من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتب: د. أحمد بشر

معظم الناس على دراية بطعم ونكهة الهيل من نكهة الأطباق الهندية والمعروف أيضا باسم الحبهان (حبات من الجنة)، إلا أن له فوائد أكثر من مجرد إصباغ نكهته على الأطعمة مثل تحسين الهضم وتحفيز التمثيل الغذائى، وهو نوع من التوابل المعروف فى الثقافة اليونانية والرومانية والمصرية والهندية التى تشتهر بحبها للتوابل بصفة عامة. وتنبع من الحبهان كميات كبيرة من الزيوت الطيارة مثل البورنيول والكافور واليوكاليبتول والليمون وغيرها.

وهو ليس صحيا فقط ولكنه شهيا أيضا ويستخدم فى إعداد الوجبات الأساسية والحلويات. وتطحن حبات الهيل وتحول إلى مسحوق كما يمكن استخدام حباته كاملة، ولتعظيم فائدة النكهة أفركيها بيديك قليلا قبل إستخدامها فى الطهى.

- يمكن غلي الهيل مع الماء لعلاج الزكام والتخلص من التعب والارهاق.

- تعديل رائحة الفم غير المرغوب بها فقط, بل يحتوي أيضا على 15 مركبا جديدا تساعد في محاربة الجراثيم والأحياء الدقيقة التي تؤذي الإنسان .. هذا ما اكتشفه الباحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية.

- كما يمكن استخدامه مع الشاي الأخضر للوقاية من الذبحات القلبية والسكتات الدماغية، لا سيما وأن المركبات الموجودة في الهيل والشاي الأخضر تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.

 - مفيد للأمعاء حيث يساعد في علاج الاضطرابات المعوية ويستخدم لعلاج الإمساك، والمغص المعوى حيث يعمل كمادة ملينة ومصفية للجسم.

- يعمل على تنشيط الدماغ والقلب والأوعية الدموية عن طريق التحكم فى الضغط.

والهيل يعطى نكهة إلى بودنج الأرز، والكعك، وصلصة تين الزنجبيل.

كما أنها تعمل بشكل جيد كمقويات صحية، ويمكن أن يضاف للشاى أو القهوة العربى. كما يستخدم فى الأطعمة مثل كعكة عيد ميلاد المسيح فى كثير من الدول الإسكندنافية.

المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول