مجموعة مشاتل المهندس السيد عسكر للتنمية الزراعية 01004950946 يشتمل علي كل اصناف المانجو - الموالح - العنب - الحلويات - الرمان الونرفل - الزيتون - ال

مــــانــــجـــو - مــوالــح - عـــنب مــطعوم - شتلات فاكهة جهزة لتصدير

الزراعة الحديثة و إنتاج المانجو

 

س : ما الفرق بين الطريقة التقليدية لزراعة المانجو بمصر و طرق زراعتها في جنوب أفريقيا ؟

ج  : إننا نعتمد في زراعتنا للمانجو بمصر على ترك مسافات واسعة بين الأشجار , وتربيتها للحصول على حجم خضري قوى و الحصول على إنتاجية عالية بعد 7 – 8 سنوات في حين أن الاتجاه الحديث كما في جنوب أفريقيا هو تطويش الأشجار وتكثيف الزراعة بتقليل المسافات بين الأشجار وتكثيف الزراعة بتقليل المسافات بين الأشجار حتى 1.5 × 3 م ؛ للوصول إلى الإنتاج السريع بعد 2  – 3   سنوات وفى رأي الشخصي أن أفضل مسافة هي 2 × 4 م , أننا زرعنا في مزرعة الشروق على مسافة 3.5 × 6 م لكننا سوف نتجه في المستقبل لتقليل المسافات, حيث تعتمد هذه الطريقة على توجيه جهد الشجرة للإثمار, بدلا من استغلاله في إنتاج أفرع قوية ونموات كبيرة بعمل تطويش مستمر لها , يؤدى إلى حدوث تفريعات كثرة تنتهي بالشماريخ الزهرية , و بالتالي نصل إلى محصول كبير , كما أن انتهاء النموات بالشماريخ لا يسمح لها بإخراج تفرعات جديدة .

س : ألا يمكن استخدام الأصول المقصرة بدلا من تطويش الأشجار ؟

ج : إن العامل المحدد في صغر حجم الأشجار ليست الأصول المقصرة , بل التقليم ( إزالة الفرع بالأوراق بالموجودة عليه ) وتقصف القمم النامية Tipping  ( قصف النمو الخضري الطرفي باليد ) وتتم هذه الطريقة بترك الساق عارية من النموات حتى ارتفاع 60 سم من سطح الأرض , ثم يتم عمل قص للقمة النامية , فيخرج منها فرعان يترك على كل منهما برجان , يتم قصف قمتها , فتخرج 4 أفرع جديدة تترك لتنمو , و تستمر عملية التقصيف في شكل متوالية عددية                4-8-16 ..  وهكذا , بحيث نصل لمجموع خضري مستدير . وفى السنة الثانية يستحب عدم إجراء التقصيف ؛ لإمكانية خروج شماريخ زهرية و حدوث العقد , مما يمنع تكوين أفرع جديدة ( أي أنها بمثابة عملية تقليم طبيعي ) وتتم بعد ذلك مراقبة الأشجار , حيث يتم التقليم في السنوات التي يكون فيها العقد قليلا لزيادة النمو الخضري , ويتم الاعتماد عادة على التقليم في أول سنتين بهدف تحديد ارتفاع .وهناك نظرية يعتمد عليها البعض في تحديد ارتفاعات الأشجار ؛ لمنع تداخل نمواتها بسبب التطويش , إننا نضرب 0.8 في المسافة بين الخطين , و يضاف على الناتج طول الساق الخالي من النموات . فمثلا لو كانت المسافة 2 م يكون أقصى ارتفاع مسموح به للأشجار هو                            0.8 × 2 = 1.6 م + طول الساق الفارغ . وما زاد على ذلك يتم تقليمه ؛ لأن التظليل في هذه الحالة سوف يكون شديدا جدا , مما يؤثر على الإثمار .    

س : كيف يمكن حل مشكلة أصول المانجو في مصر

ج : المشكلة في مصر ليست الأصول ونوعها , بل في كيفية الحصول عليها , حيث أن البذور يتم الحصول عليها عادة من محلات و مصانع العصير , ونظرا لاختلاط بذور الأصناف المختلفة التي تم التطعيم عليها , فمن الطبيعي عند دخول المزرعة أن تختلف مواصفات الأشجار , رغم أنها بعد التطعيم أصبحت صنفا واحدا , فهناك الطويلة و القصيرة و الضعيفة و القوية , و لحل هذه المشكلة لابد أن يكون هناك تحديد للأصل ونشاط الأشجار , يتم تحديده عن طريق برامج التسميد و الري وتقصيف النموات الخضراء . إن حل هذه المشكلة يغنى عن استعمال الأصول المقصرة . وجنوب أفريقيا والمزارع الحديثة تطبق هذا النظام ( التكثيف ) مع تربية الأشجار بالتقليم – وليس الأصل – هو الذي يحدد حجم الشجرة , لقد سمعنا أرقاما فلكية عن الإنتاج بهذه الطريقة , هناك ما بين 15 – 20 طن / فدان , لكن يلزم أن ننوه إلى أن أصنافهم للتصنيع والتصدير , وليست في جودة أصنافنا .

