من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: د. عبير بشر

هل فكرت يوما فى الإعتناء بصحة كبدك؟ يمكن إعتبار أكبادنا العضو الأكثر إرهاقا من كثرة العمل فى جسم الإنسان، ورغم أن له عدة أدوار، إلا أن أهمها على الإطلاق التخلص من السموم، وهى المواد التى تسبب أذى إذا ظلت حبيسة الجسم. قد تأتى تلك السموم من تلوث الهواء أو الطعام أو الماء أو الحشرات أو الأدوية العلاجية، وحتى أثناء قيام جسمك بعمليات التمثيل الغذائى الطبيعية تفرز بعض السموم.

ويجب إزالة تلك السموم والتخلص منها خارج الجسم بطريقة آمنة، وهنا يأتى دور الكبد ونطاق نفوذه. فكرى فى الكبد على أنه مرشح أو فلتر مقسم إلى جزئين؛ بعض السموم يمكن إستخلاصها عبر الجزء الأول، ومن ثم يتمكن الجسم من التخلص منها، والبعض الآخر يحتاج أن يمر عبر الجزء الثانى حتى يمكن إستخلاصه والتخلص منه. والحفاظ على التوازن والإنسجام بين المرحلتين شيئا هاما جدا، وفى حالة عدم حدوثه تتراكم السموم وتخزن فى الجسم وينتج عنها أمراض عديدة. لذا يجب أن نعرف ما يتحتم علينا عمله للمساعدة فى الحفاظ على توازن عملية إزالة السموم، وفى نقاط قليلة نوجز لك أهم الطرق البسيطة لدعم كبدك:

  • إحرصى على تناول 5 أنواع من الخضر والفاكهة يوميا لأنها تدعم الكبد وتمده بالفيتامينات اللازمة لوظيفته فى تنقية الجسم من السموم.
  • إحرصى على أن يحتوى طبق السلطة اليومى على الجرجير، وأن تحتوى وجبتك الرئيسية على البروكلى.
  • يجب أن يكون نظامك الغذائى غنيا بالبروتين لأنه يحتوى على الأحماض الأمينية التى تساعد الكبد فى إزالة السموم.
  • أكثرى من كمية الألياف فى طعامك مثل الحبوب الكاملة المتمثلة فى الشوفان والأرز الأسمر والخبز الأسمر والفاصوليا والبقول.
  • إختارى الطعام العضوى كلما أمكنك ذلك لتخفيض التلوث البيئى، وإشربى الماء المفلتر.
  • البيض والبصل والثوم أطعمة غنية بالكبريت تساعد الكبد فى التخلص من السموم.
  • إستخدمى الكارى فى طعامك لأنه يحفظ توازن المرحلتين الأولى والثانية اللتين تحدثان داخل الكبد، لأنه يعمل كمضاد للإلتهاب ويحفز تدفق الصفراء التى تحمل السموم خارج الكبد للتخلص منها.
  • قللى من الكافيين، يشكل الشاى والقهوة عبأ على الكبد، كما أن الأنواع المنزوعة الكافيين تكون معالجة كيميائيا لإزالته منها. ولكى تنجحى فى التخلص من الكافيين، ضعى باكيت الشاى فى فنجان الماء المغلى لمدة 10 ثوان ثم إرفعيه وتخلصى من الماء، أعيدى الباكيت للفنجان مرة أخرى وصبى ماء مغليا من جديد.
  • حاولى شرب الأعشاب الطبيعية مثل النعناع الأخضر والشاى الأبيض والشاى الأخضر الخالى من الكافيين والغنى بمضادات الأكسدة.
  • إبحثى عن منتجات طبيعية وعضوية للجلد كلما أمكنك ذلك، وما ينطبق على الجلد ينطبق على سائر الجسم. وإحرصى على قراءة بيانات الإنتاج والمواد المكونة لأن بعض المنتجات قد تكون مضللة.
المصدر: د. عبير بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول