من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتب: د. أحمد بشر

إن كنت مثل معظم النساء واقعة فى غرام الشوكولاتة، فسيسرك أن تعلمى إن الناس مهووسين بذلك الغذاء لآلاف السنين- شعوب المايا كانو يعتبرونها دواء لكل شئ، والأزتيك كانو يستخدمونها مثل النقود. وقد أسفر ذلك الهوس عن دراسات رائعة وغريبة، وهناك 5 أشياء يجب أن تعرفيها عن هوسك المفضل:

1- تزيد من نشاطك فيزيد إنتاجك :

إنسى كل المشروبات الرياضية تلك. فشوكولاتة الحليب هي وسيلة رائعة وفعالة لاستعادة نشاطك. كما أثبتت الدراسات، فقد نُشرت دراسة في مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقية والتغذية والأيض. قارنت بين تأثير "مشروب الانتعاش" و "شوكولاتة الحليب" في قدرة اللاعبين علي التحمل.

وجدو أن "شوكولاتة الحليب"قد ساعدت اللاعبين جيدا فى اليوم الأول بعد سلسلة من ركوب الدراجات فى تخفيف وجع العضلات مما حسن كثيرا في نتيجة إختبار القدرة علي التحمل فى اليوم التالى.

2- تحتوى علي الفلافونويدات :

فلافونويدات هى نوع من المواد الكيميائية النباتية والتي توجد بشكل طبيعى فى شجرة الكاكاو التى تستخلص منها الشوكولاتة.

ونظرا لبنيتها الكيميائية الفريدة، تحتوي الفلافونويدات على مضادات للأكسدة ومضادات للإلتهاب وتأثير دفاعى عن الخلايا.

يقول د.أنجلو، باحث متخصص في المغذيات الدقيقة فى معهد لينوس بولينغ في جامعة جيانا ولاية أوريغون، أن تناول الأغذية الغنية بالفلافونيدات يرتبط بإنخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ولجنى فوائد الشوكولاتة، ركزى على الشوكولاتة الداكنة. فمتوسط الشوكولاتة الداكنة تجاريا هو حوالى 60%. ويوجد بها حوالى 536 مجم لكل 1.4 أونص. وقد أظهرت الدراسات ان حوالى 80 مجم من الفلافونيدات يمكن أن يخفض ضغط الدم.

3- تعالج توتر الحيض :

نصف النساء الأمريكيات يواجهن الرغبة الشديدة فى الشوكولاته، حوالي نصفهن يتلهفن عليها أثناء الدورة الشهرية.

وعلي الرغم من أنه من الجيد أن الدورة الشهرية حجة مناسبة لإلقاء اللوم عليها عندما تجدين أنك إنقضت على كمية رهيبة من الشوكولاتة وأكلتها، إلا أن الأبحاث لم تجد أن الهرمونات الشهرية هي السبب وراء ذلك، فقد قارن الباحثون فى جامعة ولاية بنسلفانيا بين الرغبة الشديدة للنساء قبل وبعد سن اليأس، ولم يجدوا أي تغيير. وبالرغم من ذلك لا تزال أعلى نسبة للرغبة الشدية في أكل الشوكولاتة أثناء الدورة الشهرية. ويعوز "آن ماري كوستيك" خبير الشوكولاتة الي أن الشوكولاتة من الأطعمة التي تضفى راحة على من يشعر بالتوتر وعدم الاستقرار، لذلك تلجأ النساء إليها بشراهة فى هذا الوقت.

4- لا توقظك :

إحتواء الشوكولاتة على كمية عالية من الكافيين هو إعتقاد خاطئ. فالكافيين فيها يعد ضئيلا جدا مقارنة بأطعمة ومشروبات أخرى نتناولها يوميا. الأونصة من الشوكولاتة السمراء تحتوى علي حوالي 20 مجم كافيين، فى حين أن أونصة من حليب الشوكولاتة يحتوي علي 5 مجم فقط، مما يعادل 8 أونصات من القهوة منزوعة الكافيين. بالمقارنة يحتوى فنجان القهوة على 100 مجم، وكوب الشاى على 50 مجم كافيين.

5-ليست مضرة تماما لأسنانك :

كيف يعقل أن توصف الشيكولاتة كغذاء لفترة طويلة بأنها المسبب لتسوس الأسنان؟ والثابت أن الثيوبرومين جزئ عضوى طبيعى فى تركيبة الكاكاو- يساعد فى تقوية مينا الأسنان وفقا لما نشرته جامعة تولى.

المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول