اختبارات الكادر .. ملاحظات وتقويم بقلم النائب / أسامة جادو

أود التأكيد على احترامنا للقانون فيما تضمن من رغبة وتوجه للرقى بالمنظومة التعليمية والارتقاء بمستوى جودة التعليم وتحسين أوضاع المعلمين وقد سبق لى أن أبديت رأى فى نظام اختبار المعلمين وتقدمت به خلال دور الانعقاد الماضى ، والآن وقد انتهت اختبارات كادر المعلمين التى شهدت أحداثا مثيرة قبل وبعد انعقادها لدرجة أن أكثر من 13% من المعلمين رفضوا دخول الاختبار فى حين أن غالبيتهم رفضوا وأجبروا على خوض الاختبارات .
تمخضت الاختبارات عن نجاح 85.9% من المعلمين الذين خاضوا الاختبارات ورسب حوالى 14% أصيب الكثير منهم بالإحباط واهتزت صورتهم أمام زملائهم وطلابهم وتعرضوا لصور من التهكم والإنقاص .

ولى عدة ملاحظات :
1) التعسف فى تنفيذ القانون من قبل الوزارة . حيث لم يتم تأهيل مسبق للمعلمين ولم يتم رفع مستواهم التخصصى أو التربوى ولم يستفيدوا من أى برنامج تدريبى يهدف إلى رفع مستوى المعلم .فعلى أى أساس عقد الاختبار ؟ هذا اختبار لا يرفع المستوى ولا يؤهل المعلم ولا يقيس المستوى .
2) التخبط الواضح فى الإجراءات الإدارية التى سبقت إجراء الاختبار أو التى نظمته أو صاحبت إعلان نتائجه . وسر ذلك التعجل والتخبط الذى سيطر على قيادات الوزارة ، فكيف نعقد الاختبارات فى حين أن القانون نص على أن الأكاديمية هى التى تشرف على الاختبار ولم يتم تعيين رئيس للأكاديمية إلا قبيل أيام معدودة من إجراء الاختبار ؟ لقد كشفت النتائج كثيراً من المهازل التى كنا نود للوزارة أن تتنزه عنها صوناً لرسالة المعلم والتعليم . رأينا مدرساً يشكو أنه نجح فى الاختبار فى حين أنه لم يشارك أصلاً ومدرساً آخر شارك فى الاختبارات واكتشف غيابه فى النتيجة ، ومدرساً يجد نفسه ناجحا فى مادة تخصص لم يعرفها من قبل . صور ومهازل كثيرة تؤكد على التخبط الواضح فى إجراءات الاختبارات .
3) الصورة التى تم بها الاختبار تشكل إهانة بالغة لمجموع المعلمين وإهدار كرامة الكثيرين منهم وانعكس ذلك على الصورة الذهنية التى ترسخت فى أذهان الناس وخاصة الطلاب ورجال الإعلام . نحن مع رفع مستوى المعلم والارتقاء بالعملية التعليمية والرقى لكننا ضد إهانة المعلم وإهدار كرامته والانتقاص منه واهتزاز صورتهم أمام المجتمع.

4) ما تصور الوزارة للتعامل مع المعلمين الذين لم يخوضوا الاختبارات (13% من المعلمين يزيد عددهم عن مائه وعشرين ألف معلم)؟ وماذا ينتظر المعلمين الراسبين فى الاختبارات (وعددهم أكثر من مائه ألف معلم يشكلون 14% من المعلمين الذين شاركوا فى الاختبار وعدهم 830.258 ألف معلم) ؟ إن موضوع " اختبارات كادر المعلمين " سيكون من أسخن الموضوعات التى تناقش بلجنة التعليم عقب انعقاد المجلس ، وإنا لمنتظرون ؟


أسامة جادو
عضو مجلس الشعب

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 38 مشاهدة
نشرت فى 4 يونيو 2011 بواسطة mohamedmedhat1

ساحة النقاش

محمد مدحت عمار

mohamedmedhat1
طالب فى الاعدادى واحب الاسلام وهوايتى الكمبيوتر والمقالات والنت و كاتب صغير »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

43,705