المرحلة 4: اختبار وإعداد فرش الحوض

تعتمد عملية اختيار فرش الحوض على ذوق كل شخص، ولكنها يجب أيضاً أن تحقق احتياجات السمك الذي سوف تقوم بتربيته وأيضاً طريقة تنقية المياه المستخدمة في الحوض.
سوف تجد أن الرمال الطبيعية والحصى (الاسم الشائع له جرش) متاح بعدة درجات. حيث تتميز أفضل أنواع الحصى أو الرمال عن مثيلاتها أن حباتها مستديرة وخالية من الجير. فبالنسبة للحصى الذي يتم جلبه من شواطئ البحار، فسوف تجد أنه يحتوي على قطع مكسورة من الأصداف والتي يمكن أن تزيد من درجة عسورة المياه. بعض الأسماك تحب أن تدفن نفسها في الفرش (سواء الحصى أو الرمال) الموجود في الحوض والبعض الآخر يبحث عن طعامه في القاع باستخدام شواربه الحساسة. في هذه الحالة، تعد رمال الأنهار أو الحصى المتوسط أو المستدير الشكل هو أفضل اختيار في حالة هذه الأنواع من السمك.
هناك شيء آخر يجب أن تضعه في اعتبارك، ألا وهو طريقة تنقية المياه المستخدمة في الحوض. فلا يمكنك استخدام الرمال أو الحصى المستدير مع الفلاتر الأرضية التي يتم وضعها أسفل الحصى. وذلك لأن حجم الحصى أو الرمال يكون صغيراً للغاية وبالتالي، يمكن أن تقع الحبيبات الصغيرة للحصى أو الرمال في الشرائح الموجودة في ألواح الفلتر وتسده. أما بالنسبة للحصى الخشن، فيمكن أن يتم استخدامه مع أنواع الأسماك كبيرة الحجم. ولكنها أيضاً تحتاج إلى عناية قصوى، وذلك لأنه من السهل أن تظل بقايا الطعام موجودة في المسافات الموجودة بين حبات الحصى الكبيرة.
سوف تجد أيضاً حصى ملوناً متاحاً في الأسواق. ولكن، قم بشرائه من المحال المتخصصة والمعروفة في هذا الأمر. وذلك لأنه فيما مضى كان يتم استخدام صبغات رديئة، وبالتالي كان الحصى يفقد هذه الألوان في الماء والتي أثبتت ضررها البالغ على الأسماك.

وضع الحصى في الحوض

لا يكون كل من الرمل والحصى نظيفاً. فبالرغم من أنه قد تم غسلهما قبل أن يتم أخذهما من المكان الذي تم جلبهما منه، فسوف تجد أنهما ممتلئتان بالتراب ويجب أن يتم غسلهما بعناية قصوى. ضع كميات صغيرة من الحصى في إناء أو دلو ثم ضع الماء عليه وقم بتقليبه باستخدام يديك أو يمكنك استخدام ملعقة خشبية مخصصة لهذا الغرض. قم بسكب الماء وكرر هذه العملية حتى تتأكد أن الحصى نظيف تماماً وأن المياه لونها صاف ونظيفة. كرر هذه العملية حتى تقوم بتنظيف كل الحصى.

 

ما هو مقدار الحصى المفترض وضعه في الحوض؟

فلتر ماء أرضي

إذا كانت تستخدم فلتر ماء أرضي (أي الذي يتم وضعه أسفل الحصى) يجب أن يكون عمق فرش الحوض من الحصى 6 سم. إذا لم تقم باستخدام هذا النوع من الفلاتر، فيجب أن يتراوح عمقه بين 4-5 سم.

 عندما تقوم بوضع الحصى، قم بنثره فوق قاع الحوض. يفضل بعض الأشخاص أن يقوموا بتسوية أو تسطيح الحصى. بينما يفضل البعض الآخر أن يجعلوه منخفضاً في المقدمة عن الخلف. كل ذلك يرجع لاختيارك، ولكن تذكر أنه يجب أن يكون عميقاً بما فيه الكفاية لكي تستطيع زرع النباتات فيه.
ضع الحصى بعناية في الحوض باستخدام يديك أو إناء أو دلو صغير الحجم. وإذا كنت تستخدم فلتر ماء أرضي، ضعه في قاع الحوض أولاً قبل أن تقوم بوضع الحصى.

بعض أنواع الجرش المستعمل في الأحواض

رمال الأنهار

تعد اختياراً جيداً إذا كنت تحتفظ ببعض أنواع السمك التي تعيش في قاع الحوض، وذلك لأن حبيباتها مستديرة. فهي رمال غير متماسكة وبالتالي تسمح بمرور الماء خلالها كما يمكنك وضع جذور النباتات فيها بسهولة.

الحصى الخشن

يمكنك استخدام الحصى الخشن في الأحواض الكبيرة أو قم بمزجه بالحصى الذي يكون حجمه متوسطاً لإضفاء مظهر مختلف على الحوض. يعد هذا الأمر جيداً لإنشاء تأثير طبيعي في الحوض الزجاجي.

الحصى المتوسط

يعتبر هذا النوع من الحصى حجمه قياسي، لذا فهو يعد مناسباً لمقاس أي حوض.

الجرش المستدير

يعد هذا اختياراً مناسباً للأحواض الزجاجية صغيرة الحجم. وذلك لأن الحصى الخشن أو المتوسط يمكن ألا يبدو شكله ملائماً إذا ما تم استخدامه، مقارنة بحجم الحوض.

الحصى الأسود

يتم استخدام هذا النوع من الحصى لكي يكون هناك تباين في الألوان في الحوض، خاصة مع وجود أنواع سمك ألوانها مبهرجة مثل سمك كاردينال تترا.

الحصى الملون

يكون هذا النوع متاحاً بألوان متعددة مثل الموضح في الشكل. أو يمكنك شراء لون محدد منه مثل شراء الحصى كله لونه أصفر، يجب أن تتأقلم مع التأثير الصارخ أو المبهرج الذي يضفيه على الحوض.

 Aquatic soil  Fine Gravel
 Pea gravel and coal  Pea gravel
 Pebbles  Pebbles
 Pebbles  Red Gravel
 Damp silver sand  Silver Sand
 Silver Sand  Silver Sand
 Stones  Shale
 Facetted rock  
المصدر: ملتقى اكوافانسى
mazlom

MaZlOoOoM

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 3678 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2011 بواسطة mazlom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

499,830

دعاء الزواج

  • اللهم ارزقني بزوجه صالحه ..تقيه ..هنيه ..عاشقه لله ورسوله .. ناجحه في حياتها ... اكون قرة عينها وقلبها وتكون قرة عيني وقلبي ..
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجه تكون غنيه بدينها واخلاقها ومالها وتهنيني وتسعدني وتفرح قلبي

    Mohamed Mazlom