمد أبو المجد، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية الاجتماع التحضيرى للمؤتمر العلمى والثقافى، لذوى الاحتياجات الخاصة الذى يحمل عنوان "تجليات الإعاقة فى التراث الشعبى المصرى قراءة فى أبعاد التنوع الخلاق" الذى سيعقد بالتعاون مع جامعة الفيوم خلال الفترة من 19 إلى 20 ديسمبر القادم، ويرأسه الدكتور فريد عوض حيدر نائب رئيس جامعة الفيوم.

فى بداية الاجتماع أكد أبو المجد أن الهيئة كإحدى مؤسسات الدولة قد تأخرت كثيراً فى الاهتمام بتلك الفئة والتى تمثل نسبة غير صغيرة فى المجتمع المصرى، موضحا أن الهيئة قد نظمت قبل ذلك ثلاثة مؤتمرات لذوى الاحتياجات الخاصة كان آخرها فى محافظة كفر الشيخ، مشيرا إلى أن المؤتمر القادم سوف يؤسس للمؤتمر السنوى لذوى الاحتياجات الخاصة من خلال التفكير فى القواعد العامة للائحة المؤتمر وانتخاب الأمانة العامة له بطريقة شرعية غير مكلفة، إضافة إلى اختيار التمثيلات المختلفة لذوى الإعاقة من مختلف المحافظات.

وعبر الدكتور يسرى العزب عن سعادته بالاهتمام بالجمعيات الأهلية، مشيرا إلى أن التاريخ المصرى به كثير من نماذج ذوى الاحتياجات الخاصة الذين أسهموا فى صياغة التاريخ مثل الراحل طه حسين، وطالب بضرورة اكتشاف ذوى الإعاقة فى كافة ربوع مصر حتى تستطيع الجهات المختصة فى تمكينهم ثقافياً.

تطرق الاجتماع أيضا إلى مناقشة محاور المؤتمر التى تدور حول تجليات الإعاقة فى الأدب الشعبى "الزجل، الأمثال الشعبية، المقامة، السيرة، الشعر الشعبى الفصيح"، صورة ذوى الإعاقة فى الفنون الشعبية الغنائية "الأغنية الشعبية، الموال، الإنشاد"، تجليات الإعاقة فى تراث الحرف الشعبية البيئية "فن الخزف، الأخشاب، الزجاج، تشغيل المعادن، المنسوجات، الحلى، الزينة"، المعوق فى معاجم العامية المصرية "اللغة مرآة لقضايا الإعاقة".

 

 

mostsharkalnafsi

بقلم د. أحمد مصطفى شلبي [email protected]

  • Currently 4/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
4 تصويتات / 419 مشاهدة
نشرت فى 8 سبتمبر 2012 بواسطة mostsharkalnafsi

ساحة النقاش

د.أحمد مصطفى شلبي

mostsharkalnafsi
• حصل علي الماجستير من قسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة عين شمس في مجال الإرشاد الأسري والنمو الإنساني ثم على دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص صحة نفسية في مجال الإرشاد و التوجيه النفسي و تعديل السلوك . • عمل محاضراً بكلية التربية النوعية و المعهد العالي للخدمة الاجتماعية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

328,935