س : ما الجديد الذى قمت به في مزرعة شرق العوينات عند زراعة المانجو ؟

ج : لقد قمنا بالزراعة بطريقة الخنادق , مع ملئها برمل تم إحضاره من خارج المزرعة , لأن المانجو يحب الأرض الخفيفة , وهى لا تحب كثرة المياه التي تسبب تعفن الجذور , كما أننا قمنا بريها عن طريق خراطيم ري الخضر ( نقاطات على مسافات متقاربة ) لتوزيع الرطوبة الأرضية , وضمان عدم جفاف التربة حول الجذور .

س : ما أفضل مواعيد زراعة المانجو ؟

 ج :افضل مواعيد للزراعة المانجو هي شهر أبريل و مايو و يونيو لقلة الرطوبة الجوية بها , وارتفاع درجات الحرارة , ووجود رياح الخماسين في هذه الفترة , كما يجب وضع الأكياب في صورة مصدات الرياح , وكمظلات للأشجار الصغيرة . وكثير من المزارعين يسدون المنافذ على الأشجار الصغيرة , مما يمنع عنها الهواء , ويؤدى لاحتكاكها بالأكياب نتيجة هبوب الرياح . وعموما فإن عملية التكبيب هامة في السنتين الأوليين , حيث أن المانجو من الأشجار ذات الطفولة الصعبة في بداية نموها , وتحتاج إلى عناية كبيرة في هذه الفترة , وأنا أفضل الزراعة في شهر يوليو بعد نزول النقطة , حيث تكون الرطوبة الجوية مرتفعة ما دامت شتلات المانجو فى الأكياس البلاستيكية .

س : ما برامج التسميد و الري التي تتبعها ؟

ج  : أركز على الفوسفور والحديد في البداية , مع الخدمة ؛ لأهميتها في تكوين خشب الأشجار , ثم أهتم بالعناصر الثلاثة بعد ذلك NPK  حيث تضاف بنسب متساوية في السنتين الأوليين , وبعد ذلك تزداد نسبة البوتاسيوم أثناء الإثمار . أما بالنسبة للري فإننا نوزع الكمية بانتظام على أيام الأسبوع , ويتم يوما بعد يوم , كما يتم التسميد 3 مرات أسبوعيا , و لا ينصح بالري يوميا لمنع تكوين الجذور في الطبقة السطحية فقط من التربة , كما أن المانجو لا تحب المياه الزائدة , ونحن نعطى فترة راحة من الأربعاء إلى السبت .

س : ماذا عن برامج مكافحة الأمراض و الآفات الحشرية ؟

ج  : تتم إزالة التشوهات الزهرية والخضرية أولا بأول إذا كانت نسبها بسيطة , و يتم اقتلاع النباتات المصابة بشدة و زراعة نباتات أخري سليمة مكانها , وفى نفس الوقت نتبع برامج مكافحة الآفات و الحشرات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة .

س : ما الذي لفت نظرك عند زيارة زراعات المانجو بجنوب أفريقيا ؟

ج  : أنه تتم تغطية الثمار هناك بورق الفوم للمحافظة عليها من أجل التصدير , كما انه يمكن الوصول إلى الإنتاج في وقت قصير – بعد سنتين .

 

 شكر خاص الي الدكتور /عادل الغندور

المصدر: م سيد
mango3344

م السيد عسكر 01004950946 - 01141225537 - 01282691075 نحن معك حتي الاثمار

  • Currently 97/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 4845 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2010 بواسطة mango3344

الدكتور / السيد صلاح عسكر 01004950946-01141225537 - 01282691075

mango3344
في ظل هذا التقدم التكنواوجي الهائل في مجال الزراعة كان لبد لنا من وجود مثل هذه المواقع التي تحس المستثمر علي اهمية الزراعة عصب التنمية في مصر فقمنا بانشاء هذا الموقع لتقديم كل الخدمات التي تساعد علي سير التقدم الزراعي في مصر من برامج تسميد ومكافحة حشرات و برامج ري »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,485,899