مجموعة مشاتل المهندس السيد عسكر للتنمية الزراعية 01004950946 يشتمل علي كل اصناف المانجو - الموالح - العنب - الحلويات - الرمان الونرفل - الزيتون - ال

مــــانــــجـــو - مــوالــح - عـــنب مــطعوم - شتلات فاكهة جهزة لتصدير

 

امر اض النخيل وطرق المكافحة

وأهم طرق مكافحة الفسائل  هذا المرض :

1- غمر الفسائل فى محاليل المطهرات الفطرية المناسبة مثل :

بنليت ( 3 جم ) + ريزولكس ( 2 جم ) أو فيتافكس ثيرام ( 3 جم ) + ريزولكس ( 2 جم ) أو توبسين إم . 7 ( 3 جم ) + ريزولكس ( 2 جم ) لكل لتر ماء .

     حيث تتم معاملة الفسائل بالغمر لمدة 15 ق قبل الزراعة مباشرة كما يمكن رى الجور مرة أخرى بعد الزراعة بـ 45 يوم لخلق منطقة حماية حول الجذور الجديدة على أن تكون الأشجار مروية قبل المعاملة والأرض بها نسبة رطوبة مناسبة .

2- تقليع الفسائل الميتة والتخلص منها خارج المزرعة وتطهير الجور بالجير الحى ، وتركها للشمس فترة قبل الزراعة مرة أخرى .

3- مراعاة عدم جرح الجذور أثناء عمليات الخدمة الشتوية واستخدام أسمدة بلدية متحللة تماماً وغير ملوثة .

- تعفن نورات ) عفن الطلع( :

Inflorscence rot of Date plam

           يصيب هذا المرض النورات المذكرة والمؤنثة وهو مرض خطير فى المناطق ذات الرطوبة الجوية كالمناطق الساحلية ويمكن لأى من الفطريات الثلاثة إحداثه :

وأهم طرق مكافحة هذا المرض :

1- استبعاد الطلع المصاب والتخلص منه .

2- رش النخيل بعد جمع المحصول وقبل ظهور الطلع فى أوائل الربيع بأحد المطهرات الفطرية المناسبة كالمركبات النحاسية مع استخدام أحد المواد الناشرة اللاصقة لزيادة كفاءة محلول الرش .

5-  اللفحـة السـوداء                    Black scorch

     يظهر هذا المرض بحالات فردية غالباً إلا أنه شديد الخطورة حيث يهاجم الجمارة ( قلب الفسيلة ) وقمة جذع.

6-  تبقعات أوراق النخيل   Leaf spot of date-palm

وأهم طرق مكافحة هذا المرض :

1- تطهير النخيل بأحد المركبات النحاسية الملائمة بعد إجراء عمليات التقليم .

7- أعفان ثمار البلح                            Fruit rots

  وأهم طرق مكافحة هذا المرض :

1- استبعاد الثمار المصابة والتخلص منها خارج المزرعة .

     وهناك مرض مجهول المسبب ينتشر بحالات فردية إلا أنه قاتل وهو مرض :

 الرأس المنحنية ( أو إنحناء الرأس   (  Bending Head

1- العناية بعمليات الخدمة البستانية لتقوية الأشجار .

الآفـــات الحشــريـة التـى تصيـب أشجار النخيـل بمصر    تتعرض أشجار النخيل فى مصر للعديد من الآفات الحشرية والأكاروسية التى  تقلل  من محصول التمر أو تتلفه عند تخزينه ونتيجة الإصابة بهذه الآفات قد يصل الفقد فى المحصول إلى ٥٢٪  وقد تؤدى بعض هذه الآفات مثل سوسة النخيل الحمراء إلى موت النخلة فى خلال عام أو إثنين مما يحد من انتشار زراعات النخيل فى العديد من المناطق ومن الآفات مايصيب الثمار وفيها ما يصيب السعف والعذوق والجذور الجذوع .                       أولاً : الآفات التى تصيب الثمار                                                              الحميرة)  دودة البلح الصغرىعائلـــة Momphidae  رتبة حرشفية الأجنحة  Lepidoptera        تسمى هذه الحشرة بعدة أسماء محلية تسمى الحميرة أو الحشفة وهى تسبب خسائر كبيرة فى بعض المناطق الجافة إلا أنع ينخفض ضررها بالمناطق الساحلية لارتفاع الرطوبة وتعتبر آفة رئيسية على ثمار البلح غير الناضج .                                              دورة الحياة ومظهر الإصابة أو الضرر :المكافحة : إستخدام المالاثيون 57 ٪ أو الأكتيلك بمعدل 200 - 150 سم/٠٠١ لتر ماء بعد التلقيح بأسبوع ويكرر الرش مرة أخرى بعد ٢ ــ ٣ أسبوع .                    

