الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

authentication required

أهمية تعليم المفاهيم النحوية :-

يمكن إبراز أهمية استخدام المفاهيم النحوية فيما يلى :-

<!--تمكن المتعلم من القيام بعملية التحليل الإعرابى للمفردات والتراكيب ، وما يتركب على موقع الكلمات من معنى ودلالة .

<!--مساعدة المتعلم على فهم أساسيات النظام النحوى للغة واستيعابه والتخفيف من تراكم مسائل النحو وتشعبها ، حيث طبيعة القواعد التى تعتمد على القوانين المجردة ، وكثرة الأوجه الإعرابية ، وتداخل بعض الموضوعات ، وكثرة المصطلحات النحوية . وتكوين المفاهيم يساعد على تعلم هذه القواعد لفترة طويلة مع انتقال أثر تعلمها إلى مواقف لغوية جديدة .

<!--تمكين المتعلم من مهارات الصحة اللغوية التى تعد ضابطا لكافة المهارات اللغوية من اللحن والخطأ فى فنون اللغة المختلفة من استماع وحديث وقراءة وكتابة .

ومن هنا كان لا بد من العناية بتعليم المفاهيم النحوية ؛ إذ أن الخطأ الذى يقع فيه الطالب سواء فى الحديث أو الكتابة إنما ينشأ أساسا من عدم إدراكه للمفهوم ، وإذا اعتبرنا أن تحصيل المفاهيم هو مفتاح النجاح لدراسة أية مادة ، فإن البحث عن طريقة التدريس المناسبة – والتى تجعل هذه المفاهيم واضحة فى أذهان المتعلمين – هى أصعب مهمة تقابل معلمى هذه المواد ، وفى ذات الوقت أهم شىء ينبغى أن يفكروا فيه . فكما يقول أحد الباحثين فى مجال تعليم اللغة العربية : " إذا كان لا بد من تيسير فهو تيسير تعليم النحو ، فهذا هو الأمر المستطاع ، بل الأمر الذى ينبغى أن يشغل المعنيين بتعليم اللغة بدءا من اشتقاق أهدافها ، وانتهاء بأساليب تقويم تعليمها ، فليس فى وسع أحد – حتى مجمع اللغة العربية – أن يبتكر نحوا غير الذى ورثناه من أسلافنا .

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 130 مشاهدة
نشرت فى 5 أغسطس 2018 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,643,466