المرحلة 3: تركيب الحوض

لكي تبدأ فعلياً في تركيب الحوض الزجاجي، فقد اخترنا حوضاً زجاجياً حجمه 60×30×30 سم طول. فإذا كنت مبتدئاً في مجال تربية الأسماك، يعد حجم هذا الحوض مناسباً للغاية. مناسب لك لكي تقوم بإعداده بسهولة ويناسب منزلاً صغير الحجم أو شقة أو إذا كنت طفلاً فيمكنك وضعه في غرفتك إذا كان هذا هو المكان الوحيد المتاح.
فبالرغم من أن هذا الحوض حجمه إلى حد ما صغير، فإنه يمكن أن يحتوي على ماء كاف لمنع حدوث أي تقلبات سريعة في مواصفات الماء التي يجب توافرها مثل درجة الحرارة ونسبة PH (درجة حمضية وقلوية الماء). فأي تغييرات يمكن أن تحدث سوف تحدث تدريجياً، وبالتالي تمنع وجود أي ضغوط على السمك الذي تقوم بتربيته. كما أنه يتيح لك الوقت الكافي للقيام بأي إجراءات مناسبة لاحتواء الموقف قبل أن يصبح كارثة مثل استبدال سخان تعطل أو ما شابه.

قائمة الأدوات التي تريدها

هذه الأدوات سوف تحتاج إليها عندما تقوم بتركيب الحوض الزجاجي:
حوض زجاجي وغطاء (يمكن أن يكونا معاً وحدة متكاملة)، حامل أو وحدة خشبية للحوض، مطرقة، لوح لوضعه أسفل قاعدة الحوض، أفرخ بوليسترين (ألواح ستيريوبول)، ميزان التسوية (زيبق)، مقص، سكين، مفك، زردية، شريط عازل، شريط لاصق، مشبك أو روابط للكابلات، إبريق ماء، مسمار أو فرشاة معدنية.

إعداد القاعدة

يعد من الأفضل أن يقوم أي شخص بمساعدتك أثناء تركيبك لحامل الحوض. كما سيساعدك أيضاً في وضع الحوض الزجاجي على الحامل أو الوحدة الخشبية بشكل ملائم، وذلك أن كليهما ثقيل الوزن. لتوفير أقصى مستويات الأمان، تأكد أن المنطقة التي ستعمل فيها خالية من أي عقبات ـ سواء الأطفال الصغار أو الحيوانات الأليفة ـ وقم بإزالة أي سجاجيد أو مشايات والتي يمكن أن تعيقك في أثناء عملك.
يمكن أن يستغرق منك هذه العملية عدة ساعات إذا كنت تعرف ما الذي ستقوم به ـ ولكن إذا كانت هذه هي أول مرة تقوم فيها بإعداد الحوض فيمكن أن تستغرق ضعف الوقت. عندما تحضر الحوض إلى المنزل، ضعه على سطح مستوٍ في أثناء قيامك بإعداد الحامل الخاص به. ضع أفرخ البوليسترين على الأرض ثم ضع الحوض فوقها. لا تضع جزءاً من الحوض على الأرض و الجزء الآخر فوق سجادة أو مشاية، حيث يمكن أن تنكسر قاعدة الحوض.
اتبع تعليمات الصانع بدقة، وضع أجزاء الحامل معاً أو قم بتركيب الوحدة الخشبية (سوف تجد أن بعضاً منها يباع كأجزاء منفصلة مفككة والبعض الآخر قد تم تجميعه بالفعل) وضعها في المكان الذي تريده في الغرفة. تأكد أن الحامل مستوٍ وقم بضبطه إذا تتطلب منك الأمر القيام بذلك. حيث يعد من الأسلم والأفضل أن تقوم بذلك الآن، قبل أن تضع الحوض الزجاجي على الحامل.
قم بعد ذلك بوضع لوح متين مصنوع من الملامين المدهون فوق الحامل (قم بالقطع وفقاً للمقاس وذلك لكي يتناسب مع المكان الذي سيتم وضعه فيه تماماً). ضع طبقة واحدة فقط من فرخ البوليسترين، بحيث يكون حجمها مناسباً تماماً لحجم الحوض ثم أخيراً ضع الحوض بعناية فائقة فوقهم جميعاً.
ضع دائماً الأحواض الزجاجية فوق طبقة من البولسترين لتفادي إذا كان الجزء العلوي من الحامل ـ الذي يرتكز عليه حوض السمك ـ توجد به بعض المناطق غير المستوية. وذلك لأن أصغر حبة من الرمال الخشنة يمكن أن تتسبب في إحداث شروخ في قاعدة الحوض الزجاجي بمجرد أن يمتلئ بالماء والحصى.
دائماً ما يحتوي حامل الحوض على أرجل ببراغي يمكن أن تقوم بضبطها من خلال لفها لأعلى أو أسفل. ربما يحتاج الحامل إلى أن تضع قطعة خشب صغيرة أو ما شابه تحت أحد أركانه للحصول على المستوى المناسب. في هذه الحالة، تأكد أن ما تقوم باستخدامه آمن.