 

 دودة البلح الكبرى ( الإفستيا ) 

   تصيب يرقات هذه الآفة أنواع البلح الجاف ونصف الجاف بدرجة أشد من البلح الرطب ، وهى تصيب الثمار سواء كانت على الأشجار أو فى المخزن .

     الحشرة الكاملة فراشة صغيرة الحجم رمادية قاتمة اللون يبلغ طولها 1.5 سم ، لون اليرقة عند فقس البيض أبيض ثم تتحول للون القرنفلى عندما تنمو كاملاً يبلغ طولها 1 سم ، تضع إناث الحشرة البيض فردياً أو فى مجموعات صغيرة على الثمار يفقس بعد ٣ - ٤  أيام  وتنسج اليرقات نسيجاً حريرياً لتتغذى من خلاله لمدة شهر ثم تتعذر داخل شرنقة حريرية لمدة 10-  7 أيام وتصل مدة الجيل إلى شهرين والحشرة لها جيلين فى السنة .

مظهر الإصابة والضرر :

     عندما وضع البيض فوق الثمار وبعد الفقس تخرج يرقات تثقب الثمار وقد يسهل دخولها من ناحية القمع ، إذا كان منزوعاً ، وقد تظهر نواتج مخلفات  اليرقات فضلاً عن وجود اليرقات والعذارى داخل الثمار  عند فتحها ، وكذلك وجود الفراشات داخل المخزن .

 المكافحـة :

     ويمكن عند الضرورة إجراد رشتين على الأشجار إبتداءاً من شهر يونيو بالسفين القابل للبلل بمعدل 200 جم  100/ لتر ماء والرشة الثانية بعدها بفترة 21 يوم ، ويجب تبخير ثمار البلح الجاف بعد الحصاد مهما كانت حالة الإصابة باستعمال برومور الميثيل بمعدل 24 جم / واحد متر مكعب لمدة2424 ساعة مع اتخاذ كافة إجراءات الوقاية فى المخزن قبل وأثناء التخزين .

دودة البلح العامرى         

أبى دقيق الرمان ) دودة الرمان  (

المكافحـة :

     نفس طريقة مكافحة الإصابة بدودة البلح الكبرى علي أشجار النخيل مع إزالة أشجار السنط المجاورة لمزارع النخيل والرمان .

أكاروس الغبار Oligonychus  afrasiaticus  

.المكافحـة :

1- ترش العراجين بأحد الزيوت المعدنية الصيفية بمعدل 1.5 -1 لتر 100/ لتر ماء . أو ترش الأشجار رشة واحدة بالكبريت القابل للبلل بمعدل 1 كجم 100/ لتر ماء أو كالثين زيت18.5 ٪ بمعدل 250 سم 100/ لتر ماء  50 + سم مادة ناشرة وذلك خلال شهر يونيه .

ثاقبة نواة البلح ( خنفساء نواة البلح )

المكافحـة :

    بمعدل 200 جم 100/ لتر ماء  50 + سم مادة ناشرة أو الباسودين بمعدل 200 سم / 100 لتر ماء وذلك فى منتصف شهر يونيو ويكرر بعد 21 - 15 يوم .

 ثانيا : الآفات التى تصيب السعف والعراجين ) العذوق (

المكافحـة :

تكافح فى حالة الإصابة الشديدة برش الأشجار بالسيديال أو الباسودين بمعدل 300 سم    /100 لتر ماء +    50 سم مادة ناشرة مثل ترايتون ب 1956 خلال شهر مايو ويمكن بذلك تقليل الأثر الضار لهذه الآفة إلى الحد الأدنى بدون اللجوء إلى استخدام المبيدات .

حشرة النخيل القشرية       Parlatoria  blancherdi

. طرق المكافحة :

     إزالة الجريد شديد الإصابة والتخلص منه بالحرق ثم ترش الأشجار بعد ذلك بالزيت المعدنى الشتوى 2٪ + الملاثيون 57٪ بمعدل 200 سم3 / 100 لتر ماء خلال فصل الشتاء .

دودة طلـع النخيـل  Arenipsis  sabella  

الصغيرة وتبقى حشفاً معلقاً بالشماريخ ولاتسقط على الأرض تتغذى أيضاً على الثمار فى مراحل تطورها على النخلة كذلك يلاحظ تآكل الخوص فى السعف الحديث نتيجة حفر وتغذية اليرقات .

