مجموعة مشاتل المهندس السيد عسكر للتنمية الزراعية 01004950946 يشتمل علي كل اصناف المانجو - الموالح - العنب - الحلويات - الرمان الونرفل - الزيتون - ال

مــــانــــجـــو - مــوالــح - عـــنب مــطعوم - شتلات فاكهة جهزة لتصدير

 

 

أشجار نخيل الزينة

نخيل الزينة هو نبات استوائي         tropical flora   ونخيل الزينة من النباتات التي يمكن إن يتم نقل الأشجار منها أي مرحلة عمرية  الها وانسب ميعاد لنقل نخيل الزينة في شهر ابريل حتى نهاية مارس و يتم في بعض الأنواع  التقليع الملش مع جزء من الجذور و البعض الأخر لابد من التخييش أولا قبل التقليع بفترة كافية و هو عبارة عن حفر في احدي جوانب النخلة ووضع كيس من الخيش والردم المدة كافية حتي يتم تكوين مجموع جذري و يتم بالمثل في الجانب الأخر وبعد تكوين الجذور يتم التقليع و الصندقة في صناديق خاصة علي حسب حجم النخلة .

طرق إكثار النخيل

يتم إكثار النخيل بأكثر من طريق

أولا: الإكثار من خلال البذرة

ويتم جمع البذور بعد تمام النضج في موسم الربيع ويتم نقع البذور أو الخدش علي حسب كل صنف من الأصناف حيث يتم الزراعة في بيئة من الرمل و البتموس المخلط بنسبة 1:2 و الزراعة أسفل الإنفاق وتختلف فترة الإنبات علي حسب الصنف واقل مدة لا نبات هي 25يوم وتصل في بعض الأصناف إلي 5شهور و بعد ذلك يتم نقل الفسائل الصغيرة إلي أصص كبيرة وتوفير الحرارة والظل المناسب لنموها .

ولكن يعاب عليها أنها لا تصلح للإنتاج الاقتصادي حيث أنها تحتاج إلي فترات طويلة لنموها

ثانيا: الإكثار بالخلف (الفسائل)

وهي عبارة عن النباتات التي تتكون وتوجد حول ألام ويتم فصلها مع جزء من الجذور ويفضل نقل الخلف في فصل الربيع وبع الزراعة في المشتل يتم التظليل حول الفسائل لحمايتها من أشعة الشمس خلال فترة الرعاية.

ثالثا: الزراعة في الأرض المستديمة

يتم تجهيز الحفرة وإضافة من مقطف إلي ثلث مقاطف كمبوست أو سباخ بلدي مع 1كجم نترات نشادر + نصف كجم كبريت زراعي + نصف كجم سلفات  بوتاسيوم  و الخلط مع نصف ناتج الحفر و الزراعة و ردم الجورة بالجزء الخالي من الخدمة و الدك الجيد ثم الردم بعد ذلك.

ملحوظة هامة

يتم لف كيبة من البوص حول المجموع الخضري وذلك لحماية قلب النخلة من التلف وأشعة الشمس المباشرة و الرياح حتي ظهور أوراق جديدة وبعد ذلك إزالة الكيب.

اهم اصناف النخيل منها

<!--اشباة النخيل منها  ( السيكاس – ذيل الجمل – ازميا بانواعها – الشمادوريا – كنتيا – الرابس – اريكا بانواعها – سيفورثيا الجينس  )

<!--الاصناف الاخري (لاتانيا -  نخيل الدوم – سابال – واشنجتونيا -  ديل السمكة

فوانيكس كنارينسز – النخل الملوكي او الرخامي – الكوكس – نخيل البلح 

 

المصدر: مشتل المهندس للتنمية الزراعية
mango3344

م السيد عسكر 01004950946 - 01141225537 - 01282691075 نحن معك حتي الاثمار

  • Currently 80/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 5819 مشاهدة

المهندس/ السيد صلاح عسكر 01004950946-01141225537 - 01282691075

mango3344
في ظل هذا التقدم التكنواوجي الهائل في مجال الزراعة كان لبد لنا من وجود مثل هذه المواقع التي تحس المستثمر علي اهمية الزراعة عصب التنمية في مصر فقمنا بانشاء هذا الموقع لتقديم كل الخدمات التي تساعد علي سير التقدم الزراعي في مصر من برامج تسميد ومكافحة حشرات و برامج ري »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,201,288