مستشارك النفسى و الأسرى ( د. أحمد شلبى)

موقع للارشاد النفسى للمتميزين وذوي الإعاقة والعاديين

 

يثبت لنا ذوي القدرات الخاصة؛ أن الإعاقة ليست في الجسد، بل الإعاقة في عقلك أنت. وبما أن الحاجة أم الاختراع فتحدي الأفكار السلبية والمضي قدما رغم كل شيء؛ هو جوهر النجاح.

هبة رحمي سالم، فتاة مصرية (19 عامًا). وُلدت فاقدة للبصر، لكن ذلك لم يمنعها أن تدرس وتعمل في العديد من الأعمال التطوعية والأنشطة الخيرية. واتسع نشاطها لإطلاق أول مبادرة لعمل قائمة طعام للمطاعم بطريقة برايل.

 

«منيو» الطعام بطريقة برايل

تدرس «هبة» اللغة الألمانية في كلية الألسن، في جامعة جنوب الوادي. وتمارس العمل التطوعي مع عدد من الجمعيات الخيرية مثل جمعية «رسالة»، وجمعية «واي بير إيجيبت» وغيرها. ولقد أطلقت مؤخرًا مبادرة لحث أصحاب المطاعم، على توفير قوائم طعام مكتوبة بطريقة برايل، لتكون عونًا للمكفوفين المترددين على المكان.

تقول «هبة»: «جاءتني الفكرة عندما رأيت علبة «صن بلوك» عليها بعض الكلمات مكتوبة بطريقة برايل. وفكرت خلال أحد الاجتماعات مع زملائي في جمعية رسالة؛ لمَ لا تُفعّل تلك الطريقة في قوائم الطعام في المطاعم حتى يتسنى لنا قراءتها بسهولة؟».

عرضت «هبة» الفكرة على أنشطة الجمعية للمكفوفين، وبدورهم عرضوا الفكرة عبر «فيس بوك» لتصل إلى أصحاب المطاعم. ولم يتوقع أحد أن تلقى الفكرة استحسانًا من أحد، وبهذه السرعة.

 

اول منيو بطريقة برايل

 

أول مطعم يستجيب للفكرة

وبالفعل سرعان ما تم تنفيذ الفكرة مع أحد المطاعم في مدينة قنا. تقول هبة: «بدأت أعمل على المنيو الخاصة به يدويًا في البداية لوجود مشاكل تقنية في الطابعة». وبالفعل نفذت هبة فكرتها والآن بإمكان أي كفيف أن يقرأ قائمة الطعام بدون الحاجة إلى أحد يقرأها له.

 

mostsharkalnafsi

بقلم د. أحمد مصطفى شلبي [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 33 مشاهدة
نشرت فى 8 يناير 2021 بواسطة mostsharkalnafsi

ساحة النقاش

د.أحمد مصطفى شلبي

mostsharkalnafsi
• حصل علي الماجستير من قسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة عين شمس في مجال الإرشاد الأسري والنمو الإنساني ثم على دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص صحة نفسية في مجال الإرشاد و التوجيه النفسي و تعديل السلوك . • عمل محاضراً بكلية التربية النوعية و المعهد العالي للخدمة الاجتماعية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

224,794