تنظيف وتسوية الحوض الزجاجي

تعد مهمتك التالية هي أن تقوم بتنظيف الحوض، حيث يبدو مظهره رائعاً عندما تقوم بتنظيفه. ستجد طبقة من الأتربة من الداخل لذا قم بتنظيفها قبل وضع المياه وإلا سوف يبدو شكل الحوض غير لائق عندما يتم ملئه بالماء وتطفو ذرات التراب على سطحه. استخدم قطعة قماش جديدة وماء فقط لتنظيف الحوض، وذلك لأن أي مسحوق تنظيف يمكن أن يكون مميت للأسماك التي ستضعها بعد ذلك في مرحلة لاحقة.
إذا أردت، يمكنك إخفاء الحد الأبيض لفرخ البوليسترين باستخدام شريط لاصق عازل أسود اللون (توال).
بعد أن تأكدت أن الحامل أو الوحدة الخشبية مستوية، تأكد أيضاً بعد أن قمت بوضع الحوض الزجاجي في مكانه أن الوحدة بأكملها ما زالت مستوية من جانب لآخر ومن الأمام والخلف. إذا كان الأمر ضرورياً، قم بعمل أي تعديلات بسيطة بحرص شديد ولكن يجب أن يقوم أحد الأشخاص بحمل الحوض أو مسكه بإحكام بحيث لا يكون هناك أي خطر عليك من احتمال وقوع الحوض عليك.
تعد بعد ذلك أفضل فكرة هي أن تقوم بملء الحوض عند هذه المرحلة لكي تتأكد من عدم وجود أي تسرب للمياه، وهو نادراً ما يحدث هذه الأيام، ولكن في حالة وجود مشكلة يعد من الأفضل اكتشافها في هذه المرحلة وإصلاحها. إذا قام الحوض بتسريب المياه، قم بسكب المياه وبتجفيفه جيداً وأرجعه للبائع الذي قمت بشرائه منه والذي يجب أن يقوم باستبداله لك. أما إذا كان الحوض مستعملاً، قم بسكب المياه وبتجفيفه جيداً، ثم قم بإعادة لصقه مرة أخرى باستخدام أنبوبة سيليكون بارد مخصصة للصق الأحواض الزجاجية.

المصدر: ملتقى اكوافانسى
mazlom

MaZlOoOoM

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 637 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2011 بواسطة mazlom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

499,375

دعاء الزواج

  • اللهم ارزقني بزوجه صالحه ..تقيه ..هنيه ..عاشقه لله ورسوله .. ناجحه في حياتها ... اكون قرة عينها وقلبها وتكون قرة عيني وقلبي ..
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجه تكون غنيه بدينها واخلاقها ومالها وتهنيني وتسعدني وتفرح قلبي

    Mohamed Mazlom