 

 

 

المكافحة :  ثالثاً : الآفات التى تصيب الجــذور والســاق

سوسة النخيل الحمراء ( الهندية أو الآسيوية     (Rhynchophorus  ferrugineus

 المكافحـة :

     نظراً لصعوبة مكافحة سوسة النخيل الحمراء كباقى الناخرات حيث أن الطور الضار يوجد بداخل جذع النخلة وصعوبة اكتشاف الإصابة مبكراً لذا فإنه من الضرورى وضع برنامج متكامل للمكافحة التشريعية والزراعية والميكانيكية والكيماوية والالتزام به ومتابعة تطبيقه :-

١ - إجراء الفحص الدورى وحصر النخيل بمناطق الإصابة .

٢ - إزالة النخيل المصاب بشدة ثم يقطع إلى أجزاءويوضع فى حفر بعمق واحد متر  ويوضع عليها جير حى أو محاليل أحد المبيدات وتردم الحفر بالتراب .

٣ - يتم علاج الإصابات الحديثة والتى يتم اكتشافها مبكراً بإزالة الجزء المصاب بآلة حادة حتى الأنسجة السليمة ثم رشها بأحد المبيدات الموصى بها وتغطىتها بالأسمنت جيداً وفى حالة الإصابات المتوسطة أو المتقدمة نوعاً فيتم التعامل معها بالحقن وذلك باستخدام مسمار طوله 50 - 40 سم وبقطر 2 - 2.5 سم ومطرقة حيث :

  ( أ ) يتم الحقن أولاً فى مركز الإصابة ( مكان خروج العصارة ) وكذلك حول هذه المنطقة أعلى وأسفل وعلى الجانبين وذلك حسب حجم ودرجة اتجاه الإصابة .

  (ب)) يوضع محلول المبيد داخل هذه الثقوب حتى الإمتلاء .

  ( ج )) رش النخلة بالكامل إن أمكن لارتفاع 1.5 م بمحلول المبيد .

  ( د )) تغطية أماكن الثقوب بالأسمنت والرمل جيداً  .

٤- الرش الوقائى الأشجار السليمة فى مناطق الإصابة بمحلول بمحلول أحد المبيدات الفسفورية الموصى بها أو الكارباماتية أو مركبات البيرثرويد بمعدل 3 فى الألف على أن يكون الرش غسيل لرأس وجذع النخلة ماأمكن ذلك وأن يتم الرش داخل مناطق الإصابة ولمسافة كيلو متر واحد من آخر نخلة مصابة .

5- إجراء عملية التقليم فى الشتاء وتجنب حدوث أى أضرار ميكانيكية أثناء فترة نشاط الحشرة مع مكافحة الفئران والحفارات التى تحدث أضراراً ميكانيكية والتعفير ببودرة السيفين 5 ــ 10 ٪ أو الرش بأحد محاليل المبيدات عقب خلع الفسائل فى منطقة الفصل وكذلك بعد التقليم مع ضرورة إيقاف الرش أو التعفير أثناء إجراء التلقيح وقبل جنى الثمار بشهرين .

6- إستخدام مصائد الفرمون لتقليل تعداد الحشرات فى مناطق الإصابة حيث ينجذب كلا الجنسين إلا أن الإناث أكثر فتقل فرصة حدوث إصابات جديدة .

7-  العناية بالعمليات الزراعية والبستانية لإنتاج نخلة فى حالة قوية ونظيفة مع تقليم الفسائل الصغيرة وتقليل عددها لتسهيل فحصها وإكتشاف أى إصابة .

8- عمل برامج إرشادية للمزارعين لشرح خطورة الآفة حتى يتم التعاون المنشود بين المزارعين وأجهزة المكافحة .

9- التطبيق الحازم لقوانين الحجر الداخلى وعدم نقل فسائل أو أشجار النخيل أو النواتج الثانوية من الجريد والخوص والليف ومنتجاتهم المصنعة من المناطق المصابة إلى المناطق السليمة إلا بعد أخذ التصريح المناسب من الإدارات المختصة .


http://www.youtube.com/watch?v=XISkyb9lI_g&feature=youtu.be

المصدر: مشتل المهندس
mango3344

م السيد عسكر 01004950946 - 01141225537 - 01282691075 نحن معك حتي الاثمار

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 8906 مشاهدة
نشرت فى 24 إبريل 2011 بواسطة mango3344

المهندس/ السيد صلاح عسكر 01004950946-01141225537 - 01282691075

mango3344
في ظل هذا التقدم التكنواوجي الهائل في مجال الزراعة كان لبد لنا من وجود مثل هذه المواقع التي تحس المستثمر علي اهمية الزراعة عصب التنمية في مصر فقمنا بانشاء هذا الموقع لتقديم كل الخدمات التي تساعد علي سير التقدم الزراعي في مصر من برامج تسميد ومكافحة حشرات و برامج ري »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,201,237